الأخبارالصحة و البيئةالوطن العربىامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

 د محمد سليمان يكتب: البحث العلمي التطبيقي قاطرة التطوير في مركز البحوث الزراعية

رئيس مركز البحوث الزراعية – مصر

الأزمات والنكبات.. الألام  والأحزان تكشف عن الوجه الآخر للعالم  وهو ما يمر به من أمراض عابرة للقارات وفيروسات تنتقل بين البشر دون رادع وبدون صورة مرئية يدركها الإنسان حتي يستطيع تجنبها…فقط ينظر برهة ليكتشف عن سلاحه الوحيد في المواجه هو العلم والبحوث العلمية وهو ما جلياً للعالم أجمع بعد ان القت جائحة كورونا بظلالها على دول العالم أجمع لم تفقر بين غني وفقير ودول متقدمة وآخري نامية  ، وأظهرت هذه الأزمات أن الحلول لمشاكل العالم أجمع لا تنبع الا من خلال الاهتمام بالبحث العلمي وخاصةً البحث العلمي التطبيقي.

ومن هذا المنطلق وفي سبق ورؤية بأهمية البحث العلمي وخاصة التطبيقي كان اهتمام معالي وزير الزراعة السيد القصير والإدارة الحالية بمركز البحوث الزراعية بإستكمال منظومة النشر العلمي  وتشجيع الباحثين علي تحقيق الغاية من العلوم في مجال التطبيق كوعاء من أوعية التطوير والرقي بمكانة مركز البحوث الزراعية والذي يسعى إلى تبوء المكانة العلمية والبحثية التي تليق به كأكبر مركز بحثي زراعي في مصر والشرق الأوسط،.

يشهد البحث العلمي التطبيقي والنشر العلمي الدولي تطوراً ملموساً في مركز البحوث الزراعية لتطوير وإعادة هيكلة كافة المفاصل البحثية والتجريبية بالمركز والتي تساعد على النهوض بالمركز وتحقيق رؤيته في نهضة زراعية شاملة لمصر الجديدة بحلول 2030 قادرة على النمو السريع المستدام وتعتمد على الابتكار وتكثيف المعرفة.

ويأتي الاهتمام بالبحث العلمي في مركز البحوث الزراعية بما يحقق سياسة الدولة نحو الاستدامة واقتصاد المعرفة، حيث بدأت وتيره الإهتمام بالنشر العلمي  بدأت تتنامى ويتزايد معدل النشر الدولي للأبحاث العلمية ذات القيمة التطبيقية بتشجيع من وزير الزراعة.

ونركز هنا في هذا المنحنى فقط على اتجاه واحد من الانشطة البحثية وهو النشر في المجلات العلمية المحكمة في قواعد البيانات العالمية حيث تنامى وتزايد بدرجة واضحة معدل النشر الدولي للباحثين وخصوصاً للأبحاث التطبيقية وتنتهج في هذا المجال على سبيل الحصر الجودة العالمية للأبحاث المنشورة من خلال المجالات المحكمة في قواعد البيانات العالمية Scopus, SCimago and Clarivate web of Science  .

ونتيجة هذا الاهتمام بالبحث العلمي كان معدل الزيادة في النشر العلمي بمقدار  53% في معدل النشر في عام 2019 عنه في عام 2018 حيث بلغ عدد الأبحاث المنشورة دولياً 573 بحث في عام 2019، الي جانب نشر 1156 بحث في المجلات المحلية والإقليمية والدولية الغير مصنفة، في حين ان عدل النشر الدولي لم يظهر به زيادة واضحة خلال أعوام 2016 ، 2017 ، 2018 وكان المعدل 363 ، 357 ، 374 بحث على التوالي.

ومن خلال البيانات الأولية والتي تشير الي زيادة معدل النشر الدولي لعام 2020 حيث من المتوقع ووفق البيانات الأولية ان يزيد المعدل خلال العام الحالي 2020 عن عام 2019، وهو ما دفع إدارة المركز في اعتماد جوائز مالية للنشر العلمي الدولي والمتميزين في البحث العلمي كعامل دعم وتحفيز لزيادة معدل النشر الدولي والذي يساعد في الرقي بالترتيب العالمي لمركز البحوث الزراعية بين المؤسسات العلمية والبحثية العالمية.

ومن المهم أن نسلط الضوء على الأبحاث العلمية المتميزة التي تم نشرها بواسطة الفرق البحثية بمركز البحوث الزراعية ومن خلال التعاون الدولي ايضاً مع العديد من الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية العالمية مما يوضح مدي الدور الذي يلعبه مركز البحوث الزراعية من خلال التعاون العلمي والبحثي العالمي.

وليس هذا فحسب ولكن ما يلعبه المركز من خلال الدور السياسي والثقافي العميق من خلال المدارس البحثية الزراعية والمزارع النموذجية التعليمية والمنتشرة في العديد من دول القاره الأفريقية مما يعزز الدور المصري بالقارة الأفريقية، وهو ما سوف نتطرق اليه أيضاً لاحقاً شرحاً وتفصيلاً، وما وصل اليه المركز من تحقيق الاكتفاء الذاتي لتقاوي المحاصيل الحقلية، ويسعى جاهداً لتحقيق نفس النهج في انتاج هجن وبذور محاصيل الخضر محلياً.

وكذلك من الضروري ابراز أهمية البحوث المنشورة وفق معايير عالمية تعتمد على معدل الاستشهاد في الابحاث العالمية بالأبحاث المنشورة لباحثين من مركز البحوث الزراعية واعتماد الباحثين المستشهدين على البيانات الواردة بهذه الأبحاث مما يعزز القيمة التطبيقية والأهمية العلمية لها، وظهر جلياً ارتفاع معدل الاستشهاد بهذه الأبحاث مما يجعلها تصنف وفق الأبحاث عالية الاستشهاد عالمياً مما يعزز من قيمتها وأهميتها في المجال الزراعي والمجالات المرتبطة به والتي يمكن البناء عليها للمشاركة في النهوض بالقطاع الزراعي في مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى