الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالوطن العربىامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتصحة

الزراعة السورية تنفذ حملات لمكافحة مرض الجلد العقدي في اللاذقية

واصلت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية حملة مكافحة الحشرات الماصة للدم  التي أطلقتها مديرية زراعة اللاذقية مطلع الاسبوع الماضي بهدف التتبع الدائم والدقيق لظهور بؤر مرضية جديدة لمرض الجلد العقدي .

وأعلنت الوزارة إنه استمراراً لما سبق من العمل الدؤوب للحد من انتشار العدوى بالمرض خاصة في ريف جبلة في مديرية اللاذقية حيث نفّذت حملتين اثنتين لمكافحة الحشرات الماصة للدم  الاولى خلال شهر أبريل  والثانية نُفّذت خلال الاسبوع الماضي ومن المخطط أن تغطي كامل ريف جبلة و بؤر الاصابة في مناطق المحافظة.

وأوضح بيان رسمي اًصدرته مديرية الزراعة باللاذقية إنه تم خلال الاسبوع الماضي وباستخدام كافة الامكانيات المتوفرة لهذا الغرض والمتمثلة بـ 10 جرارات مع صهاريجها رش المبيدات الحشرية الرذاذية في بؤر نشر العدوى في قرى وحدات قبو العوامية، حميم، الشراشير، الروضة، ديروتان، البودي، سيانو، دوير الخطيب، قبو سوكاس، الاشرفية، الراهبية، رأس العين، السخابة

وأضاف البيان إنه نتيجة الظروف الجوية التي سادت وتوقعات الارصاد الجوية من احتمال هطول الأمطار و حركة الرياح القوية جرى التريّث بإكمال حملة الرش لاستكمال باقي المناطق وريثما نستأنف عمليات الرش فور تحسّن الظروف الجوية.

ونصحت مديرية الزراعة باللاذقية مربي الماشية بعدد من التوصيات وهي:

  • عدم اطلاق حيواناتهم في المراعي خلال هذه الفترة.
  • الالتزام بعزل الحيوانات المصابة والتخلص الفني من جثث الحيوانات النافقة و مخلفاتها بالطمر الفني بالتعاون مع البلديات.
  • لقيام ما أمكن بعمليات رش المبيدات الحشرية من قبل الاخوة المربين و مكافحة الحظائر بشكل دوري يومي أو لعدة مرات في الاسبوع.
  • عدم استجرار حيوانات غير معروفة المصدر وخاصة خلال هذه المرحلة.
  • لعناية الجيدة بالحيوانات المصابة والالتزام بتعليمات الفنيين البيطريين فالمرض قابل للشفاء و نسب الشفاء جيدة مع العلم أن فترة العلاج طويلة نسبياً…
  • لذا نرجو الابتعاد عن الهلع و عدم التسرع بتنسيق الرؤوس المصابة بل متابعة الحيوانات المريضة بالتغذية الجيدة و خافضات الحرارة و رافعات المناعة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى