الأخبارالاقتصادالانتاجالحجر الزراعى و البيطرىالصادرات و الوارداتالمستثمرون و الشركاتمصر

عاجل… تفاصيل فتح أسواق اوزبكستان أمام صادرات مصر من الموالح 

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في  الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة،فتح  سوق جديد  أمام الموالح المصرية إلى اوزباكستان لأول مرة ، وفقا لتصريحات الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري.
وأضاف العطار في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، ان فتح أسواق أوزبكستان أمام صادرات البرتقال المصري يعد ضمن سلسلة نجاحات حققتها مصر في السوق الدولية للبرتقال وهو ما جعلها تحتل المركز الأول عالميا في هذه القطاع الحيوي للصادرات الزراعية، مشيرا إلي أن الضوابط التي تعتمدها مصر ساهم بقوة في فتح المزيد من الأسواق أمام الصادرات المصرية لمختلف دول العالم.
وأوضح العطار ان منظومة الصادرات الزراعية الجديدة ساهمت في رفع كفاءة المنتجات الزراعية لأغراض التصدير أو الإستهلاك المحلي، وهو ما إنعكس علي تطوير الصادرات الزراعية ورفع جودتها، مشيرا إلي ان مصر تطبيق المعايير الدوليةلكل دولة يتم تصدير المنتجات الزراعية لها لضمان النفاذ للمزيد من الأسواق.
وأشار رئيس الحجر الزراعي، إلي أن  الصادرات الزراعية المصرية يتم السماح بتصديرهاوفقا للحدود الدولية لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة والتي لا تتجاوز هذهالحدود والمعايير الدولية، مشيرا إلي ان الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت حاجز  5 ملايين و 500 ألف طن لأول مرة وهو مايعني إستعادة مكانة مصر دوليا في مجال المنتجات الزراعية.
وأكد  “العطار”،ان مصر حققت قفزة كبيرة في مجال تصدير الحاصلات الزراعية بعد القرارات التنظيمية لتحديثشروط تشغيل  محطات الفرز والتعبئة للحاصلات الزراعية المصدرة  ضمن القواعد الجديدة المنظمةلعمل الحجر الزراعي المصري، والتي تشكل فارقا في الصادرات الزراعية المصرية ونفاذهاإلى الخارج وفتح أسواق جديدة أمامها خلال الفترة الحالية.
وأضاف “العطار”، ان قواعد عمل الحجر الزراعي شملت اشتراطات أماكن التصدير أو محطات فرز وتعبئة الحاصلات الزراعية كالموالح والفول السوداني والبطاطس،والتي تم تحديثها بشكل كامل لتواكب كافة الاتفاقات الدولية التي وقعته مصر فيما يخصالصحة النباتية إلى جانب مواكبتها للتشريعات الحجرية السائدة في العالم.
ووفقا لتقارير وزارة التجارة والصناعة تعد أوزبكستان من الدول المشهورة في مجال إنتاج  القمح والأرز والذرة وتنتج خمسة ملايين طن من القطن الخام كما تنتج الجوت وإلى جانب هذا ثروة رعوية تقدربعشرة ملايين من الأغنام والماشية، وهكذا تنتج أكثر من نصف إنتاج الدول التي إنفصلت عن الاتحاد السوفياتي من القطن. وأكثر من ثلاثة أرباع الجوت به. وثلث إنتاج الحرير .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى