الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د سالي أبوخضرة: الإجهاض في الاغنام و الماعز( المسببات- الوقايه والعلاج)

باحث الميكروبيولوجى – معهد بحوث الصحه الحيوانيه – مركز البحوث الزراعية

يعد الاجهاض من اهم المشاكل التي تواجه قطعان الاغنام والماعز  و التى تسبب خسائر فادحة, حيث يمكن أن تتراوح نسبة الخسائر من 10 الى 90 % من مجموع الأمهات الحوامل.

أسباب الاجهاض عند الأغنام والماعز

  1. الأسباب الغير مرضية:
  • عدم كفايه كمية الاعلاف أو عدم توازنها خلال فترة الحمل خصوصا خلال الثلث الاخير منه حيث ان 70%  من وزن الجنين يتكون خلال الثلث الأخير من الحمل.
  • الازدحام عند الخروج أو الدخول من البوابة المؤدية الى خارج الحظيرة من شأنها أن تسبب حوادث للنعاج الحوامل.
  • بعض المراعي توجد بها نباتات سامة تؤدي الى الاجهاض , كما توجد نباتات أخرى تكون سامة خلال المراحل الأولى من نموها لذلك يجب عدم الرعي خلال التكوين الاول للنبات حفاظا على سلامة القطيع .
  • الرعي خلال فترات الشتاء تحت الأمطار أو خلال موسم الرعد خصوصا في المناطق الجبلية يمكن أن يتسبب في اجهاض الاغنام والماعز.
  • بعض العمليات الغير مرغوب فيها والتي يمكن ان تخيف الاغنام والماعز يمكن ان تسبب هي الاخرى في الطرح (خصوصا عند الجري وراء النعاج للامساك بها ,خلال عمليات التلقيح مثلا أو خلال موسم قص الصوف خصوصا اذا تزامن مع موسم التزاوج, الضرب الذي تتعرض له النعاج من طرف بعض الفحول الشرسة في القطيع أو حتى من طرف الراعي).
  • استخدام بعض الأدوية البيطرية قد تتسبب في الاجهاض لذلك يجب استشارة الطبيب قبل أي استعمال الدواء فى النعاج الحوامل.
  1. الأسباب المرضية:

  • أمراض تسبب الاجهاض بشكل غير مباشر:

حيث أن اصابة النعاج بأي مرض  خلال مرحلة الحمل يمكن أن يؤثر عليها خصوصا مع فقدان الشهية أو ارتفاع درجة الحرارة التى تؤدي الى الاجهاض وامثله لذلك:

  • الاجهاض كعرضا ثانويا نتيجة الاصابة باحد الامراض المعدية مثل (Anthrax) الجمرة الخبيثة ، (CCPP) الالتهاب الرئوى البلوري المعدي ، ( Listeriosis) داء اللستريا ، IBR/IBV /BVD ، Mucormycosis
  • امراض النقص الغذائي و نقص اليود و نقص المنجنيز و نقص البروتين و نقص فيتامين(أ) و مرض العضلات البيضاء white muscle disease .
  • التسمم كالتسمم بالنترات او النيتريت او السلينيوم او البرسيم الحلو sweet clover
  • أمراض تسبب الاجهاض بشكل مباشر:

الاصابة بهذه الامراض  ينتج عنه الاجهاض كعرضا اوليا.وغالبا ما تحدث في صورة وبائية او ما يسمى بعاصفة الاجهاض (Storm of abortion) و تتسبب في خسائر مادية كبيرة الى جانب ان منها ماينتقل الى الانسان ، وقد يصعب علاجه ، لذلك يجب في هذه الحالات الانتباه الشديد لتطبيق الشروط الصحية اثناء التعامل مع الحيوانات او البقايا الحيوانية كالمشيمة او الاجنة الميته و كذلك الافرازات المصاحبة لعملية الاجهاض

  • مرض الكلاميديا : (chlamydiose)

المسبب: بكتيريا تدعى chlamydia psitaci وهو مرض معدي ينتقل من حيوان لآخر بشكل مباشر دون الحاجة الى وسيط كما أنه ينتقل من الحيوان الى الانسان. وتستطيع البكتيريا المسببة للمرض أن تعيش في الوسط الخارجي لعدة أسابيع او شهور.

العدوى: تنتقل بعده طرق منها بالأساس عبر الفم وتواجدها بالأعلاف و الماء والتلامس المباشر مع البرازر الملوث بالميكروب بالإضافة الى امكانية انتقالها عبر الدم ، او عن طريق الحشرات التي تتغذى على الدم ، حيث انها تتكاثر في دم الحيوانات المريضة و الجهاز التناسلي للاناث

الأعراض : الاجهاض عند الاغنام او الماعز في المراحل المتأخرة من الحمل حيث يمكن أن تصل النسبة من 25 الى 80%. تصاحبه بعض الاعراض مثل افرازات بنية اللون مع علامات التهاب الرئة عند الحملان وولادة خراف ضعيفة تظهر عليها علامات التهاب القرنية والمفاصل ثم موتها مباشرة بعد ذلك.

الوقاية والعلاج : يوجد لقاح فعال ضد المرض في الدول الغربية وبعض من الدول العربية التي سجلت نسب عاليه من الاصابات  . أما عن وسائل العلاج عند الاصابة فيمكن استعمال المضاد الحيوي oxytetracycline حقن عضلي 20 مجم / كجم في اليوم 105 و اليوم 120 من الحمل مما قد يمنع الاجهاض ، ولكنه لايمنع افراز الميكروب مع سوائل الولادة.

  • مرض السالمونيلا( (Salmonellosis:

المسبب : بكتيريا تدعى Salmonella abortus وهي البكتيريا التي تنتقل كذلك من حيوان للآخر بسهولة مع احتمالية عدوى الانسان.

 الاعراض : يمكن أن تظهر حالات الاجهاض على طول مدة الحمل وخاصه فى المنتصف او المرحله الاخيره فى الحمل- تظهر علامات الاجهاض غالبا بعد اجهاد النعاج او افزاعها وعادة مايصاحب بأعراض أخرى كالإسهال و التهاب الرحم و المهبل – يمكن أن تلد النعاج خرفان مريضة وهزيلة تموت مباشرة بعد ذلك

-اذا لم يتم التدخل السريع للحد من المشكل قد تصل نسبة الاجهاض في القطيع كله من 20 الى 80%

الوقاية والعلاج: توجد لقاحات ضد بكتيريا السالمونيلا يجب استعمالها للوقاية من المرض. لكن بعد ظهور المرض يصعب احتواء الوضع واستعمال المضادات الحيوية لا تعطي نتائج نهائية.

  • مرض التكسوبلازما (Toxoplasmosis):

المسبب : طفيل Toxoplasma gondi عن طريق براز القطط الذي يلوث الدريس وتصاب الحيوانات عن طريق اكل او شرب الاغذية او المياه الملوثة . يمكن أن تصل نسب الإجهاض 10 الى 30% من وسط القطيع.

الاعراض: تظهر حالات الاجهاض خلال الفترة الاولى من الحمل وبعد التلقيح مباشرة.

الوقاية والعلاج : توجد لقاحات وادوية فعالة ضد المرض يجب استعمالها للحد من ظهور هذا الطفيل. يمكن العلاج بالتجريع لديكوكوينات 2 مجم /كجم وزن الحيوان خلال الحمل قد يؤدي الى اقلال نسبة الاجهاض ، كما يمكن استخدام مركبات السلفا ي علاج التكسوبلازما في الماعز .
وللوقاية يجب منع حدوث تلوث للمياه او الغذاء ببراز القطط و القضاء على القوارض في المزرعة .

  • مرض الحمى ((Q fever:

المسبب: بكتيريا تسمى Coxiella burnetii حيث تنتقل من حيوان لآخر ومن الحيوان الى الانسان بنفس الطريقة التي ينتقل بها بكتيريا الكلاميديا.

الأعراض : في بعض الاحيان قد لا تظهر ايه اعراض على الحيوان غير الاجهاد الذي يحدث في الفترة الاخيرة من الحمل يسبقة بيوم او يومين انخفاض في شهية الحيوان .
الوقاية والعلاج:  لا يوجد تطعيم للمرض لكن اعطاء اوكسي تيتراسيكلين طويل المفعول كل 3 الى 14 يوما يستطيع السيطرة على المرض.

  • ميكروب الليستيريا :
    المسبب :ميكروب الليستيريا مونوسيتوجين Listeria monocytogeness و التي قد تكون موجودة في التربة و المياه الملوثة و الدريس و السيلاج الملوث ، تستطيع الليستريا العيش في التربة و البراز لفترات طويلة بعد الاصابة تتكاثر الليستريا

الاعراض: ارتفاع في درجات الحرارة مصاحبا بفقدان الشهية وانخفاض في انتاج اللبن . كما تظهر اعراض عصبية نتيجة التهاب المخ ، في هذة الحالة يحدث الاجهاض في الفترة الاولى من الحمل ، او قد يحدث ان تنجب اجنة نافقة او ناقصة النمو و ضعيفة .
الوقاية و العلاج: يجب ايقاف استعمال الاغذية الملوثة وحقن البنسلين كل 6 ساعات لمدة 3-5 ايام يعقبها بحقن يومي لمدة اسبوع او 500 مجم كلورتيتراسيكلين في اليوم للحيوان .

  • ميكروب الليبتوسبيرا :

المسبب: (Leptospria interrogans – grippotyphosa and Pomona)
يؤدي الاصابة بميكروب الليبتوسبيرا الى اجهاض او تاخر في الولادة او ولادة مبكرة لاجنة ضعيفة .
الاعراض: اعراض الانيميا و الصفرا نتيجة لتعطل عمل الكبد او قد لا تظهر اي اعراض .
الوقايه والعلاج: يعطي الاوكسيتيتراسيكلين او التيتتراسيكلين او الارثروميسين او انروفلوكساسيين او التياميولين في الحالات الحادة .لكن العلاج قد لا يكون جديا في حالة ظهور الانيميا .التحصين يحمي القطيع مع تكراره سنويا .

  • البروسيلا :

المسبب: ميكروب Brucella melitensis عن طريق الغذاء الملوث او المياه الملوثة .

الاعراض : حمى و ضعفا عاما و فقدان  للوزن و اسهالات قد يصاحبة عرج و التهاب للضرع .

الاجهاض الذي يكون غالبا في الشهر الاخير من الحمل .

الوقايه و العلاج: لا يوجد علاج للبروسيلا، و لكن لتقليل انتشار المرض يجب اعطاء المصل ، ولكن في حالة المناطق الموبوئة و اختبار وذبح الحيوانات المصابة في الاماكن الخالية من المرض

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى