الأخبار

د أحمد صابر يكتب: علامات الإستخدام الآمن البلاستيك وصحة الإنسان

يرى البعض علامة إعادة التصنيع على علب البلاستيك وهى أسهم تلتف حول نفسها بشكل مثلث دائرى الحواف ولا يدرك الكثير من المستخدمين دلالات هذه العلامات التي توضح درجة جودة منتجات البلاستيك.

والسؤال الاهم هو هل نعرف ماذا يعنى كل رمز من هذه الرموز ؟

بالتأكيد لابد أن نعلم كل شيئ عن هذه العلامات ونفهمها لأنها بشكل أو بآخر ثؤثر على صحة الإنسان مع الإستخدام المتواصل  وأحيانا من إستخدام واحد بشكل خاطئ ولذلك يجب علينا الحذر عند  استخدام البلاستيك  تعالوا معا نتعرف على الرموز وماذا تعنى وما هى المواد الضارة والأضرار التى تسببها للإنسان

وتوضح الهيئات المعنية بالغذاء والتغذية  إنه عند استخدام البلاستيك  يجب الإلتزام بعدد من التوصيات الصحية كما يلي:
1- حرصاً على سلامتك وسلامة عائلتك لا تشتري أي نوع من البلاستيك لا يوجد عليه رقم فقد يكون مصنوعاً من مواد خطرة .
2- تجنب البلاستيكات ذات الأرقام 3-6-7 ، واستعمل ذات الرقم 5 (الأكثر أماناً) كونه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة عند حفظ الغذاء وتسخينه
3- تجنب استخدام البلاستيك في الميكرويف في حال لم يتم وضع أي علامة دالة على أمان استخدامه في الميكرويف .
4- ليست كل أنواع البلاستيك صالحة في حفظ الأغذية المجمدة لذلك احرص على وجود العلامة الدالة على أمان استخدامها لغرض التجميد .
5- تأكد من خلو رضاعات الأطفال من مادة مادة البيسفينول Bisphenol-A أو تكون مصنعة من رقم 5 PP .

يمثل هذا الرقم نوع البلاستيك المستخدم في تصنيع هذا النوع أو ذاك من القوارير . مثلا تكون القارورة التي تحمل الرقم 5 مصنوعة من البولي بروبيلينPP  بينما يشير الرقم 1 إلى بولي إيتيلين تيريفثالات.

أحيانا يشار إلى الأنواع المختلفة من البلاستيك ب “الراتنجات” ، و تعرف الأرقام المذكورة ب “رموز هوية الراتنجات” أو “أرقام تعريف البلاستيك”

أنـــواع البـــلاسـتـيـك ورموزهــــــا :

  • الرمز الأول رقم 1 : نوع البلاستيك المستخدم هو بولي ايثيلينتيريفثالات Polyethylene terephthalate-PET وخصائصه ( يتميز بالشفافية -القوة – يشكل حاجزا يمنع عبور الغازات والرطوبة) ويستخدم عادة في تخزين الماء والمياه المعدنية وزجاجات المشروبات الغازية وبعض أغلفة الأطعمة الشفافة

هذه العبوات تقوم بامتصاص جزء من المواد المعبأة بها  وقابلة لنمو البكتيريا فيها لذا فيجب استخدامها لمرة واحدة فقط  وبعدها نقوم بالتخلص منها ولا يعاد تعبئتها أو إستخدامها أبدا.

  • الرمز الثانى رقم 2 : نوع البلاستيك المستخدم هو بولي ايثيلين عالي الكثافة HDPE وخصائصه ( شفاف – صلب – مقاوم للرطوبة ) ويستخدم في صناعة علب تعبئة الحليب والعصير والأدوية وأكياس البيع بالتجزئة.

تستخدم في صناعة زجاجات اللبن الموجودة بالأسواق وزجاجات الصابون السائل والشامبوهات والأدوية وبعض لعب الأطفال تلك المادة تعتبر آمنة وقابلة لإعادة التصنيع خاصة الشفاف منها وجد أنها لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها في درجة الحرارة العادية ويفضل إبعادها عن الحرارة العالية ,اشعة الشمس والحفظ فى شروط بيئية صحية ونظيفة.

  • الرمز الثالث رقم 3 : يشير إلى بولي فينيل الكلورPolyvinyl Chloride-PVC: وخصائصه (شفاف – صلب – متعدد الاستخدامات – سهل المزج مع مكونات أخرى) ويستخدم في لعب الأطفال وغيرها وتستخدم في صناعة شنط  تغليف البطاطين والمفروشات  كما تدخل في صناعة المواسير البلاستيكية.

يجب التقليل من استخدامها لوجود مواد بها تؤثر على الهرمونات في الجسم .

كما يوجد من بولي فينيل الكلورPVC أنواعPharmaceutical Grade  مناسبة للتعبئة الصيدلانية مثل تعبئة شرائط أقراص الأدوية واستخدامات كثيرة لانهلا سهلة التشيكل بالحرارة .

  • الرمز الرابع رقم 4 : نوع البلاستيك هو بولي ايتيلين منخفض الكثافة LDPE: وخصائصه (صلب – شفاف – حاجز ضد الرطوبة – سهل المعالجة والمزج ). يستخدم في الأكياس المخصصة لحفظ الأغذية المجمدة وقوارير العسل والأكياس البلاستيكية المطاطة التي نغلف بها المخبوزات  هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة ” في درجة الحرارة العادية “.
  • الرمز الخامس رقم 5 : نوع البلاستيك هو بولي بروبيلين Polyproplene-PP: وخصائصه (مقاوم للحرارة والمواد الكيميائية – متعدد الاستعمالات – يشكل حاجزا ضد الرطوبة ) يعتبر الأفضل بيت جميع أنواع البلاستيك وآمن جدا على صحة الإنسان دون أضرار و يستعمل بصناعة الأواني القابلة للاستخدام في فرن الميكروويف وأوعية اللبن وعلب السمن وفي الأطباق والأكواب التي تستخدم لمرة واحدة مثل الملعقة والشوكة  وأيضا يستخدم فى صناعة أكواب الزبادي . كما يستخدم فى مواسير المياه المستخدمة فى الشقق وأيضا بعض قطع غيار السيارات.

هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية وأمنه للإستخدام فى الفريزر وأيضا أمنة فى الميكرويف .

أيضا يعتبر من البلاستيك المنيع ضد كثير من المواد الحامضة والمؤكسدة أو الحارقة أو المذيبة ولا يتفاعل معها.

  • الرمز السادس رقم 6 : نوع البلاستيك هو بولي سيترين PS-Polyesterine : يشبه الفلين الطبيعى وخصائصه (متعدد الاستعمالات – شفاف – سهل الصناعة) ويستخدم في الصواني وصناعة الأكواب البلاستيكية التي تستخدم لشرب القهوة وخلافه وعلب السندويتشات والبرجر والوجبات السريعة وأطباق الفلين التى يضع فيها الجزار اللحوم أو تلك المستخدمة فى الحفلات وأطباق الفوم التى تستخدم فى السوبر ماركت .

هي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة والمشروبات وينصح بعدم ملامستها مباشرة للأغذية.

  • الرمز السابع رقم 7 : يتألف البلاستيك هنا من مواد أخرى غالبا ما تكون Polycarbonate , Nylon , Acrylic & Polylactic Acid (بولي كاربونات ، نايلون ، الأكريليك و حمض البولى لاكتيك )  وبالتالي تعتمد الخصائص على نوع البوليمير أو مزيج البوليميرات المستعملة . يستخدم في التغليف الإلكتروني  صناديق الكمبيوترات المحمولة (لابتوب) النظارات الشمسية وبصناعة قوارير سبورت  .

الرمز رقم 7 أو O هو الأخطر  لانها تحتوي على مادة البيسفينول Bisphenol-A (BPA ) التي تؤدى إلى خلل بعض الهرمونات في الجسـم وتسبب العديد من المشكلات التى لها صلة بأمراض سرطان الثدي والرحم بالسيدات وأيضا نقص هرمون ” التستيرون ” عند الرجال وأخطار مدمرة على الأطفال خاصة أنه كان يُصنع منه بعض ألعاب وأدوات الأطفال، وأيضا العديد من المنتجات كالنظارات وحافظات الهواتف .

والإستثناء الوحيد لإستخدام مادة البولى كربونات Polycarbonate هو خلوها من مادة Bisphenol-A Free (BPA Free ) خلوها من هذه المادة يجعلها  آمنة لابد أن يكون الرمز مصحوب بعبارة BPA Free تجدوها فى قوارير برادات المياه  (الكوولر) ببرونات أو رضاعات الأطفال البلاستيكية .

علامــــات أخــــرى خاصــــة بالبلاســــتيك

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى