الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د عصام كامل يكتب: كيف تختار المجلة العالميه المناسبة للنشر الدولي؟

رئيس بحوث – معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية

الورقة البحثية العلميه هو كل ما يثرى المعرفه الأنسانيه بمعلومات وبيانات مبتكرة وواضحة ودقبقة مبنية على تجارب سابقة او ملاحظات ونتائج جديدة ومبتكره تساعد على نهوض وتقدم الحياه البشرية.

قبل ان نبدأ فى شرح المجلات العالمية لا بد ان نعرف مفهوم المجلة المحلية وهي المجلة الغير مصنفة في موقع تومسون أوسكوبس. وبذلك فأن معنى المجلة المحلية ليس هو المجلة المصرية والعديد من المجلات المصرية مصنفة في تومسون أو سكوبس وبالتالى فهى مجلات دولية.

ونستنتج من هذا أنه ليس كل المجلات الموجودة على الشبكة العنكبوتية تعتبر مجلات دولية .. فهى ان لم تكن مصنفة فتعامل معاملة المجلات المحلية .

وهنا يبرز سؤالان، السؤال الأول .. هلى كل المجلات المعتمدة فى تومسون أو سكوبس مجلات دولية .. ويمكن النشر فيها … نظراً لكثرة المجلات فى الشبكة العنكبوتية فلا بد من وجود طريقة أدق للتفضيل بينها.

السؤال الثانى.. ما هى المجلة الدولية المتخصصة، هى المجلة التي تضم تخصص واحد (المجلة مصنفة في ذلك التخصص في سكوبس أوتومسون) أما فيما عدا ذلك فيتم اعتبار المجلة غير متخصصة.

ومن هنا برز تصنيف المجلات العلمية المميزة طبقا لما يسمى معامل تأثير المجلة”IF” Journal Impact Factor

وبناء على ذلك فلا بد من وجود قواعد بيانات عالمية لمتابعة تلك المجلات وكان أهمها  قاعدة بيانات تصدر من مؤسسة كلاريفيت أناليتكس ” Clarivate Analytics” وتسمى صـفحة الويب العلميه
(“Web of Science “ISI).

ويتم تصنيف المجلات الى مجلات في العلوم التطبيقية ” Science Citation Index Expanded” ومجلات في العلوم الإنسانية والاجتماعية ” Social Science Citation Index “. وهى التى تخصنا فى هذا المقام. ويتم ترتيب المجلات طبقا لمعامل التأثير من الأعلى فالأقل لأول مائة مجلة في جميع التخصصات الى اربع فئات وفق آخر إصدار لتصنيف المجلات في قاعدة البيانات (“Web of Science “ISI)  أو ما يعادلها في قواعد بيانات Scopus الى اربع فئات

1- الفئة الأولى : تحتوى على الربع الاول “Q1” وهى اعلى 25% من المجلات العلمية في هذا التخصص وفق معامل التأثير .(Impact Factor)

2- الفئة الثانية : تحتوى على الربع الثانى “Q2” وهى تمثل الــــ (25 %) من المجلات التي تلي الفئة (Q1) في أعلى معامل تأثير في هذا التخصص.

3- الفئة الثالثة : تحتوى على الربع الثالث “Q3” ويدخل فيها المجلات العلمية التي تمثل الــــ (25 %) التي تلي الفئة (Q2) من حيث معامل التأثير .

4- الفئة الرابعة : تحتوى على الربع الأخير “Q4” وهى آخر 25% من المجلات العلمية المائة الأولى في هذا التخصص من حيث معامل التأثير .

وهذا التأثير يتغير طبقاً لسنة النشر لذلك فأن ذلك الموقع يتغير من سنة الى آخرى ويجب أن يتحرى الباحث الدقة قبل النشر فى المجلات العلمية من حيث التأكد من كون المجلة متخصصة وتقع فى اى فئة من المجلات العلمية. والى اللقاء فى المقالة القادمة عن دور النشر العالمية المجانية التى تقع فى افضل مائة مجلة وكيفية النشر فيها.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى