الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د محمود حسن يكتب: مركبات للتخلص من الميكروبات التي تهدد إنتاج الالبان في المزارع

 أستاذ البروسيلا – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية -مصر

تعتبر صناعة الالبان في مصر من الصناعات الاستراتيجية التي بدأ الاستثمار فيها في الثمانينيات من القرن الماضي مع بداية التربية المكثفة في المزارع الحلابة تزامنا مع استيراد سلالات ابقار عالية الادرار مثل الابقار الهوليشتين الألماني. وذلك لتعويض العجز في كميات الالبان الذي كان موجودا حينئذ ولما تحتويه الالبان من قيمة غذائية عالية.

يعرف الحليب بانه هو الافراز الطبيعي للغدد اللبنية لإناث الحيوانات الثديية والناتج من الحلب الكامل لحيوان ثدي واحد او أكثر من نفس النوع والممزوج مزجا جيدا دون اضافة او نزع مكون من مكوناته وبعد انتهاء فترة السرسوب.

ومن الناحية الكيمائية عبارة عن محلول حقيقي من السكر والاملاح ومعلق غروي من البروتينات ومستحلب من الدهن.

اما من الناحية الميكروبيولوجي يعرف بأنه بيئة صالحة لنمو معظم الكائنات الحية الدقيقة وذلك لأن رقم الأس الهيدروجيني قريب من التعادل 6,6.

وعند تجميع الحليب من المزارع تكون حرارته 55 درجة سيليزية فيجب تبريده مباشرة للحفاظ عليه من تكاثر الميكروبات الضارة، وفي حالة عدم وجود مبردات يتم إضافة مادة حافظة آمنة مثل مركب فوق أكسيد الهيدروجين  وهوا عبارة عن مركب كيمائي له الصيغة  H2O2  وهو ذو لون أزرق باهت والذي يبدو عديم اللون في المحاليل الممدة وهو بشكل طفيف أكثر لزوجة من الماء ويعد فوق أكسيد الهيدروجين حمضًا ضعيفًا وله خواص مؤكسدة قوية وكتلته المولية 34,5147 جرام لكل مول وكثافته النوعية 1,4 جرام/سم3 ونقطة الانصهار – 11 سo ونقطة الغليان 150 سo ومن حيث الذوبان بالماء فهو يمتزج بالماء ومن حيث المخاطر فلا يجوز تسخينه لأنه سينفجر ويسبب حروق مؤلمة.

هذا ويمكن تفكيك مركب فوق أكسيد الهيدروجين إلى أكسجين نشط وماء في وجود إنزيم كتاليز الذي تفرزه الميكروبات الطبيعية الموجودة طبيعيا باللبن وكذلك بعض البكتيرية الضارة الموجبة لأنزيم الكتاليز مثل ميكروب البروسيلا.

وقد يضاف مركب فوق أكسيد الهيدروجين كمادة حافظة لللبن في بعض المناطق الحارة في حالة عدم وجود مبردات للبن في المزارع وعند مناطق تجميع الألبان حيث له تأثير مضاد لنشاط البكتيرية

وقد سمحت بعض الدول بإضافته إلى الحليب الخام وذلك المعدل التي اقرته منظمة الصحة العالمية حيث يختفي من الحليب الخام بعد 24 ساعة وقد توصلنا من خلال البحث التطبيقي المنتج في قسم بحوث البروسيلا معهد بحوث صحة الحيوان وبالتعاون مع قسم بحوث تكنولوجيا الألبان كلية الزراعة جامعة المنصورة وقسم الصحة والامراض المشتركة كلية الطب البيطري جامعة المنصورة والمنشور في المؤتمر الدولي الثاني لمعهد بحوث الصحة الحيوانية. إلى النتائج التالية:

أن المركب Top super power المكون مزيج من H2 O2+ AgNPs له تأثير فعال وقاتل على ميكروب البروسيلا في الحليب الملوث حيث أن هذا المركب قد قضى على ميكروب البروسيلا الحي بتركيز يصل لـ (50 جزء في المليون / لتر) في غضون 30 دقيقة، مقارنة مع تركيز (500 جزء في المليون / لتر) في غضون 15 دقيقة لاستخدام H2 O2 بمفرده. وتشير هذه النتائج إلى وجود تأثير تآزري للمركب المكون من H2O2 وAgNPs على حياتية ميكروب البروسيلا في اللبن الملوث.

هذا واعتمادا على نتائج الدراسة الحالية، فنوصى باستخدام المركب المكون من H2O2 وAgNPs أو H2O2 بمفرده (ولكن بتركيز أعلى)، للقضاء على ميكروب البروسيلا في حليب الأبقار المصابة بالمرض. نظرًا لأن H2O2 هي مادة حافظة آمنة ولا تؤثر على مكونات الحليب أو القيمة الغذائية الأصلية، حيث يتحلل المركب مكوناً الأكسجين والماء عن طريق تحفيز إنزيم الكتاليز والذي ينتج من الميكروبات الطبيعية المتواجدة بحليب الأبقار.

وقد أوصينا باستخدامه لحفظ اللبن لأنه من المركبات الآمنة حيث يتحول إلى أكسجين نشط يتفاعل مع البكتيرية ويقضي عليها بالأكسدة ويبقى الماء.

وللكشف على مركب فوق أكسيد الهيدروجين في الحليب يؤخذ حجم من الحليب المراد اختباره ثم يضاف إليه حجم مماثل من الحليب الخام الخالي من مركب فوق أكسيد الهيدروجين ويمزج جيدًا ثم يضاف إليه نقطتين من محلول (بارا فينلين داي أمين) فاذا تكون لون دل على وجود مركب فوق أكسيد الهيدروجين.

هذا وقد تم التوصية باستخدام مركب فوق أكسيد الهيدروجين في تعقيم خطوط انتاج الحليب في مصانع الالبان وذلك بإضافة 300 سملكل 100 متر ماء وضخها في الأنابيب للتخلص من أي محتوى ميكروبي موجود بها وكذلك استخدامه في تعقيم مياه الشرب بالمزارع بمعدل إضافة 300 سم3وأيضًا لتطهير خزانات المياه والمواسير بعد غسلها بالصابون وذلك لإذالة طبقة البايوفيلم الموجودة نتيجة لترسيبات الطحالب والمواد العضوية ونمو البكتيرية الضارة عليه وكذلك تطهير ماكينات الحلب الآلي وخزانات حفظ اللبن في المخازن وأماكن تجميع الالبان لحين نقلها لمصانع الالبان او أماكن التسويق حيث متاجر صغيرة لبيع اللبن الخام للمستهلك مباشرة .

ويعتبر مركب فوق أكسيد الهيدروجين من المركبات الآمنة حيث أنه ليس له لون ولا طعم ولا رائحة تؤثر ف الحليب مقارنة بمواد أخرى مثل الفورملين الذي يدرج ضمن المواد المسرطنة والتي لا يجوز استهلاك الالبان التي يضاف اليها.

والخلاصة وبناء على توصية منظمة الفاو فإنه يمكن استخدام مركب فوق أكسيد الهيدروجين وذلك لحفظ الألبان في البلاد الحارة وفى أماكن تجميع الألبان لضمان عملية النقل حتى يصل إلى مصانع الألبان بصورة سليمة ويزيد من فترة صلاحية الألبان .

 

المراجع:

1) Robinson, R.K. (1981): Dairy Microbiology. Vol. I: The microbiology of milk. Applied science publishers. London and New Jercy.

 

2) فاروق راشد هلال (1988) المواصفات القياسية في صناعة الألبان – محاضرة المؤتمر العربي الثالث لصناعة الألبان.

 

3) عبد المنعم بركات، سعد الدين نصر وآخرون (1997): ندوة تلوث الأغذية ذات الأصل الحيواني وأثر ذلك على الإنسان – النشرة العلمية لشركة أدويا – العدد التاسع – ص13،12.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى