الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

د مروة صفوت تكتب:  المخاطر الاقتصادية لأمراض الأورام في الدواجن

باحث اول  – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية  -مصر

مرض الريتكليواندوسيليوزيس(REV) فى قطعان الدجاج التجارى من أمراض الأورام في الدجاج ذات أهمية اقتصادية في صناعة الدواجن بسبب الخسائر الناتجة عن ارتفاع معدل الوفيات ونقص اوزان الطيور والتثبيط المناعى الذى يحدث للطيور مما يؤدى الى العدوى المبكرة بالامراض او نقص المناعة المكتسبة من التحصين باللقاحات المختلفة.

وأحد اشهر انواع أمراض الأورام في الدجاج هو مرض الريتكليواندوسيليوزيس (REV) فالعدوى المبكرة بهذا المرض قد تحدث تثبيطًا مناعيا شديدًا ومستمرًا للاستجابات المناعية للقاحات مثل اللقاحات ضد مرض ماريك أو مرض نيوكاسل او مرض أنفلونزا الطيور  ، وكذلك الاستجابات المناعية للقاحات البكتيرية. وايضا يؤدى الى العدوى المبكرة بالامراض لذا فان غالبًا ما تكون الطيور المصابة بالـ REV مصابة بفيروسات أخرى مثل فيروس ماريك (MDV) وفيروس أنيميا الدجاج (CAV) وفيروس جدري الطيور (fowl poxvirus) وفيروس سرطان الدم الليمفاوى نوع  (ALV-J) J.

مسبب المرض

فيروس Reticuloendotheliosis وهو احد عائلة فيروسات Retroviridae  ، القادرة على إحداث الأورام.

انتقال المرض

ينتقل مرض REV بسبب العدوى الأفقية المبكرة من الدجاج المصاب الى السليم او العدوى الرأسية من الدجاج البالغ المصاب الى الكتاكيت والتى قد تسبب تثبيط المناعة يستمرمدى الحياة لدى بعض الأفراد.

وقد تم ايضا عزل فيروس REV من لقاحات مرض ماريك الملوثة.

الاعراض المرضية فى الدجاج

REV يمكن أن يسبب أورام الخلايا الشبكية الحادة (reticular cell neoplasia) ، والأورام المزمنة فى الأنسجة والأعضاء الداخلية (تكون الاورام على شكل بقع او منشرة فى الاعضاء الداخلية) ، التثبيط المناعى ومتلازمة مرض التقزم.

(Runting disease syndrome) في الدواجن.

تشخيص المرض

يعتمد تشخيص هذة الامراض على عزل الفيروس المسبب للمرض من الطيور المصابة والفحص الهستوباثولوجي لأنسجة الورم  و اختبارات الفحص المناعي للكشف عن الاجسام المناعية للفيروس باختبار الاليزا (ELISA) واختبار تفاعل البلمرة المتسلسل PCR)) للكشف عن الحمض النووى للفيروس.

العلاج والسيطرة على المرضلا يوجد علاج معروف لهذا المرض ولا تطعيمات لذا فان الطريقة المثلى للتخلص منها هى اكتشافه مبكرا فى بيض الفقس وكتاكيت التربية والقيام باعدام البيض والكتاكيت المصابة وللسيطرة على العدوى في الدجاج ينصح المربين وأصحاب المزارع بشراء كتاكيت خالية من المرض من مصادر موثوق منها.

لذا لابد من القيام  بدراسة مدى تواجد مرض REV فى قطعان الدجاج التجارى فى مصرعن طريق الفحص السيرولوجى والجزيئى ثم عمل توصيف جينى دقيق لهذة الفيروسات للوقوف على مدى الاختلاف والتطور الطارى عليها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى