اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمتفرقات

د حسن إسماعيل يكتب: أغذية تحتوي علي مضادات الأكسدة والفيتامينات للوقاية من الأمراض

باحث بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية           

 فيتامين  A والكاروتينات :

1– يعمل فيتامينA والكاروتينات على تقوية جهاز المناعة بالجسم ومنها حماية الخلايا الليمفاوية من الأكسدة .

2- زيادة مستوى الكاروتينات في الدم يؤدى الى الوقاية من أمراض السرطان.

 فيتامين E :-

1- زيادة المأخوذ من فيتامين E هام جدا بالنسبة الى للمسنين حيث أنه يزيد من تخليق الخلايا الليمفاوية وبالتالى يزيد من الاستجابات المناعية لديهم .

2- الوقاية من السرطان عن طريق تثبيط تكوين الاوارم التى تعتمد على الهرمونات في السيدات وأورام الجهاز الهضمي 

 فيتامين C: –

1– زيادة المأخوذ من فيتامينC يؤدى إلى زيادة نشاط خلايا كرات الدم البيضاء (البلعميات الكبيرة ) وبالتالي تعمل على تقوية جهاز المناعة بالجسم .

2- هناك علاقة بين كمية المتناول من فيتامين C والوقاية من الأورام السرطانية مثل سرطان الرئة والبنكرياس والحنجرة والمرىَ.

السلينيوم  : –

1-  يزيد من إنتاج الأجسام المضادة ويقوى مقاومة الجسم لأي خلايا غير طبيعية أو سرطانية  .

2 –  يساعد على زيادة تخليق كرات الدم البيضاء ويزيد مناعتها كما يحميها من الشقائق الحرة .

3- أكدت الأبحاث وجود علاقة بين إنخفاض مستوى السلينيوم في الدم والغذاء والتربة ، والإصابه بسرطان الرئه والجهاز الهضمي .

 الفلافونات 🙁 Flavonoids):-

مركبات Flavonoids تقي من الإصابه بسرطان الفم والمعده والمرى والقولون والثدي .

 مرافق الإنزيم (إييكينون):-

يعمل على الوقاية من أمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي .

 مرافق الإنزيم (حمض الليبويك) :-

يعمل على نقص فيروس المناعة البشرى وبالتالي يساعد على تقوية الجهاز المناعي ضد مرض(HIV) وبالتالى يساعد على تثبيط فعل الإيدز .

الإستيرولات النباتية و علاقتها بالمناعة: 

الإستيرولات النباتية Plant Sterols , عبارة عن دهون نباتية موجودة في الفواكه و الخضار و الحبوب, لها تركيبة كيمياوية مُشابهة للكوليستيرول الحيواني. و تُستخرج من مواد كيماوية نباتية نشطة بيولوجياً تُسمى الكيماويات النباتية Phytochemicals. الإستيرولينات Sterolins مواد تُحفز الإستيرولات على العمل و موجودة في نفس المصادر و نحتاجهما معاً. المشهور منها , بيتا سيستوستيرول Beta Sistosterol و بيتا سيستوستيرولين Beta Sistosterolin.
أثبتت الدراسات فاعلية الإستيرولات النباتية في تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان , و ذلك عن طريق تصنيع خلايا T-Cells الليمفاوية التي تُقاوم الأجسام الغريبة الدخيلة في جسم الإنسان و تقضي عليها. و كذلك تُحسن من عمل و أداء جهاز المناعة.

بعض الوصايا لتنشيط جهاز المناعة :-

1 – تناول الأغذية المنشطة للمناعة والغنية بمضادات الأكسدة:

تشير الدراسات الحديثة إلى أن مضادات الأكسدة التي تتوافر في نوعيات من الأغذية تعتبر من أهم المواد الغذائية التي تنشط المناعة ، وتقاوم السرطان، كما أنها قد تقي من أمراض الحساسية، والتهابات المفاصل والأنفلونزا، والكاتاراكت (إعتام عدسة العين)، وأمراض تصلب الشرايين، وربما تساعد في تأخير الشيخوخة.

وتشمل مضادات الأكسدة الموجودة في الغذاء الفيتامينات مثل بيتاكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (A) داخل الجسم، وفيتامين (C) وفيتامين (E) وبعض العناصر المعدنية مثل الزنك، والسلينيوم وغيرها.

ويوجد البيتاكاروتين بوفره في الجزر، والتفاح، والكمثرى، والفراولة، والكرز، والمانجو، والمشمش، والسبانخ ، ويعتبر فيتامين (A)، وهو ينتج عن تحويل بيتاكاروتين في الجسم، من أهم مقومات صحة وسلامة الجلد والأغشية المخاطية .

أما الفيتامين (C) فيتوفر بكثرة في الليمون والبرتقال، والجريب فروت، والجوافة، والفلفل الأخضر، والفراولة، والقرنبيط، والطماطم، والبطاطس ، ويعد فيتامين (C) من أهم مضادات الأكسدة التي تقاوم الشقائق الحرة المسببة للأمراض ، وربما يسهم الفيتامين (C) في الإقلال من ظهور تجاعيد الوجه بسبب الشيخوخة حيث أنه يساعد على زيادة تكوين مادة الكولاجين في الجلد، وهي المادة التي تمنع ظهور التجاعيد .

وأما الفيتامين (E) فأهم مصادره زيت جنين القمح (Wheat germ oil) وزيت الذرة، وزيت الزيتون، وزيت السمك، كما يوجد بوفرة في الخضروات الورقية مثل الخس، إضافة إلى البقول واللحوم والأسماك ، ويعتبر الفيتامين (E) من أهم مضادات الأكسدة التي تقاوم الشقائق الحرة المسببة للأمراض، ويساعد في الوقاية من تصلب شرايين القلب، وربما يساعد في الوقاية من السرطان.

3 – تناول الحبة السوداء (حبة البركة):

فقد أظهرت نتائج البحوث التي أجريت حديثا في أمريكا أن الحبة السوداء تفيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم، وقد أوصانا رسول الله باستعمال الحبة السوداء فقال: “عليكم بالحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام” والسام هو الموت، رواه البخاري.

4– الإقلال من تناول الدهون الحيوانية والمداومة على زيت الزيتون:

يؤدي الإفراط في تناول الدهون الحيوانية إلى تصلب الشرايين، ومرض شرايين القلب التاجية، كما يعتبر الإفراط في هذه الدهون من أهم أسباب السمنة التي ثبت أنها تضعف جهاز المناعة، وقد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض ، وهناك دراسات حديثة تشير إلى أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يقلل من نسبة حدوث سرطان الثدي والرحم عند النساء، ومن حدوث مرض شرايين القلب التاجية.

أمثلة لبعض المواد الغذائية وعلاقتها بجهاز المناعة :- 

 الــثوم .

وهو نوع من المأكولات التي تتعدد فوائده فيمكن استخدامه كمضاد حيوي طبيعي ومضاد للفطريات ومضاد للأكسدة ومضاد للفيروسات ومقاوم للالتهابات ويقوى جهاز المناعة وخافض للكوليسترول والضغط والسكر ومفيد لحالات الربو والبرد والسعال وقد يمنع الإصابه بالأورام و يقلل من فرص انتشارها وذلك لانه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية منها Polysaccharids،Sapnins وعلى مركب يعرف بAllins  ويحتوى أيضا علىSulfides وPoly Sulfides كما يحتوى على بروتين ودهن وأملاح معدنية وفيتامينات A،B،C،E.

المشروم .

يوجد ثلاث أنواع من المشروم هم Reishi mushroom ، Shiitake mushroom ،Cutuckahoe    mushroom  وهذه الأنواع تقوى جهاز المناعة وتمنع انتشار السرطان حيث تبطئ نمو الخلايا السرطانيه كما أن لها تأثير مضاد لفيروسات الأيدز ولأفضل استفادة من مكوناتها يفضل تناولها مطهواه

 الجزر.

يحتوى الجزر على العديد من العناصر  الغذائية منها الماء وزيوت طيارة ودهون وسكر وأملاح معدنية مثل الكبريت ، الفوسفور ، الكلور ، الصوديوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم والحديد كما يحتوى على العديد من الفيتامينات مثلD)،C،B،  (Aكما أنها مصدر هام لـ Carotenoids التى تعتبر من المواد المضادة للاكسدة والفيروسات كما يحتوى على ألياف وغنى بالبيتاكاروتين ويساعد الجزر على تقوية جهاز المناعة ويخفض من مستوي الكولسترول بالدم لاحتواءة على مادة Calcium pectate.

البروكلى.  

يعتبر البروكلي أحد أكثر الخضروات الغنية  بالمغذيات فالبروكلي احد نباتات الفصيلة الصليبية وهو من مجموعة الكرنب ويحتوي البروكلي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية،  حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي المطهو على 40 سعر حرارية فقط  حيث أنه مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين A،E، C  وحمض الفوليك والبروتين وهو غني جداً ب ـBioflavonoids الذي يقي من السرطان. كما يحتوي على نسبه عاليه من الألياف.

كما انه غني بالمواد المضادة للأكسدة وهي المواد التي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزئيات غير المستقرة كما أنه مصدر غنى بالبيتا كاروتين ويلاحظ أن تناول مضادات الأكسدة من الغذاء أكثر ويكون لها أكبر الأثر في الوقاية من أمراض القلب والسكتات القلبية والسرطانات من الدواء .

ويعد البروكلي من المصادر الغنية بالفولات والحديد وخصوصاً البروكلي ذو اللون البنفسجي وهو مصدر ممتاز للفولات التى تكون ضروريه جداً للمرآة الحامل، حيث يكون بمثابة حماية عند عدم اكتمال عظام العمود الفقري الذي يكون مقدمه للإصابه بالشلل عندالأطفال ، وكذلك يساعد الحديد والفولات في منع الأنيميا وعلاجها عندما توجد كما أنه مضاد للأكسدة والفيروسات ويخفض من مستوى الكولسترول بالدم ويحتوى على ألياف وله خاصية حماية الجسم من السرطان وخاصه بالنسبه لأولئك الأفراد الذين يعتمدون على هرمون الاستروجين و مفيد كذلك بالنسبة للسيدات المصابات بسرطان الثدي

 الكرفس .  

يعرف الكرفس بأنه أحد نباتات الفصلية الخيمية وتحتوي ثمار الكرفس على زيت طيار وأهم محتويات هذا الزيت الليمونين (Lemonene)، وبيتاسيلين (Beta selinene)، وفثالايدز (Phthalides).

كما تحتوي الثمار على فلافونيدات من أهمها جرافيو بيوزايد أ، ب (Giaveobisides A.B) وابيين (Apiin) وايزوكويرسترين (isoquencitrin) .

ويحتوي حبوب على فوروكومارنيتر (Furocoumanins) من أهمها بيرجابتين (Pergaptin) وايزوإيمبراتورين (isoipenatirin) وايزوامبينلين (isoipinellin) بالإضافة إلى زيت دهني (Fatty oil)،  أما أوراق وسيقان الكرفس فتحتوي على زيت طيار وأهم مركباته مايرسين (myrcene) وبيتاسيليين (Beta selinene) والفاتربينول (alph-terpineol) وكرافيول (craveol) ودايهدروكارفون (Dihyadicanvone) وجيرينايل استيت (Geranl acetate) وفثالايدز (Phlhalides) وليمونين (Lemonene)..

كما يحتوي العشب على Flavonoids ،  كما يحتوي النبات على فيتامين A، B، C ومعادن مثل الحديد واليود والنحاس والماغنسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك على مواد هلامية  وكربوهيدراتية ويعمل الكرفس على تقوية جهاز المناعة  ويعتبر منظفا للدم ويساعد في إزالة السموم من الجسم وذلك لأنه مصدر غنى بالكلوروفيل.

كما أنه يعمل كمدر للبول ،  كما أن له عدة استخدامات مثل إصلاح خلايا الجسم ومضاد للروماتيزم ومطهراً لمجاري الدم وعسر الهضم والوهن والحمى المتقطعة مثل حمى الملاريا وكذلك الصرع وأمراض الصدر والسمنة، وزيادة الدم، والأرق والنقاهه،  وكذلك ضيق التنفس والسعال والبحة والنقرس والتهاب المفاصل،  كما يعمل الكرفس على خفض الحموضة في الجسم ككل، وينقي الكبد ويدر البول والطمث وينقي الكلية والمثانة والرحم.

الشاي .

يعتبر الشاي ثاني مشروب في العالم ، بعد الماء الذي يحتل المرتبة الاولى ، وهناك بعض أنواع من الشاى  (1- الشاى الاخضر . 2- الشاى الاسود) . ويتمتع الشاى الاخضر بفوائد طبية أكثر من الشاى الاسود ويحتوى الشاى بنوعية على Flavonoidsذات الاثر المضاد للاكسدة ، كما أنه يحتوى على العديد من المواد الاخرى مثل ( الكافيين والموجود منه فى الشاى يسمى ( Theine ) ، Tannin وهو من المواد القابضة ، Bohic acid، زيوت طيارة ، شمع بروتيني ، صمغ ، رماد ) .

ويحتوى الشاى على Polyphenolices وخاصة الشاى الاخضر حيث تعتبر هذه الماده من المواد المضادة للاكسدة ،  كما يحتوى أيضا على مواد أخرى مضادة للاكسدة مثل فيتامين C كما تم العثور على مستويات مختلفه من فيتامين B2 وفيتامينK  وكذلك البيتا كاروتين كما تقى من أمراض القلب وتعمل المواد القابضه على علاج الاسهال وتعمل أيضا على مكافحة البكتريا كما يحتوى الشاى أيضا على مادة الفلوريد التى تمنع وتكافح التسوس ويقوم الشاى أيضا بخفض الكولسترول فى الدم وللمواد القابضة تأثير مضاد للفيروسات والجراثيم والبكتريا  .

الجريب فروت.

تحتوى الفاكهة الحمضية ومن ضمنها الجريب فروت على كمية كبيرة من فيتامين Cوهو من مضادات الأكسدة القوية ، كما أنه مقوي للجهاز التنفسي بالأخص حالات الرشح والأنفلونزا ، كما يحتوى الجريب فروت على بكتين الذي يعمل على خفض الكولسترول وحيث أن البكتين لايتم هضمه فإن البكتريا في الأمعاء تبدأ في  تحليله  وفى هذه العمليه فإن البكتريا تفرز كيماويات تتجه للكبد لتعوق إنتاج الكولسترول .

البصل.

يعتبر البصل من الأغذية الغنية بفيتامينA، C الذى يعرف على أنه مادة مضادة للأكسدة بجانب احتواءه على Sulfides   وPoly Sulfides التي تعتبر أيضا مواد مضاده للأكسدة،  كما تحتوى على مادة Allins وكذلك مواد سكرية ومن أهمها السكروز كما تحتوى على Flavonoids ومواد معدنية من أهمها الكالسيوم ، الفوسفور ، الحديد والكبريت لذا فإن البصل له خاصية المقاومة للبكتريا والالتهابات ومضاد قوى للفيروسات و مانع للسرطان و مفيد لحالات الحساسية ولحالات الربو والبرد كما أنه يقاوم ارتفاع نسب الكولسترول والجلطات الدموية بعد تناول الوجبات الدسمة و يقلل من الكولسترول الإجمالي بالجسم ويقلل من ضغط الدم كما يزيد من نسبة الكولسترول النافع.

العنبية.

تحتوى الثمار على مادة  Curcumins وفيتامينات C،Aالتى تعتبر من مضادات الاكسدة ، كما تحتوى  علىFlavonoids  الموجودة بالعنبية التى  تقوي الصفائح الدموية وتحسن من الدورة الدموية. كما تساعد خلاصة العنبية مع البيتا كاروتين على علاج المشكلات المرتبطة بالإبصار،  كما تحسن من التكيف مع الضوء والرؤية ليلا،كما تساعد الجسم على مقاومة المرض، حيث تعمل مضادات الأكسدة Flavonoids كمضادات العدوى ومضادات الالتهاب وتمنع عدوى الجهاز البولي، حيث تمنع وجود البكتريا التي تتسبب في حدوث العدوى بجدران المثانة، وتساعد في علاج الإسهال: سواء تم تناولها مجففة أو طازجة فإنها تعد من العلاجات التقليدية للإسهال.

البرتقال. 

يعرف البرتقال على أنه فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر وفيتامين Cوالاملاح القلوية وهو مانع للأكسدة لاحتواءه على Bioflavonoids التى تطهر الجسم من الشقائق الحرة ، كما أنه أيضا غنى بالالياف الطبيعية ، كما يعمل المزيج المكون من فيتامينC وFlavonoids على تقوية أنظمة الدفاع بالجسم ،  وكذلك وجود الفيتامين يعزز من إمتصاص الحديد كما يمنع  البرتقال  من تحول النيترات إلى نيتريت في الغذاء وخصوصاً الأطعمة المدخنة التي تسبب حدوث سرطان المعدة،  و يحتوي على البكتين المساعد على تقليل الكولسترول وخصوصاً الكولسترول الضار،  و يقوي الصفائح الدموية وذلك بتحسين الدورة الدموية .

الزنجبيل.   

يحتوى الزنجبيل على زيوت طيارة بنسبة 3.2%إلى5% والمركبات الرئيسية فى هذا الزيت هى Zingiberene –Curcumin –Beta-bisabolene ،  كما يحتوى على مجموعه أخرى تعرف بإسم Aryl alkanes وأهم مركبات هذه المجموعه  Gingerols والتى تحتوى على مركب Gingenol وهو المركب الذى يعزى اليه الطعم الحار وتعتبر هذه المواد مضادة للاكسدة ، كما تحتوى على راتنجات ومواد هرمونية وفيتامينات ومواد نشوية ويساعد الزنجبيل على خفض الكولسترول فى الدم ويساعد على تحسين الهضم حيث يحفز على إفراز الصفراء و يساعد على التخفيف من الآلام الروماتزمية وتيبس المفاصل والتهابها وليس له أي أعراض جانبية.

 الليمون .

يعتبر الليمون من أهم النباتات للإستعمال المنزلي سواء كغذاء أو كدواء تحتوي ثمار الليمون على زيت طيار بنسبة 2.5% والذي يوجد في الغلاف الثمري للثمرة  ، ويشكل مركب الليمونين 70% من محتوى الزيت الطيار كما تحتوي الثمرة علىCurcumin وBioflavoniods  وفيتامينات C وA ومجموعة فيتامين  B بالإضافة إلى مواد هلامية وسكاكر فيعمل الليمون كمطهر ومضاد للروماتزم ، ويعتبر فيتامين C مذيباً للمخاط حيث يخرجه من الشعب الهوائية من الرئة.

ولذلك يعتبر الليمون من أفضل المواد للجهاز التنفسي. كما يعمل الليمون كمضاد للبكتريا وطارد لسموم الجسم ومخفض للحمى،  كما يفيد الكبد والمعده والأمعاء،  كما يقوي جدران الأوعية الدموية وعليه فإنه يمنع نزف اللثة ويفيد في اضطراب الدورة الدموية كما يعتبر عصير الليمون مفيداً لعلاج الانفلونزا والبرد وأمراض الصدر ومقوياً جيداً للكبد والبنكرياس ويحسن الشهيه ويساعد على الهضم،  وكذلك يحتوي الليمون على الكالسيوم المقوي للعظام والمضاد للهشاشة والنياسين المضاد للبلاجرا والمقوي للقلب

 الكرنب.

يحتوى الكرنب على بعض المواد منها البروتينات والدهون والالياف ومعادن منها الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والسلينيوم التى تعتبر من مضادات الأكسدة بجانب فيتامين C،B6،B12،A،E حيث تعمل مضادات الاكسدة على تحسين مقاومة الجسم كما أنه مصدر غنى بالفولات لذا يعتبر الكرنب من الأغذية المضادة للبكتريا .

القرنبيط .

يعتبر القرنبيط من الخضروات الغنية بعدد كبير من العناصر الغذائية منها البروتينات والدهون والكربوهيدرات وألياف ومعادن مثل الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم ، الفوسفور ، البوتاسيوم ، الصوديوم ، الزنك ،نحاس ،المنجنيز والسلينيوم وكثير من الفيتامينات منها( C،B12،E، B1،B2 ) التي تعتبر من المواد المضاد للأكسدة والفيروسات وخافض للكولسترول كما أنه يحتوى على ألياف وله خاصية حماية الجسم من السرطانات .

 الـفـــــراولة .

تحتوى الفراولة على المادة الفعاله  Phenethyleالتي يشتق منها مركبين وهما Phenethyle isothiocyanate،Allagic acid  كما ان الفراولة غنية بالعديد من الفيتامينات مثل B،C،E،K وهى مواد مضادة للأكسدة و مضادة للفيروسات ومضادة للسرطان وقد تلاحظ أن الأفراد الذين دواموا على تناولها بصفة مستمرة تنخفض لديهم احتمالات الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات .

 التمرهندى .

يحتوى التمرهندى على ما بين 16%-18% أحماض منها الستريك ،الطرطريك ، الماليك وسترات البوتاسيوم وأملاح معدنية مثل الفوسفور ، الماغنسيوم ، الحديد ، المنجنيز ، الكالسيوم  ، الصوديوم والكلور كما يحتوى على فيتامين B3  وزيوت طيارة أهم مركباته ليمونين وكذلك بكتين ودهون وسكريات  كما أثبتت الدراسات الحديثه  إحتواء التمرهندى على المضادات الحيويه التى تعمل على إبادة الكثير من السلالات البكتيريه المختلفه هذا بجانب فوائده كملين ومضاد لحموضة المعده .

الزبيب.

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من السكريات التي تمد الجسم بالنشاط والطاقة كما يحتوي علي فيتامين C ومجموعة  Bioflavonoid المضادة للأكسدة والتي تساعد علي الوقاية من الميكروبات والجراثيم.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى