الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتتقاوى و بذورحوارات و مقالاتصحةمصر

د عبير الكريدي تكتب: دور المكملات الحيوية في رفع المناعة “البريبيوتك والبروبيوتك”

باحث أول بمعهد بحوث صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية -مصر

البريبيوتك:

هي عبارة عن مواد كربوهيدراتية غير قابلة للهضم تقوم بتحفيز نمو ونشاط بكتيريا البروبيوتيك في القناة الهضمية للدواجن حيث أنها تتغذى علي هذه السكريات المعقدة وتنمو بأعداد كبيرة وبالتالي تزداد نسبة البكتيريا المفيدة إلى تلك الضارة في الأمعاء و هذا بدوره يحسن صحة الجسم.

ومن أمثلة البريبيوتيك أوليجوساكريد (فراكتو أوليجوساكريد أو جلاكتو أوليجوساكريد) وسكريات غير نشوية وتستخرج البريبيوتيك من أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة مثل الطماطم والبصل والثوم والبقوليات والموز ونخالة القمح والحبوب الكاملة وعسل النحل والخرشوف ونبات الهليون وتتميز بأنها أكثر استقرارا من البروبيوتيك حيث تصل للمعدة دون تغيرعلى عكس بكتيريا البروبيوتيك التي تتأثر بإنزيمات الجهاز الهضمى ودرجات الحرارة والمضادات الحيوية.

البروبيوتك:

عبارة عن بكتيريا أو جراثيم حية تدعم نمو البكتيريا النافعة وتقضى على البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا والإى كولاى لتصبح القناة الهضمية صحية ومن أمثلة البكتيريا الحية المستخدمة كبروبيوتك لاكتوباسيلس الموجودة في الزبادى واللبن وباسيلس ستلس وأيضا الخمائر من أمثلة البروبيوتيك وبعض أنواع الفطريات الموجوده في الجبن المتعفن.

وتعمل على إعادة التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة في القناة الهضمية عن طريق إفراز بروتين ذو تأثير قاتل على البكتيريا الضارة مثل باكتيريوسين أو ديفنسين وجعل الوسط حامضى في المعدة فيجعل المعدة بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا الضارة.

وتقوم بكتيريا البروبيوتيك بمنافسة الميكروبات الضارة عن طريق الالتصاق مع الغشاء المخاطى المبطن للمعدة فتمنع عزو الميكروبات الضارة للغشاء المخاطى وتقوم بدعم وتقوية وظيفة الغشاء المخاطى للمعدة عن طريق زيادة افراز السائل المخاطى في المعدة وزيادة قوة الحاجز المناعى وترفع مستوى المناعة لأنها تنشط انتاج الأجسام المناعية وأيضا تحد من انتاج المواد السرطانية في الجسم

إستخدامات البريبيوتك والبروبيوتيك:

  • تحفز البريبيوتيك نمو البكتريا المفيدة في الأمعاء وبذلك تحسن صحة الجهاز الهضمى بشكل كامل كما أنها تحسن وتحفز أيضا امتصاص الكالسيوم والماغنسيوم
  • تساعد البريبيوتك على محاربة التوتر والقلق والإكتئاب لأنها تقلل من هرمون الكورتيزول المرتبط بشكل مباشر بالإضطرابات العقلية.
  • تستخدم البريبيوتك كمضاد للسموم الفطرية في علائق الدواجن (مثل البيتاجلوكان والمنان أوليجوساكريد) حيث أنها تعمل على ادمصاصها وطردها خارج الجسم
  • تستخدم البروبيوتيك بشكل واسع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمى مثل التهاب الأمعاء والقولون العصبى والإسهال المعدى (الناتج عن الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات).
  • الإسهال والأثار الجانبية الهضمية الناتجة عن العلاج بالمضادات الحيوية والتي تميل إلى تدمير البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء.
  • تساعد البروبيوتيك في الوقاية وعلاج إنتانات السبيل البولى والإنتانات الفطرية المهبلية.
  • الوقاية من نزلات البرد أو الإنفلونزا أو تقليل شدتها
  • تحسين امتصاص المعادن وتقوية جدار الأمعاء وتنظيم إنتاج الهرمونات
  • تستخدم البروبيوتك كمضاد بيولوجى للسموم الفطرية في علائق الدواجن (اللاكتوباسيلس) حيث أنها تنتج إنزيمات تقوم بتكسير التركيب الكيميائى للسموم الفطرية وتغير من خصائصه السامة وتحوله إلى مواد غير سامة.
  • ولذلك فهى تقوم برفع معدل التحويل الغذائي وزيادة الأوزان وتعطى نتائج فعالة جدا في مجال انتاج الدواجن والأسماك ولها جدوى اقتصادية.

ونجد أن البريبيوتك والبروبيوتيك يكملان بعضهما وإذا وجدا معا فإن ذلك يسمى سينبيوتيك فنجد أن الخمائر بروبيوتيك أما إذا تم تجفيفها واستخلاص البيتاجلوكان من جدارها فإن ذلك بريبيوتيك فإذا وجد البكتيريا المفيدة وغذائها فإنها تعتبر سينبيوتيك مثل وجبة الموز واللبن وأيضا اللبن المخمر(الزبادى) يحتوى على البكتريا وغذائها.

والبعض يفضل استخدام البريبيوتيك لأنها أرخص من البروبيوتيك وفى نفس الوقت فأنها فعالة لأنها الغذاء الذى تعتمد علية البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمى (البروبيوتيك) كما أنها ثابتة لا تتأثر بالحرارة و الإنزيمات الهاضمة و المضادات الحيوية.

وتوجد كلا من البريبيوتك والبروبيوتيك في صورة أقراص كمكملات غذائية للإنسان ويندر حدوث الأثار الجانبية ويمكن استخدامهم بشكل أمن.

مركبات البريبيوتك

مثل الإنولين وهو يستخلص من جذر نبات الهندباء البرية

الفركتانز وهى السكريات متعددة السلسلة التي تحتوى على الفركتوز

الجلاكتانز وهى السكريات متعددة السلسلة التي تحتوى على الجلاكتوز لاكتولوز

كبسولات البروبيوتيك :

بيفيدوباكتيريوم

سكاروميسزبولاردى وهي عصية التخثر وهى البكتيريا المفيدة الأكثر شيوعا وتساعد في الحفاظ على الصحة.

لا يجب تناول هذه الكبسولات بالتزامن مع المضادات الحيوية وأدوية علاج الفطريات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى