الأخبارالمياه

أثيوبيا تغازل السودان بمضاعفة إمدادات الكهرباء للخرطوم للخروج من ورطة سد النهضة

أثيوبيا تغازل السودان بمضاعفة إمدادات الكهرباء للخرطوم للخروج من ورطة سد النهضة والإعتداءات الأثيوبية الأخيرة علي بعض المناطق الحدودية بين البلدين، وذلك بعد اكتمال الاختبارات الفنية في خطوط الربط، حيث أعلن السودان مضاعفة كمية الكهرباء التي يتلقاها من إثيوبيا، في خطوة لحل مشكلة نقص الكهرباء التي تعاني منها البلاد، ما يؤدي إلى انقطاعها لساعات عدة عن المنازل.

وأعلن وزير الطاقة والتعدين السوداني، عادل إبراهيم، أن السودان ضاعف كمية الكهرباء التي يتلقاها من إثيوبيا بحيث باتت تناهز 200 ميجاوات يوميا مشيرا إلى أن إكمال الاختبارات الفنية في خطوط الربط الكهربائي بين السودان وإثيوبيا والتي أتاحت رفع وزيادة إمداد الكهرباء من إثيوبيا إلى السودان من 100 ميجاوات إلى 200 ميجاوات في اليوم”.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية، أسماء محمد عبد الله، قد أعلنت أن إثيوبيا من حقها أن تبني السدود داخل أراضيها وأن تستفيد من المورد المائي مشيرة إلي أن بناء إثيوبيا للسدود يجب أن يكون وفقا للمواثيق والعهود الدولية والمبادئ الأساسية، التي تم التوقيع عليها من قبل السودان ومصر وإثيوبيا.

وأكدت في حوار لها على تلفزيون السودان الرسمي، ضرورة جلوس السودان وإثيوبيا ومصر إلى التفاوض بشأن ملف سد النهضة، مبينة أن السودان ظل على الدوام يدعو إلى التفاوض باعتبار أن الطريق الوحيد لحل مثل هذه الخلافات هو التفاوض.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى