الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتالمستثمرون و الشركاتبحوث ومنظماتمصر

مسئول صيني: السوق الصينية الواسعة “أرض خصبة” لمزارعي الفاكهة المصريين

بقلم السيد هان بينج، وزير مفوض تجاري بسفارة الصين لدى مصر

اقترب فصل الصيف،ولم ينته تصدير البرتقال المصرى الطازج بعد ،وسيعود موسم الذروة لصادرات العنب مرة أخرى . يقوم المزارعون بجمع الفاكهه بجد فى البساتين ويقوم العمال بالفرز والتغليف المحكمين فى مصانع التجهيز ، كما ينتظرالمستهلكين الصينيين البعيدين آلاف الأميال أيضًا.فقد أصبحت الفواكه الحلوة كثيرة العصير “سفيرة صورة ” مصر،حيث تشهد على توافق الشعبين الصينى والمصرى فى حب نفس النوع من الفاكهه كما تشهد على ان التعاون التجارى المصرى الصينى كتب قصص برائحة الفاكهة.

اصبحت الفاكهة ثاني أكبر فئة سلعية لصادرات مصر إلى الصين. في عام 2019 ، استوردت الصين ثمارًا مصرية بقيمة 157 مليون دولار أمريكي ، بزيادة 80.86٪ على أساس سنوي ، حيث ارتفع معدل النمو إلى 647.5٪ خلال خمس سنوات. في عام 2019 ، بلغت صادرات مصر من البرتقال الطازج إلى الصين 140 مليون دولار أمريكي ، بزيادة سنوية بلغت 75.10٪ .

وبلغت صادرات العنب إلى الصين 407.12 مليون دولار أمريكي ، وزيادة سنوية بلغت 221.84٪ ، وصادرات الفراولة المجمدة إلى الصين 12.327 مليون دولار أمريكي ، بزيادة قدرها 136.19٪. قدمت تجارة الفاكهة مساهمات مهمة في النمو الاقتصادي لمصر والتنمية المتوازنة للتجارة الصينية المصرية ، وأصبحت أيضًا “بطاقة عمل” مدوية للشعب الصيني لفهم وحب مصر.

فتح السوق الصينية لمصر “مليء بالصدق”. منذ زمن طويل ،أولت الحكومه الصينة أهمية كبيرة وألتزمت بفتح السوق الصينية امام المنتجات الزراعية المصرية المميزه لتعزيز التنميه المتوازنه والصحية للتجارة الثنائية بين الصين ومصر .

وفي الوقت الحاضر ، تمت الموافقة على تصدير البرتقال الطازج والعنب والتمور الطازجة ولب البنجر والفراولة المجمدة إلى الصين ، كما تم البدء في الإجراءات ذات الصلة لتصدير الرمان أيضاً. فمصر هي الدولة الأولى والوحيدة التي سمح لها بتصدير التمور الطازجة إلى الصين.

قال أشرف العدوى ، مصدر البرتقال ورئيس شركة النيل الدولية للتجارة ، “كنت أعتقد أنه ليس من السهل الدخول إلى السوق الصينية،و لم أكن أتوقع أن تكون عملية التصدير بهذة السلاسة. فإنفتاح السوق الصينية فاق توقعاتى ولم تكن الإجراءات مرهقة على الإطلاق. وطالما تم استيفاء جودة جميع الجوانب ، فإن الصين مستعدة لفتح الباب أمام العالم. ونشعر بإخلاص الصين في ذلك الإنفتاح”.

ازداد الطلب على الفاكهة عالية الجودة في السوق الصينية بشكل ملحوظ. فالصين هي ثاني أكبر مستورد للفاكهة في العالم ورابع أكبر سوق لتصدير الفاكهة في مصر. في عام 2019 ، بلغت واردات الصين من الفاكهة 11.665 مليار دولار أمريكي ، بزيادة سنوية قدرها 34.36٪. تنمو الطبقة المتوسطة في الصين بشكل أسرع من أي دولة أخرى في العالم ، ولديها حاليًا أكثر من 400 مليون نسمة كما أن لديها قوة استهلاكية كبيرة ؛ إن الطلب المتزايد على الحياة الصحية والفواكه عالية الجودة سيعزز التنمية المتنوعة لسوق الفاكهة المحلية المستوردة في الصين وسيجلب فرصا ضخمة لصادرات الفاكهة المصرية للصين.فقد بلغ نصيب الفرد من استهلاك الفاكهة فى الصين عام 2019 حوالي 45.3 كجم ، ومن المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2024.

تحظى الفواكه المصرية ذات الجودة العالية والرخيصة بشعبية كبيرة في السوق الصيني. قدرة امداد مستمرة للبرتقال المصرى الطازج قوية وأصناف البرتقال ذات الجلد الرقيق وكثيرة العصير وفالنسا هما الأكثر شهرة لدى المستهلكين الصينين. جميع أصناف البرتقال المُصدَّر إلى الصين متميزة وفئة أولى وذلك للرقابه الصارمه من قبل مصدرى البرتقال المصرى، لذا حازت على سمعة جيدة في السوق الصينية .

أصبحت مصر أكبر مصدر للصين من البرتقال الطازج المستورد ، ويمثل البرتقال المصرى أكثر من 40% من سوق البرتقال المستورد فى الصين ؛ وأصناف العنب المصرية مثل إيمر الد “Emerald” و رد جلوب “Red Globe” كبيرة الحبوب وحلوة المذاق ومناسبة للنقل لمسافات طويلة وتختلف عن طعم أصناف العنب المحلى الصينى ويعد بمثابة تجربة جديدة للمستهلك الصينى . تتمتع التمور المصرية بشرف إذن السماح الحصرى بالتصدير إلى الصين ، لتصبح الخيار الوحيد للمستهلكين الصينيين لشراء التمور الطازجة.

يعد زخم تنمية صناعة الفاكهة المصرية مرضياً.تتمتع مصر بمناخ جاف وأمطار قليلة ،فالظروف الطبيعية فريده من نوعها ومحتوى السكر فى الفاكهة المنتجة مرتفع ، وميزة السعر واضحة فى السوق الدولية. في السنوات الأخيرة ، كان نمو صناعة مزارع الفاكهة مدفوعًا بسرعة بالصادرات.وحالياً ، أصبحت مصر أكبر مصدر في العالم للبرتقال الطازج واكبر منتج للتمور. في عام 2019 ، بلغ إجمالي حجم الصادرات من البرتقال الطازج المصري 1.7 مليون طن ، وهو ما يمثل 38 ٪ من صادرات البرتقال العالمية ؛ وبلغ إجمالي إنتاج التمور 1.9 مليون طن ، وهو ما يمثل 18 ٪ من إجمالي الإنتاج العالمي. في عام 2019 ، بلغت صادرات مصر من الفاكهة 1.399 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يمثل 4.6 ٪ من إجمالي تجارة الصادرات المصرية. تصدير الفواكه المصرية إلى الصين يتمتع بفرص ذهبية ويستحق التطلع إليه.

سيوفر المعرض منصة قيمة للفاكهة المصرية لدخول السوق الصينية.معرض الصين الدولي للاستيراد (يشار إليه بإسم “اكسبو”) هو أول معرض وطني فى العالم يعتمد فى الأساس على الواردات. وهو مبادرة عظيمة للصين لتعزيز بناء “الحزام والطريق” ، وفتح السوق بشكل أكبر ، والسماح لجميع دول العالم بتقاسم عوائد التنمية في الصين.وقد شارك مصدرو الفاكهة المصريون بنشاط في المعرضين.

فعلى سبيل المثال؛تعد شركة العدوى للتجارة الدولىة من أكبر مصدرى البرتقال فى مصر،فبعد مشاركتها فى الدورة الأولى من معرض الصين الدولى، قامت بتصدير 14000طن من البرتقال إلى الصين فى السنه المالية الثانيه وهو مايعد أكثر من الضعف على الأساس السنوى.و بعد المشاركة في الدورة الثانية للمعرض ، زادت صادرات الشركة إلى الصين بشكل كبير إلى 28000 طن في السنة المالية الجديدة ، وفي الوقت الحاضر ، استثمرت 4.3 مليون دولار أمريكي إضافية لشراء الآلات وتدريب العمال لتلبية متطلبات السوق الصيني.

جاءت شركات الفاكهة المصرية إلى إكسبو بإخلاص وعادت بحجم معاملات ضخم.تعد تجارة الفاكهة هي نموذج مصغر للتجارة المزدهرة بين الصين ومصر. وصل حجم التجارة بين الصين ومصر العام الماضي إلى 13.202 مليار دولار أمريكي ، وكانت أكبر شريك تجاري لمصر منذ ثماني سنوات متتالية. نحن نثق تمام الثقة بأن تجارة الفاكهة بين الصين ومصر بصدد فرص تنمية تاريخية جيدة وسوف يجلب السوق الصيني المتسع والمفتوح مزيدًا من الزخم وفرص العمل لتطوير صناعة الفاكهة المصرية وتقديم المزيد من الفوائد الملموسه للشعب المصرى .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى