الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصرنحل وعسل

د أحمد جلال يكتب:صمغ النحل وتحسين إضافات علائق الأعلاف

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس

استخدام البروبوليس (غراء النحل) Propolis كإضافات غذائية فى علائق الدواجن
البروبوليس عبارة عن مادة طبيعية راتنجية بنية خضراء اللون brownish-green يجمعها النحل من براعم الاشجار ويتم اضافة انزيمات اللعاب الى المادة الراتنجية ثم تخلط مع شمع العسل وبعض المركبات الاخرى، تستخدم هذه المادة كدرع واقى فى مدخل خلية النحل.

وقد استخدمت هذه المادة منذ القدم كدواء بسبب خصائصها البيولوجية باعتبارها تحتوى على مواد لها خصائص مضادة للميكروبات والفطريات والطفيليات والفيروسات كما انها تحتوى على مواد مضادة للتأكسد.

وقد اظهر التحليل الكيماوي احتواء البروبوليس على اكثر من 180 مركبا من اشهرها الفينولات المتعددة polyphenols والاحماض العطرية aromatic acids والفلافونويد flavonoids.

ويعتمد التركيب الكيماوي للمادة على أنواع النباتات وبالتالي يرتبط النشاط البيولوجي للمادة بالموقع الجغرافي. وقد استخدمت هذه المادة لتحسين الصحة العامة للإنسان ومكافحة بعض الامراض مثل السرطان وعتامة عدسة العين cataracts ومرض السكرى كما انه استخدم كمكمل غذائي فى كتاكيت التسمين والدجاج البياض والسمان والبط.

معدلات النمو وكفاءة التحويل الغذائي

اوضحت العديد من الدراسات ان اضافة البروبوليز العليقة بمقدار 200-400 ملجم/كجم علف يؤدى الى تحسين كميات الغذاء المأكولة ومعامل التحويل الغذائي، وقد ارجعت الدراسات هذا التحسن الى تحسين الطعم عن طريق المحتوى من الفلافونويد flavonoid الموجود فى البروبوليز بالإضافة الى وجود مكونات اخرى حامض البنزويك benzoic والذى يؤدى الى تحسين هضم العناصر الغذائية مثل البروتين والرماد.

وقد اشارات الابحاث ان البروبوليز يزيد من مقاومة الطيور ضد المجهدات البيئية والامراض وذلك نتيجة الخصائص البيولوجية التى يتميز بها البروبوليز حيث انه يحسن من صحة الامعاء الدقيقة ويحسن من الهضم والامتصاص

انتاج وجودة البيض

اوضحت احدى الدراسات ان اضافة البروبوليز بمقدار 100 – 150 ملجم/كجم علف بياض يؤدى الى زيادة معنوية فى كتلة البيض وجودة قشرة البيض. بالإضافة الى ان اضافة البروبوليز وفيتامين سي الى الدجاجات البياضة المجهدة حراريا قد حسن من وزن وسمك قشرة البيض.

والتأثير الإيجابي للبروبوليز على قشرة البيض ربما يكون مرتبطا بزيادة هضم الكالسيوم وامتصاصه نتيجة مشتقات احماض البنزويك benzoic وكذلك حامض 4-hydroxy-benzoic. البروبوليز له نشام مضاد للبكتريا والفطريات فى البيض المخصب وبالتالي فانه يؤثر على معدلات الفقس فى البيض الناتج من امهات مغذاه على علائق تحتوى على البروبوليز.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى