اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمتفرقاتمصر

د حنان عبدالكريم: الليمون المصدر الرئيسي لفيتامين c والوقاية من كورونا

قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانيه- معهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه- مركز البحوث الزراعية – مصر

ﻋﺭﻑ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻤﻨﺫ ﺍﻟﻘﺩﻡ ﻭﺍﺴﺘﺨﺩﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻁﺏ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ،أما عن المواعيد المناسبه لزراعة الليمون فتكون في بداية شهر إبرايل وتمتد حتي إتمام نموها الكامل في شهر أغسطس وهذه تقربيا الفتره الزمنيه المناسبه لاكتمال نموها الطبيعي ولكن يلجا إليها البعض إلي قطف ثمار شجرة الليمون لجمعها قبل أكتمال نضوج الثمرة وهذا يرجع إلي أسباب التجاره في السوق وبالتالي تكون غير مكتمله النضج من حيث الطعم والفوائد الغنية بها كما أن هذا يقلل من جودة ثمرة الليمون ﻭيعتبر الليمون ﻤﺼﺩﺭﺍ ﻁﺒﻴﻌﻴﹰﺎ  ﻤﺘﻌﺩﺩ ﺍﻻﺴـﺘﺨﺩﺍﻡ ﻭﻤقـﻭﻱ ﻟﻠﻤﻨﺎﻋﺔ، ﺇﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ  ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻤﺎﺘﻪ ﻓﻲ ﺼـﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﻁـﻭﺭﻭﻤﺴﺘﺤﻀﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴل  ﻭﺍﻷﻏﺫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺭﻭﺒﺎﺕ.

أنواع الليمون:

تُوجد أنواع عديدة من أشجار الليمون ، والتي تختلف في خصائصها وأشكال أوراقها وثمارها:

أشجار الليمون البلدي (البنزهير (Egyptian lime: هي أشجار كبيرة وغير منظمة، تنجح زراعته فى الأراضى الرملية نظراً لتحمله العطش أو الجفاف ، ولقد أقبل المزارعون بشدة على زراعة هذا الصنف نظراً لانه غزير الإثمار خلال أشهر الصيف . الثمار متوسطة الحجم إلي عديدة البذور.

القشرة رقيقة ذات لون أخضر غامق عند اكتمال النمو. الثمار عصيرية ذات نكهة مميزة .  الحموضة مرتفعة.  يمكن زراعته فى جميع مناطق الجمهورية. يمكن تجفيف ثمارة وحفظها لفترات طويلة. وهذا الصنف من الليمون يمتاز بأنه أكثر حموضة  من الاصناف الاخرى ويسمى Lime juice  .

وتتميز ثماره بالحجم الصغير نسبيا وتبلغ نسبة الحموضة فيه ارقاما مرتفعة تصل الى (5-8% )والبركس (8-14%) كما أنه يحتوى علي مركب السترال وهو أحد مكونات النكهه الرئيسيه كذلك علي الشمع والتربنين. تبلغ نسبة العصير المستخلص (40-43%) ونظرا لارتفاع نسبة الحموضة وإنخفاض السكريات فإن هذا النوع من العصير الليمون لايتخمر. يتم بسترة هذا العصير على 90° س ويعبأ في عبوات مطلية بطلاء الحمضيات ويراعي خزنه علي 2° س  وأما إذا حفظ علي 27° س فإن عمره التخزيني لايزيد عن 4.5 شهرا.

الليمون الرشيدى :

سلالة منتخبة من الليمون البنزهير وتمتاز بكبر حجم الثمار مع قلة عدد البذور بجانب غزارة المحصول.

أشجار الأضاليا: تضم هذه الأشجار عدة أصناف مثل يوربكا، وفيلافرانكا، والمصريون هم الذين أطلقوا على هذه الأشجار الأضاليا، ويمكن تمييز نوع الأضاليا من وجود الأحمر البنفسجي أما الثمار فتمتاز بشكلها البيضاوي ويوجد أعلى الثمرة قمع صغير واللب يضم 11 – 12 فصًا، وقشرتها سميكة وغير ناعمة.

أشجار الليمون الحلو: تمتاز هذه الأشجار بسرعة نمو ثمارها، ووجود أعداد كبيرة من الأشواك وكثرة الأفرع، ، والثمرة دائرية الشكل ورائحتها نفاثة وتغطيها قشرة رقيقة صفراء وعليها ملمس كالزيت وليس من السهل فصل اللب عنها.

الاهمية الغذائية و الطبيه والمواد الفعاله  لليمون:

هناك فؤائد لاحصر لها لتلك الثمرة وهى:

ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ﺍﻟﺭﺌﻴﺴﻲ ﻟﻔﻴﺘـﺎﻤﻴﻥ “C” ﻭﺍﻟﺫﻱ ﻴﺅﺩﻱ ﻨﻘﺹ ﺤﺎﺠﺔ ﺍﻟﺠﺴﻡ ﻤﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺩﻴﺩ ﻤﻥ ﺍﻷﻋﺭﺍﺽ ﻤﺜل ﺍﻟـﺸﻌﻭﺭ ﺍﻟـﺩﺍﺌﻡ ﺒﺎﻟﺘﻌـﺏ ﻭﺍﻹﺭﻫﺎﻕ ﻭﻀﻌﻑ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ ﻭﺼﻌﻭﺒﺔ ﺍﻟﺘﺌﺂﻡ ﺍﻟﺠﺭﻭﺡ ﻭﺍﻹﺼﺎﺒﺔ ﺒﺎﻷﻤﺭﺍﺽ ﺍﻟﻤﻌﺩﻴﺔ.

ﻤﺼﺩﺭ ﻤﻬﻡ ﺠﺩﺍﹰ ﻟﻠﻜﺎﻟﺴﻴﻭﻡ ﻭﻓﻴﺘﺎﻤﻴﻥ “A” ﻭﻤﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻷﻜﺴﺩﺓ ﻭﻴﻭﺼـﻲ ﺒـﻪ ﺍﻷﻁﺒﺎﺀ ﻟﻠﻭﻗﺎﻴﺔ ﻤﻥ ﺃﻤﺭﺍﺽ ﻜﺜﻴﺭﺓ ﺒﺩﺍﻴﺔﹰ ﻤﻥ ﺍﻹﻨﻔﻠـﻭﺍﻨﺯﺍ ﺤﺘـﻰ ﺃﻤـﺭﺍﺽ ﺍﻟﻘﻠـﺏ ﻭﺍﻟـﺸﺭﺍﻴﻴﻥ ﻭﺍﻟﺴﺭﻁﺎﻥ وكذلك العصير ﻭﻴﻨﺼﺢ ﺒﻪ ﻓـﻲ ﺤـﺎﻻﺕ ﺍﻹﻨﻔﻠـﻭﻨﺯﺍ ﻭﻀﺭﺒﺎﺕ ﺍﻟﺸﻤﺱ ﻭﺍﻟﺤﻤﻭﻀﺔ ﻭﻋﺴﺭ ﺍﻟﻬﻀﻡ لاحتوائه علي مضادات أﻜﺴﺩﺓ .

تلعب الفلافونويد والمركبات متعددة الفينول المستخلصة من الليمون دوراً في انخفاض الوزن وارتفاع سكر الدم ومقاومة الانسولين ومحاربة السرطان وخفض الكوليسترول وليبيدات الأخرى في الفئران المصابة بارتفاع الكوليسترول وأيضا حمايتها.

وقد وُجد لبعض المركبات الموجودة في الليمون دوراً في تحفيز موت الخلايا السرطانيّة ومنع تكاثرها، كما تعمل زيوته الاساسية ً.

يمكن أن يلعب كلا من حمض الستريك والبكتين الموجود في القشور وبعض المواد الأخرى الموجودة في الليمون :

يعمل علي زيادة معدل الحرق وتقليل خطر الإصابة بالسمنة ويرفع من الشعور بالشبع ويقلل من كميات الطعام والسعرات الحرارية المتناولة .

كما أن البكتين يساعد على تحفيز تكاثر خلايا الأمعاء،كما يحفزعمل إنزيماتها، وزيادة إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في المستقيم.

يساهم شرب عصير الليمون في العلاج التغذوي لمرضى الحصي البولي بالكالسيوم (Calcium urolethiasis) عن طريق زيادة حجم البول، مما يقلل من تركيز أملاح الكالسيوم وغيرها.

كما يساهم تناول المشروبات ذات المحتوى العالي من حمض الستريك، مثل عصير الليمون، على خفض الشعور بالإرهاق.وأيضا يساهم علاج حصي البول بالكالسيوم؛ نظراً لأنّه يعمل كمانع طبيعي للتبلور في البول، وبشكل عام يرتبط انخفاض مستوى السترات في البول بارتفاع خطر تكوّن حصوات الكلى.

تشير بعض الدلائل العلميّة إلى أنّ شرب لترين من عصير الليمون على مدار اليوم يمكن أن يرفع من مستوى السترات في البول بشكل ملحوظ، مما يؤدى إلي خفض خطر تكون حصوات الكلى في هؤلاء الأشخاص

يحمل عصير الليمون صفات مضادة للبكتيريا والجراثيم.

يمكن أن يساهم مركب الهيسبيريدين (Hesperidin) الموجود في الليمون في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)

تعمل الزيوت الأساسيّة الموجودة في الليمون كمضادات بكتيريّة وفطريّة وفيروسيّة، ويعتبر السترال (Citral) الزيت الأساسيّ الرئيسيّ في الليمون الذي يحمل خواص مضادة للفيروسات.

وجدت دراسة أجريت على سيدات مصابات بارتفاع ضغط الدم ارتباطاً بين تناول الليمون بشكل يومي وانخفاض ضغط الدم، كما وُجدت نتائج مشابهة في فئران التجارب لكل من الليمون ومستخلص قشر الليمون المائي.

وجدت بعض المؤشرات على أنّ أخذ المواد الكيميائية الموجودة في الليمون (Eriodictyol  glycoside) قد تحسّن من القدرة على السمع وتخفف من الدوخة والغثيان والقيء.

يساعد تناول الليمون في تعويض جزء من الفيتامين ج في حالات مرض الأسقربوط (Scurvy) الذي يسببه نقص الفيتامين ج.

تشير العديد من الدراسات إلى دور كل من النارنجين (Naringin) والنارنجنين (Naringenin) الموجودة في الفواكه الحمضيّة تساهم في محاربة ارتفاع سكر الدم، وتصلّب الشرايين، وانخفاض الالتهابات ، ومحاربة الأكسدة وخفض  الشقوق الحرة ، ومحاربة السمنة والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى دورهما في حماية خلايا القلب والكبد.

يحتوي الليمون ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺩﻴﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻤﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﻜـﻭﻥ ﻟﻜل ﻤﻨﻬﺎ ﻓﺎﺌﺩﺓ ﻁﺒﻴﺔ ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﻤﻘﺎﻭﻤﺔ ﺍﻷﻤﺭﺍﺽ ﻤﻥ ﻨﺎﺤﻴﺔ ﻭﻤﻥ ﻨﺎﺤﻴﺔ ﺃﺨﺭﻯ ﻟﻠﻭﻗﺎﻴﺔ ﻤﻨﻬﺎ.

ﺤﺴﺏ ﻤﺎ ﻴﻭﺠﺩ ﺒﻪ ﻤﻥ ﻓﻴﺘﺎﻤﻴﻨﺎﺕ ﻴﺤﺘﻭﻱ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻓﻤﺜﻼ ﻴﺤﺘﻭﻱ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻓﻴﺘﺎﻤﻴﻥ ﺝ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﺘﺒﺭ ﻤﻨﺸﻁﺎ ﻤﻘﺎﻭﻤـﺎ ﻟﻸﻨﺘﺎﻨـﺎﺕ ﻭﻤﻜﺎﻓﺤـﺎ ﻟﻠﺠﺭﺍﺜﻴﻡ .

احتوائه ﻋﻠﻰ ﻓﻴﺘﺎﻤﻴﻥ )ﺃ ( ﺍﻟﺫﻱ يستخدم لنضارة البشرة ﻭﻤﻘﻭﻴﺎ ﻟﻠﺨﻼﻴﺎ ﻭﺍﻟﻨﻅﺭ ﻭالخصوبة.

احتواء الليمون ﻋﻠﻰ ﻓﻴﺘﺎﻤﻴﻥ (ب) يستخدم كمضاد للاعصاب.

ﻓﻴﺘﺎﻤﻴﻥ Eﻓﻬﻭ ﻴﺴﻤﻰ ﻓيتامين ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻷﻨﻪ يزيد الخصوبه وﻤﻨﺸﻁ ﻤﻘﺎﻭﻡ ﻟﻠﺸﻴﺨﻭﺨﺔ.

ﻴﺤﺘﻭﻱ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﻟﺴﻴﻭﻡ ﺍﻟﻤﻘﻭﻱ ﻟﻠﻌﻅﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤـﻀﺎﺩ ﻟﻠﻬـﺸﺎﺸﺔ، ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﺴـﻴﻥ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩ ﻟﻠﺒﻼﺠﺭﺍ ﻭﺍﻟﻤﻘﻭﻱ ﻟﻠﻘﻠﺏ .

ﺃﻤﺎ ﺤﺎﻤﺽ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻓﻬﻭ ﻤﻁﻬﺭ وﻤﻌﻘﻡ ﻭﻤﻀﺎﺩ ﻟﻠﺠﺭﺍﺜﻴﻡ ﻭينقيالدم من السموم.

ﺍﻟﻔﺴﻔﻭﺭ الموجود ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻓﻬﻭ ﻤﻨﺸﻁ ﻟﻠﺫﻫﻥ ﻭﺍﻟﺒدانة ﻭﻤﻘﻭى ﻟﻠﻌﻅﺎﻡ .

ﺍﻟﺒﻭﺘﺎﺴﻴﻭﻡ ﻓﻬﻭ ﻫﺎﻡ ﻟﻠﺘﻭﺍﺯﻥ ﺍﻟﺒﻴﻭﻟﻭﺠﻲ ﻭﺍﻟﺤﺩﻴﺩ ﻴﻜﻭﻥ ﻤﻘﻭي ﻟﻠﺩﻡ ,مكافحة حصى الكلى حيث يحتوي الليمون علي حمض الستريك بتركيز يفوق الانواع الاخري من الحمضيات وبالتالى يساعد علي منع تكوين حصى الكلي وتبلورها.

ﻭﺃﺨﻴﺭﺍ ﻴﺤﺘﻭﻱ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺘﺭﻴﻥ ﻭﻤﻭﺍﺩ ﻜﺭﺒﻭﻫﻴﺩﺭﺍﺘﻴﺔ ﻭﺴﻜﺭﻴﺔ ﺘﻌﺘﺒﺭ ﻤﻘﻭﻴﺔ ﻟﺠـﺩﺍﺭ ﺍﻷﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺩﻤﻭﻴﺔ ﻜﻤﺎ ﺘﻌﻁﻰ ﺍﻨﺘﻌﺎﺸﺎ ﻭﺤﻴﻭﻴﺔ .

حفظ و تصنيع الليمون :

عصير الليمون Lemon juice

نسبة المواد الصلبه الذائية إلي الحموضة في عصير الليمون غير مناسبة للاستعمال نظرا لارتفاع نسبة الحموضه.

توجد مادتين من المواد الجليكوسيدية  في عصير الليمون الاولي وتسمي  ليمونين Limonin  وهي تسبب المراره عند وجودها بتركيزات تزيد عن (7)أجزاء  في المليون ,  الماده الثانية هي الهسبريدين وهي المسئوله عن 10% من العكارة في عصير الليمون كما أنها تسبب المرارة.

قد تحدث عمليات ترسيب في عصير الليمون بعد التخزين لفترات طويلة ويمكن تجنيب ذلك بعمليات الطرد المركزى أو الترشيح علي الساخن . يجب ان تكون الحموضه في عصير الليمون بناء علي المواصفه المحليه  4.5% كحامض ستريك غير مائي وبالرغم من انخفاض الرقم الهيدروجينى لعصير الليمون المركز والذى يترواح ما بين (1.8-1.9) الإ أن بعض الخمائر يمكنها أن تنمو عليه وتسبب فساده.

يلاحظ من المواصفه المحليه. لعصير الليمون أنه يمكن تخزينه علي  30° س  وخاصة المبتسر والمعلب ويعتبر ذلك غير مقبول  ولابد من تعديل المواصفة بحث لايسمح بتخزين عصير الليمون علي درجات تزيد عن  20° س للحفاظ على قيمتها التغذويه.

ويراعي في عصير الليمون عدة عوامل:   

  • قوة النكهه في صنف الليمون
  • ثبات النكهه خلال فترة التخزين
  • نسبه العصيرالتي يمكن استخلاصها التي يجب ان تزيد عن 55% للحصول علي عملية تصنيعية ذات ربح معقول
  • محتوى العصير من المواد الصلبة الذائية أو ما يسمي بالبركس
  • محتوي العصير من الحموضه (توازن الحموضة مع الحلاوه)
  • نسبة البركس إلي الحموضه.
  • لون عصير الليمون

وتماثل الخطوات التصنيعية لعصير الليمون تلك التي توجد في البرتقال والجريب فروت

طريقة عمل شراب الليمون المركز:

  • يغسل الليمون ويجفف جيداً.
  • يعصر ويوضع في وعاء زجاجي بعد تصفيتيهما بمصفاة ناعمة الثقوب.
  • يضاف كوب وربع من السكر لكل كوب من عصير الليمون؛ وأما إذا كان الليمون شديد الحموضة؛ فإنه يضاف إليه كوب ونصف من السكر لكل كوب عصير.
  • يحرك العصير بالملعقة الخشبية من حين لآخر، إلى أن يذوب السكر تماماً، مع ملاحظة تغطية الإناء حتى لا يفقد فيتامين c.
  • تجهيز عبوات نظيفة وجافة تماماً؛ لتعبئة العصير.
  • ترك 3سم أعلى عنق العبوة.
  • تقفل العبوات جيداً.
  • يمكن وضع قليل من الشمع وصبه حول الغطاء؛ للتأكد من عدم تسرب الهواء إلى العبوة.
  • حفظ العبوة في مكان بارد مع وجود تهوية جيدة.

من أهم صفات العصير الجيد

  • لونه يشبه لون الفاكهة الأصلية .
  • لا يحتوي على أي روائح غريبة .
  • لا يوجد به أي شوائب أو ألياف أو بذور أو أجزاء ثمرية .

عيوب العصائر

  • تغير لونه بسبب استخدام فواكه معطوبة .
  • وجود بعض الألياف والبذور .
  • ظهور رائحة غير مرغوبة لعدم أتمام المعاملة الحرارية الجيدة ( في المصانع ).

2- مُخلل الليمون

من المخللات الشهية  الفاتحه للشهيه التي تُقدم إلى جانبِ العديد من الأطباق كالسّمك المحشوّ، والفول  المُدمّس، وطبقِ المسقعة، وغيرها، وهو من الأصناف التي تُحضر بكثرةِ في شتى مطابخ العالم العربي. ويعرف التخليل كوسيلة لحفظ المواد الغذائية مدة من الزمن لحين استعمالها وقت ندرتها في السوق.

مكونات مخلل ليمون:

  • كيلو ليمون بحجمٍ كبير.
  • فصٌ من الثوم.
  • 2 حبة من الفلفل الأحمر الحار.
  • ملعقتان صغيرتان من الكركم المطحون
  • ملعقتان صغيرتان من الكمون المطحون

محلول التخليل:

  • أربعة أكوبٍ من الماء.
  • ربع كوبٍ من الملح الخشن.
  • ملعقةٌ صغيرةٌ من السكر.
  • ربع كوب زيت زيتون للسطح.

طريقة التحضير

  • غسل الليمون جيداً، وتركه حتى يجفَّ من الماء
  • نغلي كميةً وفيرةً من الماء، ثمّ نُضيف إليه الليمون، ونتركه ليغلي مدة عشر دقائق.أخذ الليمون من الماء المغلي، ثمّ نضعه فوراً في الماء البارد، ويفضل أنْ يَكون في الماء بعض الثلج، ثمّ نتركه لمدة عشر دقائق أخرى ليبردَ تماماً.
  • نرفع الليمون من الماء حتى يُصفّى جيداً. نقشر الثوم، ونقطعه إلى شرائح رفيعة جداً. نقطع الفلفل الحار إلى حلقاتٍ رفيعة.
  • نخلط الثّوم، والفلفل، والكمون، والكُركم معاً في وعاءٍ جانبي. نُذوّب الملح والسّكر في الماء جيداً.
  • نفتح قطع الليمون من المُنتصف، ونبدأ بحشوها حتى نَنتهي من كلّ الكمية.
  • نضع حباتِ الليمون المحشوة في وعاءِ التخليل، مع مراعاةِ عدم ترك فراغاتٍ واسعةٍ بينها، حتى لا نَسمح بنمو البكتريا بينها.
  • نغمر الليمون بمحلولِ التخليل تماماً، ثمّ نغطي السطح بقليلِ من زيت الزّيتون. نغلق الوعاء بإحكام، ثمّ نتركه لمدة أسبوعٍ حتى ينضج تماماً، ثمّ يقدم.

ملحوظة هامة: لابد الليمون يكون اصفر

الطريقة الثانية

  • تغسل ثمار الليمون البلدي ويفضل المتوسط الحجم .
  • تجري عملية سلق للثمار الكاملة السليمة في الماء المغلي لمدة تختلف باختلاف مدة التخليل.

ففي حالة التخليل بغرض الاستهلاك السريع تصل مدة السلق إلى 15 دقيقة، أما إذا كان التخليل بغرض حفظ الثمار المخللة لفترة تتراوح بين 4 – 6 شهور فتكون مدة السلق 3 -5 دقائق، وبعد انتهاء وقت السلق يصفي في ماء السلق وتنقع الثمار في ماء عادي لمدة 12 ساعة.

توضع الثمار في أواني التعبئة في محلول ملحي 10% ويوضع معها ثمار الفلفل الأخضر الحار أو متوسط الحرافة حسب الرغبة لإكسابها طعمًا ورائحة مقبولين.

  • يضاف قليل من عصير الليمون لمحلول التخليل .
  • ثم يغطي السطح بطبقة رقيقة من الزيت.

الطريقة الثالثة:

مكونات مخلل الليمون السريع:

  • كيلو ليمون أخضر مسلوق. قرنان من الفلفل الأخضر الحار.
  • ملعقةٌ صغيرةٌ من العصفر المطحون.
  • ملعقةٌ صغيرةٌ من القرنفل النّاعم. ثلاث حباتٍ من الجزر المبشورة ناعماً.
  • ربعُ كوبٍ من عصيرِ الليمون. أربعة أكواب من الماء.
  • 4 ملاعق من الملح.
  • كمية من قشر الليمون المعصور.

طريقة التحضير

  • نخلط الجزر المبشور بالفلفل الأخضر، والبهارات جيداً حتى تتجانس معاً.
  • نرش قليلاً من الملح على الخليط بحسب الرّغبة، ثم نضع عصير الليمون، ونحرك الحشوة كلها معاً.
  • حشو حبات الليمون بكميةٍ مناسبة من الحشوةِ ، ثمّ نضعها في مصفاةٍ جانبية حتى نتخلّص من كمية السّائل الفائض بها.
  • نرتب حبات الليمون المحشوة في وعاء معقّم، بحيث يكون الترتيب طبقة من الليمون وفوقها طبقة من الفلفل الحار، ونكمل ترتيب الطبقات حتى ننتهي من كل الكمية. إذابة الملح في الماء جيداً، ثمّ نغمر به المُخلل تماماً. نضع بعضاً من قشور الليمون على السّطح، ثمّ نغلق الوعاءَ بإحكام، ونتركه لمدةِ أسبوعٍين إلى أنْ ينضج.

كيف يمكننا ﺍﻻﺴﺘﻔﺎﺩﺓ من ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻅﺔ ﻋﻠﻰ صحتنا؟

يمكننا ﺃﻥ نفيد صحتنا جيدا بإستحدام ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻓﻲ حالات معينة يفيد ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻜﺜﺭ ﻤﻥ ﻏﻴﺭﻩ، ﻭﺘﻜﻭﻥ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻤﺫﻫﻠﺔ ﻓﻲ ﻏﺎﻟﺏ ﺍﻷﺤﻴﺎﻥ ﻭﺇﻟﻴﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺭ ﻤﻥ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﻔﻴﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ :

ﻟﺘﺸﻘﻕ ﺍﻷﻅﺎﻓﺭ: التدليك ﺒﻠﻴﻤﻭﻨﺔ ﺼﻐﻴﺭﺓ ﻗﺒل ﺍﻟﻨﻭﻡ ﻤﻊ ﺸﺭﺏ ﻋﺼﻴﺭ ﺍﻟﺠﺯﺭ ﻭﺍﻟﻠﻴﻤﻭن ﻤﻥ حين لاخر.

ﻟﻺﻗﻼﻉ عن التدخين: ﻴﺸﺭﺏ ﻗﺸﺭ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻤﻐﻠﻴﺎ ﻜﺎﻟﺸﺎﻱ ﺼﺒﺎﺤﺎ ﻻﻨﻪ ﻴﻨﻘﻲ ﺍﻟﺩﻡ ﻭﻴـﺴﺎﻋﺩ في التخلص من التدخين.

ﻟﻠﻜﻠﻑ ﻭﺍﻟﻨﻤﺵ: ﻴﻔﺭﻙ ﺒﻪ ﻟﻴﻤﻭﻥ ﻭﻤﻠﺢ ﻤﺭﺍﺭﺍ ﻴﻭﻤﻴﺎ ﺜﻡ ﻴﺩﻫﻥ ﺒﺯﻴﺕ ﺍﻟﻠﻭﺯ ﺍﻟﺤﻠﻭ ﺒﻌﺩ ﺫﻟﻙ .

ﻟﻠﺒﺭﺹ: ﻴﺤﺭﻕ ﻗﺸﺭ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﺍﻟﺒﻨﺯﻫﻴﺭ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﻭﻴﻌﺠﻥ ﻓﻲ ﻋﺴل ﻭﻴﺩﻟﻙ ﺒﻪ ﺍﻟﺒﺭﺹ ﻴﻭﻤﻴﺎ .

ﻟﻠﺒﺸﺭﺓ ﺍﻟﺩﻫﻨﻴﺔ: ﻴﺅﺨﺫ ﻨﺼﻑ ﻟﻴﻤﻭﻨﺔ ﻭﻴﻔﺭﻙ ﺒﻪ ﺍﻟﻭﺠﻪ ﻗﺒل ﺍﻟﻨﻭﻡ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻴﻐﺴل ﺒﻤﺎﺀ ﻓﺎﺘﺭ ﻭﻟﻴﻤﻭﻥ.

ﻟﻠﻘﺸﺭﺓ ﻓﻲ ﻓﺭﻭﺓ ﺍﻟﺭﺃﺱ: ﺘﻔﺭﻙ  ﺒﻨﺼﻑ ﻟﻴﻤﻭﻨﺔ ﻓﺭﻜﺎ ﺠﻴﺩﺍ ﻗﺒل ﺍﻟﻨﻭﻡ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺘﻐـﺴل ﺒﻤﺎﺀ ﺴﺎﺨﻥ ﻭﺸﺎﻤﺒﻭ .

ﻻﺤﺘﻘﺎﻥ ﺍﻟﻜﺒﺩ: ﺘﻘﻁﻊ ﺜﻼﺙ ﺤﺒﺎﺕ ﻟﻴﻤﻭﻥ ﺒﻨﺯﻫﻴﺭ ﻭﺘﻌﺼﺭ ﺒﻤﻘﺩﺍﺭ ﺤﻭﺍﻟﻲ ﻨﺼﻑ ﻜـﻭﺏ ، ﻭﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻨﺎﺕ ﺒﻌﺩ ﻋﺼﺭﻫﺎ ﻭﺘﻘﻁﻴﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻭﺏ ﻤﻥ ﺍﻟﻠﻴل ﺤﺘﻰ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ، ﻭﻴﺸﺭﺏ ﺍﻟﻨﻘﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺭﻴﻕ ﺒﻌﺩ ﺘﻘﻠﻴﺒﻪ ﺠﻴﺩﺍ .

ﻤﺸﻬﻲ ﻟﻠﻁﻌﺎﻡ: ﻴﺅﻜل ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﺍﻟﻤﺨﻠل ﻤﻊ ﻭﺠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻁﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﺘﻤﺹ ﻟﻴﻤﻭﻨـﺔ ﻗﺒـل الاكل مباشرة.

ﻷﻭﺭﺍﻡ ﺍﻟﺤﻠﻕ ﻭﺍﻟﺘﻬﺎﺒﺎﺕ ﺍﻟﻠﻭﺯ: ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻏﺭﻏﺭﺓ ﻋﺼﻴﺭ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻋﺩﺓ ﻤﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻭﻡ. ﻤﻊ ﺸﺭﺏ الليمون دافىء.

ﻟﺘﻘﺸﺭ ﺍﻟﺠﻠﺩ: ﺘﻌﺼﺭ ﻟﻴﻤﻭﻨﺔ ﺒﻨﺯﻫﻴﺭ ويضاف ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺼﻴﺭ ﺯﻴﺕ ﺯﻴﺘﻭﻥ ﻭﻴﺩﻫﻥ ﻤﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻁ بعد مزجه جيدا.

ﻟﻔﻁﺭﻴﺎﺕ ﺍﻷﺼﺎﺒﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺩﻤﻴﻥ: ﺘﻌﺠﻥ ﺤﻨﺔ ﻭﺸﺒﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﻴﺭ ﻟﻴﻤـﻭﻥ ﻭﻋـﺴل ﻜـﺎﻟﻤﺭﻫﻡ ويدهن به ﻗﺒل ﺍﻟﻨﻭﻡ ,ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻴﻐﺴل ﻭﻴﺠﻔﻑ ﺒﻘﻁﻥ ﻁﺒﻲ .

ﻟﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﺠﺎﻋﻴﺩ: ﺘﺅﺨﺫ ﻟﻴﻤﻭﻨﺔ ﻭﺘﻌﺼﺭ ﻭﺒﻨﻔﺱ ﺍﻟﻤﻘﺩﺍﺭ ﻴﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺯﻴﺕ ﺯﻴﺘﻭﻥ ﻤﻊ ﻤﻠﻌﻘـﺔ ﻋﺴل ﺼﻐﻴﺭﺓ ﻤﻊ ﻤﻠﻌﻘﺔ ﺭﺩﺓ ﺼﻐﻴﺭﺓ ، ﻭﻴﻌﻤل ﻗﻨﺎﻉ ﻴﻭﻤﻴﺎ ﻟﻤﺩﺓ ﺴﺎﻋﺔ ﺜﻡ ﻴﻐﺴل

ﻵﻻﻡ ﺍﻟﺭﻜﺒﺔ ﻭﺍﻵﻻﻡ ﺍﻟﺭﻭﻤﺎﺘﻴﺯﻤﻴﺔ: ﺘﺩﻟﻙ ﺒﻨﺼﻑ ﻟﻴﻤﻭﻨﺔ  ﻟﻤﺩﺓ ﺜﻼﺙ ﺩﻗﺎﺌﻕ ﻗﺒل ﺍﻟﻨﻭﻡ ﻤـﻊ ﻋﺩﻡ ﻤﺴﺤﻬﺎ ، ﻭﻴﻜﺭﺭ ﺫﻟﻙ ﺼﺒﺎﺤﺎ ﻤﻊ ﺸﺭﺏ الليمون ﻴﻭﻤﻴﺎ.

مكافحة أمراض الجهاز التنفسي:

تساعد ثمار الليمون على علاج المشاكل التنفسية المختلفة، بما في ذلك صعوبات التنفس ونوبات الربو المزعجة، وذلك بسبب احتوائة علي فيتامين C الهام لصحة المناعة والجهاز التنفسي. كما أن الحامض هو أحد العلاجات الطبيعية الهامة لالتهابات الحلق وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. كما أنه يعمل علي تحسين صحة جهاز المناعة. وخسارة الوزن الزائد ومكافحة السرطان.

فوائد أخري لليمون:

ﻹﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺭﺍﺌﺤﺔ ﺍﻟﻜﺭﻴﻬﺔ ﻋﻥ ﺍﻟﺜﻼﺠﺔ :ﺘﻭﻀﻊ ﺸﺭﺍﺌﺢ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻤﻊ ﻗﻁﻊ ﻤﻥ ﻓﺤﻡ ﺨﺸﺒﻲ ﻓـﻲ ﺍﻟﺜﻼﺠﺔ ﻭﺘﺘﺭﻙ ﻤﻔﺘﻭﺤﺔ ﻋﺩﺓ ﺃﻴﺎﻡ. ﻟﺘﺠﻨﺏ ﻋﺘﺔ ﺍﻟﻤﻼﺒﺱ: ﻴﻌﻠﻕ ﺠﻭﺭﺏ ﻤﻤﻠﻭﺀ ﺒﻠﻴﻤﻭﻥ ﻤﺠﻔﻑ ﺃﻭ ﻤﻁﺤﻭﻥ . ﻟﺘﻠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﺤﻑ ﺍﻟﻘﺩﻴﻤﺔ: ﺘﻘﻁﻊ ﻟﻴﻤﻭﻨﺔ ﻨﺼﻔﻴﻥ ﻤﻊ ﻤﻠﺢ ﺍﻟﻁﻌﺎﻡ ﻭﺘﻔﺭﻙ ﺒﻬﺎ ﺠﻴﺩﺍ . ﻹﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺼﺩﺃ ﻋﻥ  ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ: ﺘﻭﻀﻊ ﺸﺭﻴﺤﺔ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﺒﻴﻥ ﻁﺒﻘﺘﻴﻥ ﻤﻥ ﺍﻟﺜﻭﺏ ﻓﻴﻬﻤـﺎ ﻤﻜـﺎﻥ ﺍﻟﺼﺩﺃ ﻭﺘﻭﻀﻊ ﻋﻠﻰ مكان ﺍﻟﺼﺩﺃ ﻤﻜﻭﺍﺓ ﺴﺎﺨﻨﺔ ﻭﺘﻜﺭﺭ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﻟﺯﻡ ﺍﻷﻤﺭ.

ﻹﺯﺍﻟﺔ ﺒﻘﻊ ﺍﻟﺤﺒﺭ ﻭﺍﻟﻔﻭﺍﻜﻪ ﻭﺍﻟﺨﻀﺭ: ﺘﺯﻭل ﻤﻥ ﺍﻷﻴﺩﻱ ﺒﻔﺭﻜﻬﺎ ﺒﻌﺼﻴﺭ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ.

ﻹﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺭﻭﺍﺌﺢ ﺍﻟﻜﺭﻴﻬﺔ: ﺇﺫﺍ ﺃﺤﺭﻕ ﻗﺸﺭ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﺍﻟﻤﺠﻔﻑ ﻴﺯﻴل ﻜل ﺭﺍﺌﺤﺔ ﻜﺭﻴﻬـﺔ ﻤـﻥ المنزل.

ﻟﺘﺠﻨﺏ ﺘﺴﺭﺏ ﺭﺍﺌﺤﺔ ﻗﻠﻲ ﺍﻟﺴﻤﻙ ﺇﻟﻰ ﺨﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﻁﺒﺦ: ﺘﻭﻀﻊ ﻨﺼﻑ ﻟﻴﻤﻭﻨﺔ ﻓـﻲ ﺍﻟﺯﻴـﺕ أثناء القلي.

ﻤﻥ ﺃﺠل ﻜل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻔﻭﺍﺌﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻀﻌﻬﺎ ﺍﷲ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻨﻨﺼﺢ ﺃﻻ ﺘﺨﻠﻭ ﻭﺠﺒﺔ ﻤﻥ ﻭﺠﺒﺎﺘﻨﺎ ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ ﻤﻥ ﻋﺼﻴﺭ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ، ﺴﻭﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻁﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻭﺭﺒﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺭﻫﺎ . ﻭﻟﻜﻥ ﻴﺠﺏ ﺍﻻﻨﺘﺒﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻴﻤﻭﻥ ﻜﻐﻴﺭﻩ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﺼﺎﺌﺭ ﺍﻟﺤﻤﻀﻴﺔ ، ﺴﺭﻴﻊ ﺍﻟﺘﻠﻑ ﻭﺍﻟﺘﺄﻜﺴﺩ ﻭﻟﺫﺍ ﻓﻤﻥ ﺍﻟﺨﻁﺄ ﺍﻻﺤﺘﻔﺎﻅ ﺒﻤﺜل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻌﺼﺎﺌﺭ ﺠﺎﻫﺯﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻼﺠﺎﺕ ، ﻭﻟﻜـﻥ ﻴﻔـﻀل ﺘﺠﻬﻴﺯﻫـﺎ ﺤﺴﺏ ﺍﻟﺤﺎﺠﺔ

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى