الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمناخالمياهامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د شاكر أبوالمعاطي: الموجه الحرارية والمزروعات … إيجابيات وسلبيات

رئيس قسم الارصاد الجويه المعمل المركزي للمناخ الزراعى – مركز البحوث الزراعية

تشهد مصر في هذه الآونه موجه شديدة الحرارة وكانت معدلات إرتفاع الحرارة على غير المتوقع حيث أننا ما زلنا في فصل الربيع الذى يتسم بالجو اللطيف وأن تكون درجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعيه ويكون لهذا الارتفاع أثر كبير على كافة الكائنات الحيه وتعمل على سرعة فقد الاجسام للمياه وبالتالى ينصح وبشده عدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة وعلى الاخوة المزارعين توخى الحذر وان يقوموا بإنجاز اعمالهم في الصباح الباكر او آخر النهار حيث ان المزارع المصرى ثروة قوميه نحافظ عليه ونوجه له النصح حتى تمر هذه الموجه بسلام على المزارع ومزروعاته.

ومن المعروف ان النباتات مقسمه اما نباتات صيفية او شتويه وبالتالى يوجد بها من الجينات ما يجعلها تقاوم الاجهادات التى تتعرض لها وما علينا الا ان نتدخل فقط في حالة الضرورة وان تتخطى درجات الجرارة الحدود المسموح بها حيث يوجد درجات نمو مثلى ودرجات حرجه للنمو فالبتالى التدخل يكون عند الحدود الحرجه ويجب علينا انا ننظر للموجه الحاره بنظره ايجابيه اولاً ومردودها على بعض الأنشطة الزراعية حيث أننا في حصاد معظم المحاصيل الحقليه التى منها القمح والفول البلدى والبصل وغيرها من المحاصيل فمثلا هذه الحرارة المرتفعه تعجل من نضج هذه المحاصيل وأيضا جفافها الجفاف المناسب فمثلا في محصول القمح يتم دراسه بالات الدراس حيث انه كلما كانت درجه الحرارة مرتفعه تسهل عملية الدراس وتقليل عدد ساعات العمل بالة الدراس وبالتالى انخفاض قيمة أجر آلة الدراس والعماله المرافقه وأيضا أن الارض تتعرض لاشعة الشمس المباشره مع هذا الارتقاع الملحوظ  في درجات الحرارة وبالتالى القضاء على امراض التربه وبعض الحشرات (تعقيم شمسى) فهى تساعد على اعادة حيوية التربه مره اخرى اما اذا انظرنا الى السلبيات واثر تلك الموجه على المزروعات اولًا يجب ان نوضح للاخوه المزارعين لا يوجد اثار سلبيه مباشره الا اذا تخاذلنا ولم نقم باجراء الاعمال الزراعيه في موعدها المحدد من رى وتسميد ومكافحة للافات وغيرها من العمليات الزراعيه التى من شانها المحافظه على حيوية المزروعات.

وكى تمر هذه الموجه باقل الخسائر وأقل أضرار ممكنة والتى تحدث نتيجة هذه الموجه وما يترتب عليها من اجهاد حرارى ومائى على المزروعات  ومن هنا نحدد بعض التوصيات الفنية التي يجب على المزارعين تنفيذها للوقاية من أضرار ارتفاع درجة الحرارة وتأثيرا على المزروعات.

  • تنظيم علمية الرى والمحافظة على رطوبة التربه في منطقة الجذور حتى لا تتعرض المزروعات للاجهاد المائى
  • تغير سلوكيات التسميد واستبدال اليوريا بالنترات او سلفات الامونيوم والتى من شانها جعل المزروعات اكثر تحملا للاجهادات الحرارية.
  • رش المزروعات بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النباتات وجعله اكثر تحملا لتلك الاجهادات.
  • تجنب الرش بالمبيدات الحشرية والمرضية اثناء الظهيره وان يكون الرش في المساء وضرورة متابعة المزروعات حيث الارتفاع في الحرارة يصاحبه نشاط لبعض المسببات المرضية والحشرية.
  • من النقاط الهامه والضرورية عدم وضع المبيدات في مواتير الرش وتركها في الشمس والرش بها بعد ذلك حيث لها اثار كبيره على المرزوعات.
  • تجنب المعامله بمبيدات الحشائش في زراعات الارز الى ما بعد انتهاء الموجه
  • ري النباتات في أوقات مبكرة وإضافة المحاليل التي تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتجنب الري في أوقات النهار مما يتسبب في تساقط الثمار والعقد الحديث.
  • المعامله بهذه المركبات ( بسليكات البوتاسيوم 7-10 جم/ للتر، مع محفزات النمو وهيومات بوتاسيوم، والرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش في المساء، أو 2 كيلو زنك مخلبي للفدان في 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات).
  • طلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجير لمخلوط بوردو (جير+ سلفات نحاس)، مما يقلل ضرر الأشعة الشمسية وتجنب تشقق «القلف» الطبقة الخارجية لجذوع النباتات، وخاصة الأشجار الصغيرة.
  • عدم زراعة أي شتلات خضروات أو فاكهة خلال هذه الموجه الحارة ويفضل أن تتم الزراعة بعد انتهاء هذه الموجة وكذلك إجراء الرش بالمغذيات والأحماض الأمينية لتشجيع النبات على زيادة امتصاص العناصر، وذلك بعد انتهاء الموجه لتفادي أضرار الموجة الحارة.

هذا جزء من التوصيات التى يجب على المزارع اتباعها حفاظا على نفسه اولًا ثم مزروعاته حفظ الله مصر مزارعاً وزرعًاً..وللحديث بقية

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى