الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمحميات الطبيعيةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عاطف كامل يكتب: الخفافيش فى مصر وأزمة الفيروسات

رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان- كلية الطب البيطرى- جامعة قناة السويس

وخبير التنوع البيولوجى ببرنامج الأمم المتحدة للتنمية UNDP

خبير المحميات الطبيعية بمنظمة اليونسكو UNESCO

عضو اللجنة الإستشارية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية ((AFWP التابع لمجلس الوحدة الإقتصادية بجامعة الدول العربية

عضو الجمعية العالمية لحماية الحيوانات بإنجلترا (World Animal Protection) ممثل مصر الشرق الأوسط.

هناك 8 أنواع من الخفافيش فى مصر وأكثرها شيوعا هو خفاش الفاكهة المصرى ( يتغذى على الفاكهة) وليس من بينها خفاش مصاص الدماء (يتغذى اساسا على الدم) الخطير الموجود فقط فى امريكا الشمالية والجنوبية حامل فيروس السعار (تحمل 0.5% من الخفافيش داء الكلب)

  1. خفاش الفاكهة المصري Egyptian Fruit bats (Rousettus aegyptiacus)
  2. خفافيش القبور المصرية Egyptian tomb bat (Taphozous perforatus)
  3. الخفافيش الصحراوية (Pipistrellus deserti) . Desert Pipistrelle Bat
  4. الخفاش المصري ذو الأنف الورقي الثلاثي النتوءات Trident leaf-nosed bat- Asellia trident خفاش يمتلك غطاء علي الأنف والأذن طويلة وفرو ناعم قصير ذو لون متدرج ما بين الرمادي الفاتح الى الاصفر الباهت  . صغير الحجم وللأنف ثلاث بروزات .ويتميز بأذنيه الطويلة . ينتشر في الصحراء الأفريقية إلى الجزيرة العربية حتى الهند وهى من الخفافيش الصحراوية . يستخدم الصدى بفعالية عالية ويتحاشى أدق الأسلاك سمكا والأقل سمكا من شعر الإنسان . ينتشر علي امتداد الصحراء الغربية. وتعشش في الجحور والكهوف والمباني القديمة . يقوم بالصيد بطيران منخفض وقد يبتعد عده كيلو مترات عن عشه .
  5. خفاش حدوة الحصان الصغير Lesser Horseshoe Bat ( Rhinolophus hiposideros)
  6. Mehely’s Horseshoe Bat (Rhinolophus mehelyi) Vulnerable خفاش ميهلي حدوة الحصان
  7. Pipistrellus kuhli) ) Kuhl’s Pipistrelle Bat خفاش كوهل
  8. European Free-tailed Bat (Tadarida teniotis) خفاش حر الذيل الأوروبي

وتعتبر الخفافيش من الحيوانات الثديية التي تملك القدرة على الطيران و يعتبر الخفاش فصيلة من فصائل الوطاويط و تتميز بأنها تغطي جسمها فروة وتغطي أجنحتها الجلود الناعمة و المرنة، وقدرتها على إستخدام الموجات فوق السمعية للتواصل وتحديد  المواقع والغذاء و تظل تنام لفترة طويلة و تعمل على تمشيط فرائها و تقوم برعاية أطفالها الوطاويط، و يعتبر الوطواط نوع من أنواع الخفافيش المتعددة التي تظل لفترة طويلة في الأماكن الصحراوية و تقوم بتناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تتساوى مع وزنها، و تعود للنوم بعد ان يظهر نور الفجر، و قد تعيش لفترة طويلة تصل إلى 25 سنة.

وبالنسبة لخفاش الفاكهة المصري Egyptian Fruit bats (Rousettus aegyptiacus)  اوالثعلب الطيار المصري أو روزيتا المصرية ، نوع من خفافيش فاكهة العالم القديم من فصيلة الخفافيش الكبيرة (خفافيش الفاكهة) من رتبة الخفاشيات هل تعلم أن خفاش الفاكهة المصري يعتبر الأقوى في حدة البصر بين أنواع الخفافيش وهى ليست عمياء فهى ترى جيدا وفى الظلام وتعتمد على استخدام الموجات فوق السمعية.

الخفافيش لها ادوار هامة جدا فى الحفاظ على التوازن البيئى ومن اهمخا نشر البذور والمساهمة فى إعادة إنبات اشحار الغابات ( الخفافيش الكبيرة الحجم/ الخفافيش التى تتغذى على الفاكهة ) والقضاء على اللآفات الزراعية وناقلات الأمراض ( الخفافيش التى تتغذى على الحشرات) وتعتبرفضلاتها من أفضل المخصبات الزراعية. والحفافيش  اللأطلة للحشرات تحمينا من الحشرات المسببة  والناقلة للأمراض والأقات الزراعية, دون الحاجة لإستخدام المبيدات الضارة بيئياً.

فى مصر: لاتلتصق الخفافيش بالوجة. الخقافيش لاتأكل الفئران ولا الزواحف ولا الأسماك وكل الانواع الموجودة بمصر تتغذى على الحشرات عدا نوع واحد وهو الأكثر شيوعا فى مصر وهو خفاش الفاكهة  المصرى وهو يتغذى على أنواع معينة من الفاكهة، وهو يستخدم أسنانه لسحق الفاكهة وتناول لبها.

يعيش في بعض أنحاء قارة أفريقيا باستثناء الصحراء الكبرى، وتركيا، وقبرص، وسلطنة عمان، واليمن، و شرقي باكستان بالإضافة إلى شمال الهند.

يصل طول جسم خفاش الفاكهة المصري إلى 15 سم وطول جناحيه إلى 60 سم كمعدل وسطي. يزن خفاش الفاكهة المصري 160 غرامًا على وجه التقريب.تكون ذكور خفافيش الفاكهة المصرية أضخم حجمًا من إناثها، وما يميز كبر حجم الذكور وجود أكياس الصفن لديها. يتسم خفاش الفاكهة المصري بلون بني فاتح للجسم ولن بني غامق للجناحين. يتميز خفاش الفاكهة المصري بآذان كبيرة مدببة وخطم شبيه بخطم الكلب أو الثعلب، وهو السبب في اطلاق تسمية الثعلب الطيار عليه في اللغة الإنكليزية. يتميز خفاش الفاكهة المصري بوبر ناعم الملمس بالإضافة إلى جناحين شفّانيين أو شبه شفافيين يشبهان شكل الألبسة الداخلية النسائية.

يعتبر خفاش الفاكهة المصرى حيوان ليلى النشاط مثل الخفافيش الاخرى حيث يقضى ساعات النهار على الاشجار او في الكهوف ويعيش في صورة مجموعات كبيرة قد يصل عددها إلى عدة الاف احيانا وتخرج الخفافيش من مجاثمها في المساء المتأخر بحثا عن الطعام وتعود فبل الفجر مباشرة ويعتبر هذا النوع ومعه انواع اخرى تابعة لنفس الجنس المجموعة الوحيدة من الخفافيش الكبيرة التى تستخدم صدى الصوت حيث تصدر سلسلة من الطقطقات عن طريق السنتها كما انها تستخدم مدى من الاصوات لغرض التواصل مثل الهمهمات او الصيحات وقد تصم مستعمرة كبيرة من تنافر الاصوات

يتغذى خفاش الفاكهة المصري على أنواع عديدة من الفاكهة وبالأخص طرية اللب، و يتغذي على ثمار النخيل البري أيضًا.

تلد أنثى خفاش الفاكهة المصري جروًا أو خفاشًا صغيرًا كل سنة، وفي بعض الأحيان توأمًا بعد فترة حمل تمتد لمئة و عشرين يومًا تقريبًا.

إن خفاش الفاكهة المصري سهل التربية إذا وقع في الأسر، من حيث طريقة إطعامه والتي تعتمد على الفاكهة في المقام الأول.

الخفافيش لها فوائد عديدة. من بينها أنها عدو طبيعي للحشرات التي تطير ليلا. وتقوم بتلقيح حوالي 500 نوع من النباتات كالموز والبلح والمانجوو والتين والكاشيو.

والخفافيش تنام وتستريح معلقة أرجلها الخلفية ورأسها لأسفل، وبهذا الوضع المقلوب لا تستهلك طاقة. لأن وزن جسم الخفاش يعلقه ويجعله مثبتاً في مكانه. ومعظم أنواع الخفافيش تعيش في مستعمرات تضم الآلاف لتتجمع أسفلها نفاياتها وسماد الجوانو guano. وفي العديد من البلدان يجمع هذا السماد ليخصب المحاصيل وكان يستخلص منه المواد المتفجرة لوجود المواد النيتروجنية فيه. فالخفافيش تتجمع في كل البيئات المختلفة وتتواءم معها وتمارس البيات الشتوي.

وفي دراسة أوراق البردى المتعلقة بالطب الفرعونى عن كثب، وجدوا أن المصريين القدماء كانوا يستخدمون في عقاقيرهم دماء الخفافيش ودهون الأبقار، واكتشف الباحثون أيضا أن هذه المواد قادرة على التعامل مع مجموعة من الأمراض الحديثة ويمكن أن تكون مفيدة للطب اليوم. كذلك استعملوا دم الحيوانات المختلفة والحشرات، خاصة الوطواط، لإيقاف نمو الشعر أو لمنع نموه.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى