الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتمصر

د جينات الشريف تكتب: فاكهة النكتارين فوائد غذائية وفروق كثيرة عن الخوخ 

باحث أول قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية – معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر

 هو نوع من أنواع الخوخ و يشبه الخوخ بشكل كبير و يتميز بلون جسمه الأحمر وملمسه الناعم كما يعتبر أحد البدائل لفاكهة الخوخ.

الفرق بين النكتارين والخوخ

الفرق الرئيسي ما بين النكتارين والخوخ يتركز فى الشكل الخارجي للسطح  وذلك لأن النكتارين املس السطح بينما الخوخ ذو سطح خشن .كما أن الخوخ يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ونسبة متوسطة من فيتامين أ ونسبة عالية من البوتاسيوم والألياف.بينما النكتارين يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من فيتامين أ أكثر من النسبة الموجودة في الخوخ، والنكتارين يوفر ضعف الفوائد الموجودة في الخوخ لاحتوائه على نسبة مرتفعه من فيتامينات B, C, E, K.

الفوائد الصحية للنكتارين

(1)تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

(2) مفيد للجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف الغذائية.

 (3) يعمل على حماية الجسم من العديد من الامراض وخاصة الاورام السرطانية  لاحتوائه على المواد المضادة للاكسدة.

 (4) يعتبر من الفواكه التي لها العديد من الفوائد الخاصة بجمال البشرة والحفاظ علىها بشكل كبير وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “ج”، مما يجعله من االفواكه الجيدة فى الحد من الإصابة بالتجاعيد كما انه يساعد البشرة على  إفرز الكولاجين الهام لجسم الإنسان ويعمل على الحفاظ على نضارة البشرة.

 (5) يحتوى على نسبة عالية من الحديد مما يجعله من الفاكهة المميزة فى علاج فقر الدم ونقص نسبة الهيموجلوبين فى الدم.

(6) ينصح بتناول النكتارين أثناء فترة الحمل وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من العناصر المعدنية والفيتامينات الضرورية للحامل وللجنين خلال تلك الفترة وأيضا لارتفاع محتواها من حمض الفوليك الضروري للحامل.كما يساعد محتوى النكتارين العالي من البوتاسيوم على منع حصول تشنجات عضلية قد تضر الحامل، كما أن محتواها من فيتامين ج يساعد على النمو السليم والصحي للجنين في رحم الأم.

بعض المحاذير عند إستهلاك النكتارين

بالرغم من  أن النكتارين فاكهة مميزة في مذاقها ولها العديد من الفوائد، إلا أنه يجب الانتباه إلى أنها قد تتسبب في بعض المضاعفات الصحية، وأهمها:

 (1) الاصابة بأنواع معينة من الحساسية في الجسم .

(2)التقيؤ أو الصدمة التقيوئية، والتي احيانا ما  تسبب الوفاة.

(3) التسمم بالسيانيد.

التركيب الكيميائى للنكتارين

اثبتت الدراسات العلمية ان كل 100 جرام من فاكهة النكتارين تحتوى على:-

وفى دراسة علمية اجريت بقسم بحوث تكنولوجيا تصنيع الحاصلات البستانية تم انتاج نكتار محضر من عصير النكتارين وتم تحليته بكل من السكروز ودبس التمر كل محلى على حدة وايضا تم استبدال السكروز بدبس التمر كمحلى طبيعى وتم الاستبدال بنسب مختلفة للحصول على منتج جديد و مرتفع فى قيمته الغدائية (محتواه من عنصر الحديد مرتفع) وايضا بهدف تقليل نسبة السكرروز لما له من اضرار صحية .

طريقة تصنيع المنتج:-

إحضار ثمار النكتارين وغسلها جيدا ثم تقطيعها نصفين وإزالة النواة وتضرب فى الخلاط الكهربى مع كمية مناسبة من الماء لمدة 3-4 دقائق ثم تصفى. كل 100 ملليليتر من العصير المصفى تضاف لها 0.2 % حمض ستريك و0.1 % سوربات صوديوم ثم تضاف كمية سكر مع التقليب حتى نصل إلى T.S.S.  18 % بعدها يعبأ العصير فى زجاجات نظيفة ومعقمة وتجرى له عملية بسترة على 85 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة ثم تبرد سريعا وتحفظ بالثلاجة لحين الاستخدام.

طريقة عمل كومبوت النكنارين

1 كيلو ثمار النكتارين – 1.5 كوب سكر – 3 كوب ماء – عصير ليمونة كبيرة – كمية بسيطة جدا (رشة) من القرفة (حسب الرغبة).

يتم غلى الماء المضاف اليه السكر وعصير الليمون والقرفة (حسب الرغبة) لمدة 10 دقائق من بداية الغليان ثم تضاف اليه الثمار المقطعه كانصاف او ارباع وتقلب برفق وتعبأ فى برطمانات زجاجية نظيفة ومحكمة الغلق. يتم قلب البرطمانات على فوهتها وتترك حتى تبرد تماما ثم تحفظ بالثلاجة لحين الاستخدام.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى