الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصر

خبير زراعي يشرح خطة إنقاذ البامية المصرية من مخاطر تغيرات الصيف الحالي

قال الدكتور محمد فهيم الخبير الزراعي ووكيل معمل المناخ ان محصول “البامية”  من المحاصيل الهامة هذا الصيف على مستوى المزارع والسوق، رغم أنها ستعاني بشدة من انخفاض في معدلات التزهير والعقد “الطرح”  خلال الفترة القادمة بسبب التقلبات الحادة في المناخ ، سواء زيادة الفرق بين حرار ة الليل والنهار وبين الايام (التذبذبات الحرارية) واحيانا زيادة الرطوبة سواء الحرة والارضية او الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الجافة مرة والرطبة مرات

وأضاف “فهيم”، إنه بسبب الأجواء المتوقعة بداية هذا الصيف أن يزيد معدل النمو الخضري (الهياج) وللأسف هيكون على حساب معدلات التزهير والعقد ، رغم حاجة “البامية”، لإتمام التزهير والاخصاب والعقد من خلال توفر العناصر الغذائية اللازمة لهذه العمليات والتي لا يقوم النبات بتمثيلها غذائياً مثل الفسفور  والبورون والمولبيديوم والماغنسيوم والزنك والكالسيوم والمنجنيز وهي عناصر هامة لهرمونات الدعم للتزهير والاخصاب وتمام عمليات العقد بدون مشاكل .

وبرر الخبير الزراعي ظاهرة “انخفاض نسبة التزهير”  إلي عدد من الأسباب الفرق الكبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار  و هياج العرش وتكوين دورات نمو خضري غزير لأي سبب  وعدم ضبط و تنظيم عملية الري و تعرض النباتات للعطش الشديد والإسراف في الري يؤدي إلى أرتفاع نسبة الرطوبة الأرضية بشكل كبير جدآ و بالتالي حدوث اختناق للجذور الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تساقط للازهار .

وأضاف “فهيم”، ان الأسباب تشمل أيضا الإسراف في التسميد النتروجيني خاصة اليوريا  وعدم تسميد النباتات بالاسمدة الفوسفاتية أو عدم تسميد النباتات بالاسمدة الفوسفاتية بالمعدلات المطلوبة، فضلا عن عدم الأهتمام بالتسميد البوتاسي وحدوث نقص حاد في مستوى عنصر الكالسيوم و البورون في النباتات  والتفاوت الكبير في درجات الرطوبة الأرضية او الجوية  وأرتفاع نسبة الأملاح في التربة أو في ماء الري .

وأشار “فهيم”، إلي إنه قد يحدث تساقط للازهار نتيجة الأستخدام الخاطيء لمنظمات النمو النباتية أو نتيجة الخلط الخاطيء للمركبات الزراعية أو بسبب أستخدام المركبات الزراعية بمعدلات أعلى من المعدل المسموح به من قبل الشركة المصنعة.

ولفت الخبير الزراعي إلي أهمية تنفيذ عدة اعتبارات زراعية هامة وهي ان البامية تنجح فى جميع أنواع الأراضى إلا أنها تنجح جدا  فى الأراضى الصفراء الثقيلة جيدة الصرف وتفضل التربة اللى مائلة للحموضة نسبيا (معظم الاراضي المصرية قلوية) لان نبات البامية بينمو طبيعي وبشكل أفضل في تربة محتوية على الحمض الهيدروجيني بنسبة تصل ما بين ( 6,5 – 7 ) ولها توصيات خاصة كما  تفضل التربة الخصبة التى لا تعانى من الملوحة أو مستوى الماء الارضي العالى (الغدقة).

وأشار “فهيم”، إلي أن البامية نبات مفضل جداً لكثير من الحشرات وخاصة المن والذبابة البيضاء والاهم هو الديدان وخاصة دودة ورق القطن وديدان اللوز وغيرها، وان المحصول يتعرض للاصابة من كتير من الأمراض وخاصة البياض الدقيقي والتبقعات والانثراكنوز وغيرها.

وأوصي الخبير الزراعي بالالتزام بالعديد من العمليات الزراعية الهامة مثل:

  • عدم استخدام سماد اليوريا ويفضل ان يكون التسميد الأزوتي فقط سلفات نشادر (350 كجم طوال الموسم) أو نترات الكالسيوم ويجب التوقف عن التسميد الازوتي تماماً خلال فترة التزهير والعقد ويمكن استخدامه فى اضيق الحدود لو النمو مش قوي ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم او سلفات نشادر ولا يزيد عن 15-25 كيلو (غمر) و 4-6 كيلو (ري تنقيط) لاى منهما للفدان.
  • الري يكون فى الصباح الباكر دائماً ويفضل ان يكون على الحامي (سريع) بحيث اقلل كمية المياه واقرب فترات الري وعند تزهير 50% يفضل تقليل معدلات الري عن المعتاد (شبة تصويم) على ان يكون الري في الصباح الباكر  دائماً .
  • اضافة 8-10 لتر حامض فسفوريك (ري غمر) و 4-6 لتر (ري بالتنقيط) مع الري لمدة ريتين متتاليتين أو أكثر .
  • الرش صباحا بالمخلوط التالي ( 400 جم طجالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) … يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد) .
  • بعد تمام التزهير يتم سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 2.5 كيلو لاى منهما .
  • ترش نباتات البامية بمثبتات الازهار وبعد 2-3 ايام ترش النباتات بالكالسيوم / بورون
  • تنظيم الرى وعدم الاسراف فيه والزراعة فى تربة واستخدام ماء رى ملوحته منخفضة .
  • رش النباتات فى بداية التزهير بالاوكسينات والسيتوكينينات بالمعدلات الموصى بها ولتكن 60 جرام اموكتون لكل 100 لتر ماء + 2 قرص برلكس وتكرر مرة اخرى بعد 10 ايام من الرشة الاولى.
  • العناية بالتسميد المتزن وبالكميات المناسبة .
  • الرش بالعناصر الصغرى عند بداية التزهير بالكميات والعناصر الآتية:

× بمعدل 200 جم حديد.

×  بمعدل 200 جم زنك.

× بمعدل 100 جم منجنيز.

وفيما يتعلق بعمليات والوقاية والمكافحة لأهم الآفات والأمراض مثل الذبابة البيضاء ونطاط الأوراق والمن ودودة اللوز الشوكية وتقاوم بإحدى المبيدات الآتية:

  • اللانيت 90 بمعدل 300 جرام/ الفدان أو سيلكرون بمعدل 750 جرام/ الفدان أو ملاثيون بمعدل 500 سم3 / فدان.
  • البياض الدقيقى ويقاوم بالكبريت الميكرونى بمعدل ¼ كيلو/ 100 لتر ماء.
  • النيماتودا تصاب الباميا بنيماتودا تعقد الجذور وتقاوم بالفايدت 2 لتر/ فدان.
  • ويجب مراعاة فترة التحريم بالنسبة لكل مبيد. مع مراعاة إيقاف رش المبيدات قبل الجمع بـ 15- 20 يوم على الأقل، ويمكن استخدام مصائد الحشرات بدلاً من رش المبيدات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى