FAO \ OIEاخبار لايتاكساد و ايكارداالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالعربى للمياهالمنظمة العربية للتنمية الزراعيةالمياهالنيلامراضبحوث ومنظماتصحةمتفرقاتمصرنقابات زراعية

د نجلاء متولى تكتب: فوائد لن تصدقها حول فوائد الحرنكش

باحث بقسم بحوث تكنولوجبا الحاصلات البستانيه- معهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه – مركز البحوث الزراعية

الحرنكش يتبع الفصيلة القرنية ويضم حوالي 400 نوع وينمو في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية و موطنها الأصلي قارة أمريكا وقليل منها في آسيا وأفريقيا.

الاسم العلمى للحرنكش Physalis peruviana L والاسم الانجليزى Husk tomato  ويتبع العائله Solanaceae ويزرع فى مصروأصبح الحرنكش من الثمار الواعدة للتصدير.

وهو من  مجموعة النباتات الحولية والنباتات المعمرة

يعتبر الحرنكش كمحصول نباتي مهم بسبب قيمته الغذائية العالية ونكهته وفوائده الصحية المحتملة والفواكه تؤكل طازجة أو يمكن تحضيرها كمربى أو معلبة في شراب السكر الثقيل .

زراعه الحرنكش

يشبه في زراعته زراعة نبات الطماطم ويتكاثر بالبذرة وهي شجيرة صغير الحجم تشبه تماماً شجيرة الطماطم وهى معمرة أو حولية النمو النبات في العادة صغير ارتفاعه حوالى من 1 – 3 قدم يحتاج للشمس بشكل كامل ويحتاج لجو درجة حرارته دافئ لكن ليس بحار جداً ويجب حمايته من الصقيع في الأماكن التي يحدث بها تجمد وصقيع وتنمو بسهولة حولياً وفي جميع أنواع التربة وكذلك بالأراضي الفقيرة أو في الأصص (قدور الزراعة).

ظهر في الأسواق كفاكهة مختلفة المذاق والأعلى سعرا بين جميع الأصناف، لدرجة أن سعر الكيلو وصل إلى 25 جنيها، وأصبح الأجانب يسمونه في الخارج «جولدن بيرى» أو «التوت الذهبى».

يزرع في محافظات القليوبية والبحيرة والجيزة بمساحة لا تتعدى 26 ألف فدان، والبعض يؤكد أن هناك شركات زراعية تبحث زيادة زراعته ووضعه على خريطة التصدير.

يمتاز الحرنكش بإرتقاع محتواه من  السكريات الكليه والسكروز يمثل نسبه اكبر من الفركتوز ويتميز بإرتفاع نسبه الالياف.

تحتوي ثمار الحرنكش على نسبة عالية من الفوسفور ، لكن مستويات الكالسيوم منخفضة وكذلك يحتوى على العديد من المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والزنك والمنجنيز.

استخدام ثمار الحرنكش كمصدر للمعادن  وخاصة الحديد والبوتاسيوم

الأهمية الغذائية والصحية للحرنكش

  • عند تناول عصير الحرنكش مع العسل يساعد في تحسين الإبصار و قد أظهرت الدراسات بأنه يساعد في علاج قصر النظر و إعتام عدسة العين و يرجع ذلك إلي إحتوائه علي نسبة عالية من الكاروتينات و التي يعرف بأن لها تأثيرر رائعة علي النظر . كما أن فيتامين أ الموجود في الحرنكش و الذي يساعد في علاج الضمور البقعي و العمي الليلي و تقليل أثر الجذور الحرة التي ترتبط بالتقدم في العمر
  • من أهم فوائد الحرنكش أنه يساعد في إمتصاص العناصر الغذائية و أهما الكالسيوم و هو من العناصر الأساسية اللازمة لصحة العظام و الأسنان و الأظافر. بالإضافة إلي إحتواء الحرنكش علي فيتامين ج الذي يحسن المزاج العام .
  • يحتوي الحرنكش علي الكروم و هو من العناصر التي تحمل قيمة علاجية لمرضي السكري . حيث يعمل علي تحفيز الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين و بالتالي تقليل نسبة السكر في الدم . و يتم إستخدام الجلوكوز في خلايا الطاقة و عدم تخزينه مما يساعد مرضي السكري في حمايتهم من عدم زيادة الكر في الدم
  • الحرنكش من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء و يعمل كمدر طبيعي للبول و بذلك فهو يزيد من وتيرة و حجم التبول  لهذا يساعد الجسم في التخلص من السموم و الماء و الأملاح الزائدة  علاوة علي ذلك يساعد في إنقاص الوزن و الحفاظ علي صحة الكلي و منع الإصابة بإلتهاب المسالك البولية و إلتهابات الرحم .
  • يحتوي الحرنكش علي نسبة عالية من الألياف و بالتالي تحسين حركة الأمعاء و إخراج البراز و هذا يقلل من فرص الإصابة بالإمساك كما أنه يحد من الإصابة بالإسهال . كما تقوم الألياف بتعزيز إفراز العصارة المعدية و الجهاز الهضمي لذلك تتم عملية هضم الطعام بكفاءة و إمتصاص العناصر الغذائية المفيدة.
  • الحرنكش يساعد في تقوية عضلات القلب حيث يساعد القلب في ضخ الدم بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم . حيث يقوم بالحد من تراكم الكوليسترول الزائد .كما يعمل الكروم علي حماية الجسم من تصلب الشرايين أو تراكم الترسبات في الأوعية و الشرايين . بالإضافة إلي أنه يحمي من السكتات الدماغية ، النوبات القلبية .يقوم الحديد بالتحفيز علي خلق خلايا الدم الحمراء و زيادة الدورة الدموية و الأوكسجين لتحقيق أقصي قدر من تجديد الخلايا .
  • الحرنكش يحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا و التي تحمي الجسم من العدوي . كما أنه يشكل مصدر جيد لفيتامين ج الذي يعرف بأنه من أقوي مضادات الأكسدة و يحفز من صحة الجهاز المناعي حيث يقوم بزيادة عدد خلايا الدم البيضاء و التي تعمل علي التخلص من السموم الزائدة .
  • تناو الحرنكش قبل تناول الوجبات يساعد في تحسين الشهية و توازن مستويات النيتروجين و بالتالي الزيادة الصحية للوزن .
  • يساعد الحرنكش في تقليل أثر الجذور الحرة لأن له خصائص مضادة للأكسدة قوية و التي تقاوم أثار الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد و علامات التقدم في العمر .
  • الحرنكش من الفواكه الطازجة التي تحتوي علي 85 % ماء و البروتين ، معادن ، كربوهيدرات ، ألياف . لذلك يعمل علي العديد من الفوائد المختلفة مثل الحمي و تليف الكبد و سوء الهضم و فقر الدم و المشاكل البولية و مشاكل الجهاز التنفسي و أمراض القلب و الأوعية الدموية .
  • مضادات الأكسدة في الحرنكش هي جزيئات تعمل كخط الدفاع الأول للجسم ضد الضرر الناتج عن عملية الأكسدة حيث إنها تدمر مواد تسمى الجذور الحرة التي تحدث بشكل طبيعي في أجسامنا. تدمر الجذور الحرة أنسجة الخلايا والأغشية والهياكل الأخرى من خلال عملية الأكسدة وهذا هو السبب في أن المواد التي تمنع هذا الضرر تسمى “مضادات الأكسدة” وهي مهمة جدًا بالنسبة لنا. من أشهر مضادات الأكسدة هي بيتا كاروتين (مولد فيتامين A) وفيتامين C وفيتامين E. ترتبط مضادات الأكسدة بمنع تلف الخلايا المسبّب للسرطان وقد تحد من التغيرات التي تحدثها الأمراض المرتبطة بالعمر. الاهتمام بالخصائص المضادة للأكسدة للفاكهة حديث نسبياً حيث أظهر أن بعض الخصائص الطبية لثمار الحرنكش كانت مرتبطة بالقدرة المضادة للأكسدة للبوليفينول الموجودة في الفاكهة حيث يعتبر الكيرسيتين المركب الفينولي الرئيسي يليه المريسيتين والكايمبفيرول.
  • يوجد فى الحرنكش Phytosterols في مستويات عالية في الزيوت المستخرجة من ثمار الحرنكش. حيث أنها ستعطيها خصائص مضادات الأكسدة وتأثيرات نقص الكوليسترول في الدم ، ووجود ثلاثة فيتوستيرول محددة: campesterol و β-sitosterol و stigmasterol ستكون مسؤولة عن انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم. علاوة على ذلك ، فإن النشاط المضاد للأكسدة المرتبط بهذه النتيجة يرجع إلى المستويات العالية من البوليفينول وارتفاع نسبة الفيتامينات A و C,

التركيب الكيميائى  للحرنكش

يبيّن الجدول التالى  العناصر الغذائيّة الموجودة في 100 جرامٍ من الحرنكش الطازج:

العناصر الغذائيّة  الكمية
الماء 85.4                 جرام
السعرات الحرارية 53.0        سعرحرارى
البروتين 1.90          جرام
الدهون 0.70          جرام
 الكربوهيدرات 11.2          جرام
 الكالسيوم 9.0           ملليجرام
 الفسفور 40.0         ملليجرام
 فيتامين ج 11.0         ملليجرام
 فيتامين أ 720          وحدة دولية

منتجات غذائيه من الحرنكش

للـ”حرنكش” فوائد عظيمة من الممكن استغلاها بإدخاله في العديد من الأطعمة، فمن الممكن هرسه وتتبيل اللحوم به، ويمكن إضافته للسلطة، كما يمكن ضربه في الخلاط لعمل عصير منه، أو استخدامه بدل من الفواكه المجففة في عمل الخشاف.

عصير الحرنكش

  • يتم فرز الثمار جيدا وابعاد التالف منها
  • يتم غسل الثمار جيدا وتجفيفها
  • يتم ضرب الثمار فى الخلاط جيدا
  • يتم تصفيه العصير للتخلص من القشور والبذور
  • يمكن تناوله مباشرة
  • يمكن اضافته الى عصير البرتقال والمانجو والكنتالوب وغيرهم من العصائر اللذيذة بغرض رفع القيمه الغذائيه لهذة العصائر

مربى الحرنكش

  • يتم فرز وغسل وتجفيف الثمار
  • يمكن استخدام الثمار اماسليمه او مجزئه او مهروسه
  • كل كيلو ثمار يضاف اليه كيلو سكر
  • يرفع على النار الهادئه ويقلب جيدا
  • يتم اضافه 5 جرام بكتين مع التقليب الجيد
  • يتم اضافه 5 جرام حامض ستريك او عصير ثمرة ليمون كامله
  • يمكن اضافه قطع من ثمار التفاح بدلا من البكتين
  • يمكن اضافه بعد الفواكه للمربى مثل التوت الابيض او الفراوله او الكريز او المانجو

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى