اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمتفرقاتمصر

د هبة عاطف  تكتب: صبار الألوفيرا للتجميل وآشياء آخري

باحث مساعد بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانيه_معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية_مركز البحوث الزراعيه

صبـار الألوفيرا (Aloe vera) لن نجد كتاب تحدث عن الطب البديل الا وفيه وصفات عن الألوفيرا ودوره في علاج العديد من الأمراض بداية من برديات الفراعنه و الطب النبوي ومرورا بالطب الصيني وتذكرة ابن داود  و الانطاكي و أبن سينا حتي نصل للطب الحديث فنجد ان معظم الأدويه تعتمد في تصنيعها علي مكوناته وذالك لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الفعاله التي لها خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات و الالتهابات ومسكنه للالام .

الاسم العلمي له (Aloe barbadensis miller) أما الأسم الانجليزي (Aloe vera) ، وهو عُشب معمر يتبع الفصيلة الزنبقيه Liliaceae ويضم هذا الجنس اكثر من 600 نوع.

أُطلق عليه العديد من الاسماء مثل  الألوه ، الصبر الحقيقي ، النبات المعجزه و نبة الحياة لكن اشهرهم كان  أسم نبات الخلود وقد اطلق عليه القدماء المصرين  هذا الاسم لقناعتهم بفاعليته في علاج الامراض وقدرته علي الحياه والازهار بدون تربة ،  ويزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وتعتبر جنوب إفريقيا ومدغشقر ومصر وأمريكا اللاتينية موطنه الاصلي ثم انتشرت زراعته في الهند ، كلوميبا ،المكسيك ،الصين والفلبين والاكوادور و باقي دول العالم اما في مصر فيزرع في محافظات عديده مثل الفيوم والاسكندريه والبحيره  الاسماعيلية واسوان والوادي الجديد وتوجد حوالي 50 مزرعة صبار معروفه في مصر كما يزرع علي نطاق مُصغر في اكثر من  2000 مشتل وتعتبر كلومبيا أكبر الدول المنتجه للصبار في العالم يليها المكسيك، نيكاراغوا،الاكوادور، الفلبين (FAOSTAT, 2019).

وصف الألوفيرا :

يمكن زراعته في اي وقت من العام ، ويتكاثر الصبر بالخلفات التي تنمو بجانبه, حيث تعاد زراعتها لتعطي نباتات جديدة ، ينمو بكثرة في المناخات الدافئة والقاحله ، طوله يتراوح ما بين (70-120) سم , ويمتاز بأوراق عصارية طويلة وسميكة ولحميه ملساء ، ولها حواف منشارية مدببه ،وذات مسامات مغلقة ، تختزن بدخالها الماء، والحواف مغطاة بطبقة شمعية بيضاء أما الأزهار فهي صفراء مائلة الى اللون البرتقالي ومرتبة في ساق طويل متفرع .

وتمتاز السيقان بأنها ليست طويلة وتحمل اوراق شحمية سميكة ورمحية الشكل تصل الى اكثر من 30 سم طولا و عرضها يصل الى اكثر من 5 سم ،ويتراوح عادة عدد الاوراق في الساق الواحدة ما بين 15 و 20 ورقة, الزهور تنتج سنويا” في فصل الصيف وتنمو من بين الأوراق على ساق بنية مرتفعة إلى 90 سنتيمترا تتدلى منه زهرة صفراء انبوبيه طول كل واحدة 2-3 سم، أما جذور الألوفيرا فهي قصيرة سطحية وتنتج الالوفيرا جذورا فطرية تسمح لها بالتغلغل في التربة و التقاط العناصر المغذية من كل ما يجاورها في التربة .

اما الأوراق فتتكون كل ورقة من ثلاث طبقات :

  • الجل الداخلي وهو شفاف يحتوي على95-99٪ من الماء والباقي سكريات ، أحماض أمينية ، دهون ، ستيرول وفيتامينات
  • الطبقة الوسطى فهي العصارة الصفراء المريرة وتحتوي على الأنثراكينونات والجليكوسيدات وتستخدم الطبقتين  بشكل أساسي في صناعة ادوية  الملينات
  • الطبقة الخارجية السميكة المكونة من 15-20 خلية تسمى القشرة وهي تستخدم في ادوية رفع المناعه

نبذه تاريخيه عن الألوفيرا:

يمكن تتبع استخدام الصبار منذ 6000 عام إلى مصر القديمة ، حيث تم تصويره على المنحوتات الحجرية، وقد استخدمته الملكات نيفرتاي ونفرتيتي وكليوباترا كجزء من مستحضرات التجميل كما استخدمه الاطباء كجزء من البرامج العلاجيه.

كان يستخدم في علاج الحروق والجروح وقد أستخدمه عمال بناء الاهرامات لتحمل حرارة الشمس وكان يدفن مع الملوك في مقابرهم ويقدم كهديه في الجنازات للنبلاء, وحتي مطلع القرن ال19ظل الصبار مجهولا” لسنوات طويله في العالم ومقتصر علي الطبقه الأرستقراطية من المراء والنبلاء.

في أوائل القرن التاسع عشر كان الصبار قيد الاستخدام كملين في الولايات المتحدة ، ولكن في منتصف الثلاثينيات ، حدثت نقطة تحول عندما تم استخدامها بنجاح لعلاج التهاب الجلد الإشعاعي المزمن والشديد وتستمر الابحاث علي فوائد الصبار حتي الأن فهو حاليا يستخدم علي نطاق واسع في منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل والمنظفات وهو شائع كمكمل غذائي.

تبلغ مبيعات الألوة فيرا حاليًا عدة مليارات من رجال الأعمال حول العالم، فمثلا في اليابان يستخدم الصبار عادة كمكون في الزبادي المتاح تجاريًا. هناك أيضًا العديد من الشركات التي تنتج مشروبات الصبار. غالبًا ما يقوم الأشخاص في ولاية تاميل نادو ، وهي ولاية في الهند ، بإعداد الكاري باستخدام الصبار الذي يتم أخذه مع الخبز الهندي ((Nan bread) أو الأرز.

القيمة الغذائيه والمواد الفعاله في الألوفيرا

يحتوي صبار الالوفيرا علي اكثر من 200 مركب نشط وهي المسؤوله عن الفوائد المتعدده للألوفيرا مثل :

الفيتامينات

حيث يحتوي علي نسبة عالية من فيتاميناتA+C+E بلأضافه الي مجموعة فيتامينات B التي تعمل على تحفيز عملية الأيض الخاصة بالبشرة وتحتوي أيضا علي حامض الفوليك والكالوين وهي مضادات للاكسده ومقيده للشقوق الحره كما يكافح فقر الدم ويمنع تشوهات الجنين والأورام.

كما أنه يساعد الجسم  على هضم البروتينات واستخدامها و تجدر الإشارة إلى أن الألوفيرا هو أحد المصادر النباتية الطبيعية الوحيدة المعروفة لفيتامين ب 12: الكوبالامين. ، الموجود في الأطعمة ذات الأصل الحيواني ، والذي يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي ، ويساعد على تكوين خلايا الدم و اللون الأحمر للخلايا وصيانة الجهاز العصبي

الإنزيمات:

تحتوي الالوفيرا على 9 إنزيمات: aliiase و alkaline phosphatase و amylase و bradykinase و carboxy-peptidase و catalase و cellulase و lipase و peroxidase. يساعد براديكيناز على تقليل الالتهاب المفرط عند وضعه على الجلد موضعياً ، بينما يساعد الآخرون في تكسير السكريات والدهون كما تساعد في علاج الالتهابات الجلديه

 المعادن :

يشتمل على البوتاسيوم والكالسيوم والكروم والنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والصوديوم والزنك. وهي ضرورية من أجل الأداء السليم لأنظمة الإنزيمات المختلفة في مسارات التمثيل الغذائي المختلفة والقليل من مضادات الأكسدة ومما يميزه وجود معدن المغنيسيوم المانع للحكة وبالتالي فهو مفيد في حالات قرص الحشرات وحبّ الشباب وحروق الشمس والطفح، والحالات الموضعية الأخرى

الأحماض الدهنية :

يوفر 20 من أصل 22 من الأحماض الأمينية المطلوبة للإنسان و 7 من أصل 8 أحماض أمينية أساسية. كما يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. اللجنين ، مادة خاملة ، عند تضمينه في المستحضرات الموضعية يعزز التأثير الاختراقي للمكونات الأخرى في الجلد وتقلل التورم والاحمرار في المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون، توازن درجة الحموضة في المعدة، بالإضافة إلى تحفيز إلتأم قرحة المعدة.

الجدول التالي يوضح ما يحتوية 100 جم من جيل الالوفيرا حسب وزارة الزراعه الامريكيه

المكونات الكميه
طاقة 15 سعر حراري
بروتين 1,31جم
دهون 0,09جم
الكربوهيدرات 3,36جم
كالسيوم، Ca 163مجم
الحديد، Fe 0,59 مجم
الصوديوم، Na 21 مجم
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 9,3 مجم
فيتامين أ، Iu 476 Iu
كولسترول 0,0
كالسيوم، Ca 164 مجم
الحديد، Fe 0,59 مجم
ماغنيسيوم، Mg 52 مجم
الفسفور، P 16 مجم
البوتاسيوم، K 257 مجم
الصوديوم، Na 21 مجم

 الفوائد الصحيه للصبار:

  • الحفاظ علي البشره والشعر وتقوية الرموش حيث يعتبر الصبار سلاحاً فعالاً لمحاربة حروق الشمس، كما أنه يعد بمثابة درع الحماية لخلايا البشرة بفضل احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات وتلعب دوراً فعالاً في علاج وتسكين  وتجديد خلايا الجلد بما فيها حب الشباب ،  الجروح ، الخدوش ، الطفح الجلدي آفة القروح ، لدغ الحشرات كما يفيد في التخلص من قشور الشعر وزيادة نعومته وتقوية البوصيلات .

 

  • رفع الجهاز المناعي والسيطره علي السرطان يحتوي الصبار على مادة Acemannan  التي تعمل على تحفيز الجهاز المناعي لإفراز كريات الدم البيضاء. كما يعمل الصبار على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي (إختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة) وأثبتت الأبحاث ان الألوفيرا له دور كبير في السيطره علي مرض السرطان حيث يساهم في رفع مناعة الجسم وبالتالي يسيطر علي حجم الورم مما يسهل السيطره عليه وازالته بالجراحه كما يقلل من الاثار الجانبيه لجلسات الاشعاع والكيماوي .
  • تنظيم ضغط الدم وخفض الكوليسترول يعمل الصبار على تنظيم ضغط الدم نظراً لمحتواه القليل من الأملاح خاصة الصوديوم والبوتاسيوم. كما أنه يُساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة30%، فقد أجريت دراسة عام 2016 على 5000 شخص يعانون من ارتفاع الكولسترول تناولوا الألوفيرا ضمن وجباتهم الغذائية، فأثبتت النتائج انخفاض مستوى الكولسترول الضار (LDL)، ومستويات الدهون الثلاثية في الدم، وارتفاع مستوى الكولسترول الجيد (HDL).

 

  • تحسين مستوى الجلوكوز في الدم يحتوي الألوفيرا على المغنيسيوم، المنغنيز، الزنك والكروم والمعروف أنها مهمة لاستقلاب الجلوكوز؛ مما يحسن من فعالية إنتاج الأنسولينفي البنكرياس وقد اجريت دراسه عام 2016 على 72 متطوع ممن يعانون من مرض السكري وتم تحليل مستوى السكر والدهون في الدم بعد تناولهم كبسولات تحتوي على 300 ملجرام من الألوفيرا لمدة ثمانية أسابيع فأظهرت النتائج انخفاض كبير في تنظيم مستوي الجلوكوز وخفض السكر.
  • علاج الامساك يُعد الألوفيرا من الملينات القوية لاحتوائه على جلوكوزيدات الانثراكنيون التي لها خاصية التليين، حيث يدفع القولون الى الانكماش مما يؤدي عامة الى تحرك الامعاء بعد 8الى 12ساعة على تناوله. كما تنبه المواد المرة في الصبر الهضم عند تناولها بجرعات بسيطة
  • علاج مشاكل الاسنان إن استخدامات الأسنان لألوفيرا متعددة فهومفيد للغاية في علاج أمراض اللثة حيث يقلل من نزيف اللثة ويطهر جيوب اللثة و للفطريات ويساعد بشكل كبير في مشكلة التهاب الفم بالأسنان كما يضاف لمعاجين الاسنان لانه يزيل طبقة الجير ويبيض الاسنان ويحافظ علي رائحة الفم
  • يستخدم كعلاج لإلتهاب المفاصل يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك وأنواعاً مختلفة من الفيتامينات بالإضافة إلى الأحماض الأمينية وغيرها من العناصر المهمة في تجديد خلايا المفاصل كما يُحفز الجهاز المناعي للجسم لعمله كمضاد قوي للالتهاب ولقدرته الكبيرة على تسكين الألم
  • إستخدمات الصبار :

أولا” مجال البحوث

أجريت علي صبار الألوفيرا ابحاث عديده بواسطة أعضاء قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانيه بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذيه حيث دعمت به بعض الأغذيه مثل العصائر والمربات لرفع مضادات الاكسده بها كما تم اختبار هذه الأغذيه كمضادات لمرض السرطان تحت اشراف المعهد القومي للاورام كما تم اختباره كمضاد للبكتريا والفطريات والخمائر الضاره واثبتت فعاليتها .

ثانيا” مجال التجميل

تحتوي أغلب مزيلات العرق، وغسول الوجه  ومرطبات البشرة  ,كريمات الجروح وكريمات الحلاقه والشامبوهات وكريمات وزيوت الشعر عادة على الألوفيرا بين مكوناتها

 الأثار الجانبيه لتناول صبار الألوفيرا :

لم يتم الإبلاغ عن اضرار بالغه من تناول الألوفيرا او استخدامه ولكن هناك بعض محاذير علي إستخدامه خاصة في حالات الحساسيه لمادة الالوين فقد يحدث تهيج للجلد واحمرار عند وضعه علي الجلد لمن يعانون من الحساسيه ولذالك يفضل تجربته علي مساحه صغيره من الجلد ، سجلت بعض حالات الاسهال عند تناول الالوفيرا بجرعات كبيره ،قد يستخدم الالوفيرا للمساعده في انقباض عضلات الرحم في مرحلة قبل الولاده وبالتالي فانه لايجوز تناوله في الشهور الاولي من الحمل، عند تناول الصبار بجرعات كبيره قد يحدث انخفاض لمستوي البوتاسيوم في الدم وبالتالي فأن النصيحه المقدمه هي تلافي الافراط المطول في إستخدام الالوفيرا

التفاعلات الدوائيه لصبار الألوفيرا :

  • يزيد من فاعلية أدوية خفض سكر الدم وبالتالي يجب الحذر وتناوله بجرعات بسيطه في حالة انخفاض مستوي الجلوكوز في الدم
  • في حالة تناول مدرات البول مثل الفيوروسيمايد يُقنن تناول الألوفيرا للحد من خفض مستوي البوتاسيوم في الدم
  • الألوفيرا يقلل من فاعلية ألأدويه المنظمه لضربات القلب مثل الديجوكسين لذا يجب الحد من تناوله في حالة تناول هذه الادويه
  • يزيد من فاعلية وأمتصاص الكريمات التي تحتوي علي الكورتيزون والمواد السيرويديه مثل الهيدروكورتيزون. ولذالك يجب أخذ هذا بعين الاعتبار عند استخدام هذه الكريمات

كيفية تخزين الألوفيرا:

تعتبر الألوفيرا الطازجة أفضل من المخزن ولكن يمكن الاحتفاظ بأوراقها الجيدة لبضعة أسابيع في الثلاجة. ويمكنك جعلها تدوم لفترة أطول من خلال تجميدها. سواء كنت تقوم بتخزين أوراقك في الثلاجة أو المجمّدة (الفريزر)، يمكنك لفها في غلاف بلاستيكي أو وضعها في أكياس بلاستيكية، وعندما ترغب باستخدام ورقة مجمدة، اتركها تذوب في درجة حرارة الغرفة لبضع ساعات.
ويمكن أيضاً الاحتفاظ بالهلام لوحده في الثلاجة أو المجمّدة، عن طريق وضعه في وعاء لتخزينه في الثلاجة أو في كيس من البلاستيك إما في الثلاجة أو الفريزر. ويمكن أيضاً صب الهلام في قوالب مكعبات الثلج للتجميد، وقد نلاحظ أن الهلام يتغير لونه مع مرور الوقت، لكن هذا أمر طبيعي ينتج عن التلون الانزيمي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى