اخبار لايتالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمتفرقات

أحدث دراسة تكشف تفاصيل حفظ وتخزين المانجو بالتجفيف وعمل المربي بالمنزل

كشفت دراسة تطبيقية أعدتها الدكتورة عزيزة جمال بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية  التابع لمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذية  بمركز البحوث الزراعية عن ضرورة تطبيق الطرق الصحيحة لحفظ المانجو والتي تعد أحد الفواكه الموسمية التي يلجأ البعض إلى شراء كميّة منها بقصد حفظها لفترة من الزمن، خاصة أنها تعد حساسًة جدًّا وتحتاج إلى رعاية قليلة تمنع من تعرّضها للتلف، حيث إنّ طريقة حفظ المانجو الصحيحة تسهم في إبقاءها آمنًة وتمنع إصابتها بالتّلف.

وأوضحت الدراسة جصلت “أجري توداي”، علي نسخة منها ان أبرز الطرق المستخدمة لحفظ المانجو تشمل طريقة حفظ المانجو بالثلاجة حيث توفر حفظ المانجو لمدّة قصير من الزمن تصل إلى 6 أيّامٍ فقط وتتم باتّباع عدد من الخطوات  منها :

  • التأكّد من المانجو الناضجة عن طريق اختيار المانجو منتشرة الرائحة والطريّة على عكس المانجو غير الناضجة التي تمتاز بالقوة والمتانة وانعدام الرائحة.
  • في حال عدم نضج المانجو؛ يتم وضعه في وعاء أو كيس بلاستيكي في غرفة معتمة حتى ينضج، وقد يستغرق وقتًا يصل إلى 8 أيّامٍ.
  • وضع المانجو الناضج والمراد خزينه في أكياس ورقيّة ووضعها في الثلاجة في مكان بارد بدرجة حرارة 40 فهرنهايت وتعادل حوالي 4 درجات مئويّة.
  • توخي الحذر من ظهور علامات التلف والتخلص منه في حال ضهور بقع التعفن وسواد الجلد والرائحة الحامضيّة أو تغير لون المانجو من الدّاخل
  • إمكانيّة استخدام المانجو الذي يحتوي على بقع ملونة صغيرة على الجلد الخارجي في صنع العصائر.

ووفقا للدراسة تشمل طرق الحفظ أيضا طريقة حفظ المانجو بالفريزر لمدّة تصل إلى 6 أشهرٍ وتتم باتّباع ما يأتي:

  • إزالة القشرة عن المانجو. تقطيعه إلى قطع أو شرائح صغيرة الحجم لتسهيل تغليفها وحفظها.
  • وضع قطع المانجو في أكياس خاصة للتفريز. تفريغ الأكياس من الهواء قدر الإمكان وإغلاقها بإحكام.
  • وضع الأكياس بشكل أفقيٍّ في الفريزر والتأكد من ضبط درجة الحرارة على الصفر أو تحت الصفر بالفهرنهايت ما يعادل 18- درجة مئوية.
  • في حال ظهور بقع داكنة على قطع المانجو المفرزة يمكن أن يتم تناولها ولكن قد يلاحظ تغيّر في مذاقها.

وفيما يتعلق بطريقة عمل مربى المانجو وهي واحد من أهم أنواع المربات التي يُفضلها الكثيرون، حيث اعتادت العديد من السيدات على إعدادها في المنزل، بهدف توفير ثمن المربى الجاهز الذي يُعرف عنه بأنه باهظ الثمن، أكدت الدراسة أن مكونات طريقة عمل مربى المانجو التي تمتاز بسهولة الحصول عليها:

  • 1 كيلو من حبات المانجو متوسطة الحجم والناضجة بشكل جيد.
  • 2 كوب من السكر الأبيض.
  • عصير ثمرتين من الليمون الحامض.
  • 2/1 كوب من الماء الساخن.
  • القليل من الجوز المبروش.
  • القليل من الفستق الحلبي المبروش.
  • القليل من اللوز المبروش.

وأشارت الدراسة إلي طريقة عمل مربى المانجو بخطوات بسيطة ومُفصلة:

  • تُوضع حبات المانجو تحت الماء الجاري، وتُغسل بشكل جيد لإزالة الأوساخ عنها.
  • تُوضع حبات المانجو جانبًا بعد تجفيفها بشكل جيد
  • تُوضع حبات المانجو على لوح التقطيع، وتُقطع إلى مكعبات متوسطة الحجم بعد إزالة بذرة النواة من داخلها. تُوضع مكعبات المانجو بِقدر على نار هادئة، ويُضاف لهم السكر الأبيض ويُقلبوا جيدًا ليذوب السُكر، ويُحرك الخليط لمدة ربع ساعة
  • يُوضع عصير الليمون فوق القِدر، ويتم التحريك جيدًا للحصول على المزيج المطلوب، ومن ثُم يُرفع القِدر عن النار. يُوضع القليل من الماء على النار وتُسخن المياه قليلًا، ومن ثُم يُوضع المرطبان داخل الماء حتى يُعقم بشكل جيد.
  • يُوضع مُربى المانجو في المرطبانات ويضاف له الفستق أو الجوز أو اللوز المبروش بحسب رغبة سيدة المنزل، ومن ثُم يُغلق المرطبان بإحكام، ومن ثُم يُترك جانبًا إلى أن يَبرد المربى. تُوضع مرطبانات المربى في الثلاجة، ويُستعمل منها بكميات تكون حسب الرغبة، ثم يتم إعادة المرطبانات إلى مكانها مجددًا حتى لا تتلف.

 

ولفتت الدراسة إلي أن طرق التجفيف تشمل طريقتين الاولي باستخدام مجفف الطعام تتم بتقشير وتقطيع المانجو إلى شرائح سمكها حوالي 1سم ونقوم بخليها من البذور والحفاظ على سمكها بقدر الإمكان، ثم نقوم بوضع شرائح المانجو في كوب ليمون مع لتر من الماء ونقوم بهذه الخطوة للحفاظ علي لون المانجو البرتقالي وعدم تحوله إلى اللون البني ولإيقاف الأكسدة، وإذا أردت عدم وضع الليمون في هذه الخطوة فإن المانجو سيبدو بنيآ ولكن سيبقي طعمه لذيذ.

وأشارت الدراسة إلي وضع المانجو المقطع على صينية مجفف وتكون الشرائح مقسمة ومتباعدة بشكل متساوي ومن ثم أدخالها مباشرة إلى مجفف الطعام على درجة حراره 55 فهرنهايت لمدة 18 ساعة تقريبآ أو حتي يتم تجفيف المانجو ولكن يجب ألا نترك المانجو تجف بصورة كبيرة لكي يظل طعمه جيدآ وايضا أذا كان أقل جفافآ من المعدل الطبيعي يصعب مضغه فيجب أن تكون الشرائح مجففة ولكن مرنة ومن ثم نقوم بتخزينها.

وأوضحت الدراسة ان الطريقة الثانية  لتجفيف المانجو باستخدام الفرن حيث يتم غسل المانجو ثم نجففها ونضعها على لوحة التقطيع, نقوم بتقشير المانجو بالطول ثم نقطعها إلي شرائح وكلما كنت الشرائح رقيقة كان التجفيف أسرع، ويمكن تجفيف المانجو بإضافة عصير الليمون أو بدونه، نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 185 درجة أو أقل وأثناء تسخين الفرن نقوم برص المانجو علي الرف, ونقوم بوضع الرف السلك فوق صينية الخبز ونضع في الصينية ورق الزبدة لامتصاص السوائل التي ستسقط اثناء عملية التجفيف, ثم نضع المانجو في الفرن ونقلب الشرائح كل 30دقيقة حتي تبدو الشرائح صغيرة فى الحجم وتكون المانجو المجففة مرنة، ويستغرق ذلك من 2 الى 6 ساعات علي حسب قوة الفرن.

ولفتت الدراسة إلي أنه يمكن التأكد من أن الشرائج جفت تماما بوضع الشرائح في كيس محكم الغلق ونتركه لبضع دقائق إذا رأيت تكثفا في الكيس نقوم بإعادة الشرائح إلى الفرن ليواصل تجفيفه ,نخزنها فى وعاء محكم لمدة تصل إلى 3 الى 6 أشهر.

وفيما يتعلق بتخزين المانجو أوضحت الدراسة إنه يمكن أن نخزن المانجو بوضعها فى كيس مع وضع قليل من السكر البودرة ومزجهم مع بعض ويساعد السكر البودرة علي الحفاظ على بقاء المانجو مجفف، أو نقوم بحفظها في أكياس خاصة بالتخزين أو أكياس القفل البريدي البلاستيكية ونضعها في خزانة الطعام، وتستمر المانجو المجففة لمدة 6 أشهر على الأقل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى