الأخباربحوث ومنظماتمصر

وزير الزراعة يكلف البحوث الزراعية بتطوير أداء التخصصات البحثية لتحديث القطاع الزراعي

>> سليمان: نشرنا 2000 بحث علمي خلال عام منهم 567 بحث منشور دوليا ولدينا ميزة نسبية في التواجد الاقليمي للمحطات البحثية وزيادة كبيرة في تنفيذ الحقول الإرشادية

كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مركز البحوث الزراعية بإعداد خطة عاجلة وشاملة لتطوير أداء التخصصات البحثية وذلك لتعظيم مخرجات البحوث الزراعية التطبيقية للنهوض بالمنظومة الزراعية المصرية. ويهدف المركز لوضع أجندة قوية لسياسات البحوث الزراعية الوطنية ، مع ضمان أن الأصناف و التقنيات الزراعية المحسنة التي ينشرها مركز البحوث الزراعية من خلال المعاهد البحثية المعنية توزع بشكل فعال على المزارعين.

وعقد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية إجتماعا ضم مديري المعاهد والمعامل التابعة للمركز لبحث خطط وآليات تطوير العمل في مجالات البحوث التطبيقية وفقا لتكليفات وزير الزراعة ، وأضاف سليمان ان مركز البحوث الزراعية يعتمد علي المكانة المتميزة له بين المراكز البحثية في مصر من خلال 2000 بحث علمي منشور منها 567 بحث منشور دوليا، العام الماضي فقط .

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية ان أهم ما يميز العمل داخل المركز هو الدور المجتمعي الكبير له علي مستوي العمل البحثي التطبيقي، وهو ما يدركه أيضا القطاع الخاص أحد الجهات المعنية بمخرجات البحوث التطبيقية، مشيرا إلي أن مركز البحوث لديه من الإمكانيات التي لا تتوافر لأي مركز بحثي أو علمي في مصر أو في منطقة الشرق الأوسط متمثلا في محطاته البحثية بمختلف المحافظات أو المعامل النوعية وبنوك الجينات والفيروسات ومحطات الغربلة وثلاجات حفظ التقاوي ومحالج القطن وغيرها .

ولفت “سليمان”، إلي أهمية رفع الوضع التصنيفي العلمي للمركز عن طريق الشراكة الدولية وتعزيز التعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية للاستفادة من منجزات العلم والتكنولوجيا وذلك من خلال عقد بروتوكولات التعاون واتفاقيات ومذكرات التفاهم مع المراكز البحثية والجامعات، ودعم النشر الدولي وغيرها من المجالات التى تخدم تدعيم موقف المركز التصنيفي بين المؤسسات العلمية المحلية والاقليمية والدولية.

وأشار “سليمان”، إلي أن الزراعة المصرية شهدت خلال الفترة السابقة تطورات أثرت تأثيراً مباشراً على دور القطاع الزراعي في تكوين الدخل القومي من حيث التراكيب المحصولية وأنماط التكنولوجيا المستخدمة ومستويات الدخول للمزراع والتصدير. حيث إعتمدت الزراعة المصرية منذ فترة طويلة على إحداث تطوير للإنتاجية في معظم المحاصيل الرئيسية وخاصة الحبوب والسكرية والإنتاج الحيواني والثروة السمكية والخضر والفاكهة.

وأضاف “سليمان” إن مركز البحوث الزراعية إلي تطوير القطاع الزراعي من خلال خلق بيئة زراعية جديدة تسعى إلي إحداث نهضة زراعية شاملة قادرة علي النمو السريع المستدام تعتمد علي الإبتكار وتكثيف المعرفة لخلق بيئة زراعية جديدة تسعي إلي تعظيم الإستفادة من الموارد الزراعية موضحا ان محاور تطوير أداء التخصصات البحثية لمركز البحوث الزراعية تتمثل في عدد من المحاور تتعلق بتحسين أداء المنظومة البحثية وتحديث البنية التحتية للمعامل والمعاهد البحثية من خلال تحديث المجالات البحثية والخدمية والبنية التحتية واعادة الهيكلة الادارية والمؤسسية للمعاهد والمعامل البحثية بما يعظم من مخرجات التخصصات البحثية وتسويق مخرجات البحوث والعمل على اعتماد باقي معامل المركز طبقاً للمواصفات والجودة العالمية.
وأشار رئيس مركز البحوث الزراعية إلي أهمية تطوير تخصصات مركز البحوث الزراعية فيتمثل فى بناء القدرات وتطوير وتنمية الكوادر البشرية البحثية وذلك من خلال العمل على تنمية القدرات للكوادر البشرية البحثية لتعظيم الاستفادة من امكانيتهم البحثية مع توفير الدعم المالى والعلمي للبحوث التطبيقية ودفع الباحثين لتقديم حلول مبتكرة للتحديات الراهنة على أرض الواقع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى