اخبار لايتالأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمتفرقاتمصر

تعرف علي الموعد المناسب لتلقيح الأبقار والجاموس ومخاطر التلقيح المبكر

قال الدكتور مصطفي  فايز أستاذ الأدوية في جامعة قناة السويس انه يترتب على تلقيح إناث الأبقار والجاموس فى عمر مبكر لم يكتمل عنده وزن وحجم الحيوان كثير من المشكلات، يمكن إيجازها فيما يلى:

  • نفوق كثير من العجول بعد ولادتها.
  • حدوث إجهاض للحيوانات.
  • انخفاض إدرار اللبن فى الأمهات
  • انخفاض وزن العجول المولودة وضعف نموها.
  • ضعف المقدرة التناسلية للأم فى مستقبل حياتها.

وفيما يتعلق باستعداد آنثي الأبقار والجاموس للتناسل أكد الدكتور مصطفي فايز ان ذلك يتم من خلال ظهور الرغبة الجنسية عند الأنثى فى فترة معينة خلاله تسمح الأنثى للذكر بتلقيحها ويترتب على ذلك حدوث إخصاب وحمل وتسمى هذه الفترة بفترة الشبق وإذا لم يحدث تلقيح مخصب يعود الشبق إلى الظهور مرة أخرى فى الإناث. ودورة الشبق هى الفترة التى تنقضي بين ظهور علامات الشبق مرتين متتاليتين وتشمل فترتى نشاط وسكون تتعاقبان على كل أنثى بعد وصولها إلى عمر البلوغ.

وأوضح “فايز”، ان علامات الشبق أو الرغبة الجنسية  عند الحيوان تتمثل في عدد من الظواهر وهي ان تقف الأنثى هادئة للذكر حتى يثب عليها وتكثر من هز ذيلها ورفعه إلى أعلى وتثب على الإناث الموجودة معها فى نفس الحظيرة أو العكس، بينما يظهر على الأنثى الصارفة أو الشايعة القلق فتمتنع عن الأكل كما يحتقن الحيا ويسيل منه مخاط سميك القوام وإذا اشتد الشبق فإنها تصيح صيحات عالية ولمس الحيا يزيد من علامات الرغبة الجنسية.

وتنطبق علامات الرغبة الجنسية على جميع الحيوانات الزراعية ولكنها تتباين فى درجة شدتها ووضوحها والاختلاف الوحيد بينها هو طول مدة الشبق وميعاد التبويض، ففى الماشية يبلغ طول دورة الشبق 21 يومًا وتختلف هذه المدة باختلاف السن والظروف الجوية والحالة الصحية ويتم التبويض في نهاية فترة الشبق أو بعد انتهاء الشبق بحوالى 14 ساعة؛ وذلك لضمان التلقيح المخصب فى الجاموس والأبقار يجب تلقيحها مرة فى النهاية الشبق ومرة أخرى بعد انتهاء الشبق بحوالى 14 ساعة.

وأشار الخبير البيطري إلي أن ميعاد التلقيح المناسب يحدده المربى حسب ظروف مزرعته من حيث وفرة الغذاء الأخضر. ومن الواجب على المربى أن ينظم ميعاد التلقيح بحيث يحدث فيها الولادة فى بداية موسم البرسيم؛ لتوافر الغذاء الأخضر الرخيص الثمن السهل الهضم طوال فترة رضاعة العجول الصغيرة؛ ففى البلاد الأوروبية يرتب المربى ميعاد الولادة فى شهر فبراير، أبريل وفى مصر تكون الولادة معظمها فى سبتمبر وأكتوبر، وهذا الميعاد يتفق وابتداء ظهور العلف الأخضر واعتدال الجو ويعتبر هذا أنسب ميعاد طبيعى للولادة.

وينصح بتلقيح الأبقار والجاموس بعد ست ساعات من ظهور علامات الشبق أو الرغبة الجنسية؛ بحيث إذا ظهرت علامات الشبق على الأنثى صباحًا فيجب أن يتم تلقيحها فى فترة بعد الظهر، وإذا ظهرت علامات الشبق ظهرًا فيجب تلقيح الأنثى مساءً. وفى حالة استمرار ظهور علامات الشبق على الأنثى فيجب تلقيحها مرة أخرى فى صباح اليوم التالى. كما ينصح بعدم تلقيح الحيوان بعد الولادة إلا بعد مرور 60 يومًا؛ لضمان عودة الجهاز التناسلى لوضعه الطبيعى واستعداده لاستقبال جنين جديد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى