اخبار لايتالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمتفرقاتمصر

د خالد عطية يكتب: فوائد “الكنتالوب” لصحة الجسم  

باحث بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر

الكنتالوب (Cantaloupe) هي فاكهة تنتمي إلى عائلة الشمام و تتميز ثمار الكنتالوب برائحته المميزة والإسم العلمي له (Cucumis melo) وأفضل المواسم لتوافر هذه الفاكهة هو مابين شهر يونيو حتى أغسطس.

وصف ثمرة الكنتالوب

 إسم الكنتالوب مشتق من القرية البابوية في إيطاليا حيث تم زراعته للمرة الأولى هناك في عام 1700 بعد الميلاد وينتمي الكنتالوب للعائلة التي ينتمي إليها الخيار وهي العائلة القرعية ((Cucurbitaceae ويشار إلى الكنتالوب بالشمام الشبكي لأن قشرته الخارجية على شكل شبكة ويعرف الكنتالوب أيضا باسم (Rock melon) في العديد من أنحاء العالم الكنتالوب الحقيقي فهو نوع مختلف من عائلة الشمام ويزرع غالبا في فرنسا.

الفوائد الصحية للكنتالوب

  • الكنتالوب لدعم الجهاز المناعي

يعتبر الكنتالوب مصدر غني بفيتامين (ج) الذي يعمل كمضاد للأكسدة وهو من الفيتامينات المهمة لوظيفة الجهاز المناعي والوقاية من الامراض السرطانية حيث يحفز خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى ضد العديد من البكتريا والفيروسات.

  • الكنتالوب للحفاظ علي حاسة الابصار

الكنتالوب مصدر غني بفيتامين( أ) وذلك لمحتواه العالي من البيتاكاروتين الذي يتحول الي فيتامين أ بمجرد دخوله جسم الانسان حيث البيتاكاروتين وفيتامين(أ) مهمان لحاسة الابصار عند الانسان وقد توصل الباحثون ان تناول الاشخاص الذين يعانون من الماء الابيض في العين لنظام غذائي يحتوي علي الكنتالوب يقلل من نسب اجراء الجراحات لديهم للنصف ويقلل من مخاطر التعرض لتدهور مقلة العين المتربطة بالتقدم في العمر.

  • الكنتالوب لصحة الجهاز الهضمي

تتميز ثمار الكانتلوب بمحتواها العالي من الألياف والماء وكل منهما يساعد على إنتظام حركة الأمعاء وبالتالي يمنع إضطرابات الجهاز الهضمي من خلال منع حدوث الإمساك والإنتفاخ.

  • الكنتالوب يقلل من مخاطر الإصابة بالسكر

يعد الكنتالوب مصدر جيد لكل من فيتامين (ب6) والألياف الغذائية وهما يعملان على إنتاج الطاقة من خلال التمثيل الغذائي الجيد للكربوهيدرات والحفاظ على ثبات معدلات السكر في الدم.

  • الكنتالوب يحمي من أمراض القلب

يحمي الكنتالوب من الإصابة بأمراض القلب ولذلك لإرتفاع محتواها من البوتاسيوم وفيتامين ج.

  • الكنتالوب يحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية

يساعد الكنتالوب على الحفاظ على معدلات الضغط الطبيعية وبالتالي يمنع الإصابة بالسكتة الدماغية.

  • الكنتالوب للوزن المثالي

يتميز الكنتالوب بإحتواءه على معدلات منخفضة من السعرات الحرارية وبذلك يعتبر من الفاكهة التي تحافظ على الوزن المثالي للإنسان.

  • الكنتالوب يحمي من الإصابة بالجفاف في فصل الصيف

يعد الكنتالوب من الفاكهة التي تجدد الحيوية عند الإنسان مع الحرارة العالية في فصل الصيف وذلك لإحتواءه على كمية كبيرة من الماء التي تمنح الجسم الحيوية وتمنع الإصابة بالجفاف.

  • الكنتالوب لصحة الرئة

توصل العلماء وجود علاقة بين فيتامين (أ) وبين التهابات الرئة والإمفزيما (الماء على الرئة) حيت انهم اكتشفوا ان المركب الشائع((Benzopyrene والمسبب لمرض السرطان الموجود في دخان السجائر للاشخاص المدخنين يعمل علي نقص معدلات فيتامين (أ) لذلك لابد من ادراج اطعمة غنية بفيتامين (أ) في نظامهم الغذائي لتعويض النقص خاصة الكنتالوب لانه يحتوي علي نسب عالية من هذا الفيتامين, ووجد العلماء ايضا ان الدخان المنبعث من المدخنين ليس فقط مسبب لنقص فيتامين(أ)انمايساعد علي الإصابة بالإمفزيما علي الرئة  وتناول القدر الكافي من فيتامين(أ) الموجود في الكنتالوب يعادل التأثير السلبي.

التركيب الكيميائي (القيمة الغذائية) لكل 100 جم من ثمار الكنتالوب (على أساس الوزن الرطب)

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى