الأخبارالانتاجالصحة و البيئةانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د نهلة الشاطر: السموم الفطرية وآثراها على صناعة الدواجن

باحث أول  المعمل المرجعي للرقابه البيطريه على الأنتاج الداجني – مركز البحوث الزراعية – مصر

السموم الفطرية هي نواتج إيضية ثانوية تنتجها بعض الفطريات التي لديها قدره جينيه على أنتاج السموم عندما تتوفر لها الظروف البيئية والغذائية المناسبة لإنتاج سمومها، وتعد السموم الفطرية من أقوى السموم المعروفة والتي تسبب أمراضا خطيرة حتى وان وجدت بتراكيزات ضئيلة تصل إلى اقل من 10 جزء في المليون ويرجع السبب الاول إلى مقاومتها للحرارة بدرجة كبيره ويصعب إتلافها بالمعاملات الحرارية التقليدية المستخدمة في عمليات التصنيع والطهي و السبب الثاني أنها تنتشر بسرعة من مستعمرات الفطر إلى الأغذية لذلك فان إزالة الأجزاء المصابة بالفطر من الأغذية أو الأعلاف  كما يفعل الكثير من الناس لايؤدي إلى التخلص الكامل من السموم المتكونة في هذه ولذلك يجب تجنب نمو الفطريات من البدايه.

و تفرز هذه السموم من بعض الفطريات مثل الاسبيرجيللس والفيوزيريوم  ولكن الاهم هو فطر الاسبيرجللس حيث يقوم هذا الفطر بافراز أهم وأخطر السموم الفطرية مثل الافلاتوكسين و الاوكراتوكسين.

تعتبر الأفلاتوكسينات هى السموم الفطرية الأكثر شيوعا لأنها أكثر حدوثا و ضررا، ومن الأشكال المختلفة للأفلاتوكسين G2 ,G1 & B2 ,B1 ويعتبر فطر    Aspergillus parasitics  قادر على إنتاج الأشكال الأربعة من السموم فى حين أن فطر Aspergillus flavous  قادر على إنتاج B2&B1 فقط وتعتبر الأفلاتوكسين B1 هى أكثر السموم حدوثا وسمية.

جميع أنواع الدواجن تتأثر بالأفلاتوكسينات وبصفة عامة يجب ألا تزيد السموم الفطرية ( الأفلاتوكسينات ) الكلية عن عشرين جزء فى البليون فى العليقة على أن لايتعدى B1 عن عشرة أجزاء فى البليون ويعتبر الدجاج البياض أكثر تحملا للأفلاتوكسينات عن الكتاكيت الصغيرة .

تؤدي الاصابة بالسموم الفطرية الى:

  • انخفاض معدل التحويل الغذائي.
  • انخفاض معدل الاستهلاك  ومعدل الزيادة الوزنية.
  • انخفاض معدل انتاج البيض في الدجاج البياض وزيادة معدل الكسر في البيض.
  • انخفاض مناعة الطيور فتصبح اسهل لاستقبال العدوي بالميكروبات المختلفة واقل مقاومة للتاثيرات البيئية مثل الاجهاد الحراري.
  • تؤثر على الكفاءة الانتاجية والتناسلية في قطعان الأمهات وأيضا عدم تجانس القطيع حيث يوجد فراخ كبيرة وفراخ صغيرة.
  • أضرار كبيرة في الكبد فخاصة الأفلاتوكسن تسبب مرض الصفراء، وتضخم الكبد وتغير لونه الي الاحتقان او الي اللون الأصفر نتيجة لزيادة وجود الخلايا الدهنية.
  • تؤثر أيضا على وظائف الكلى خاصة الأوكراتوكسن.

ومما سبق نجد اننا لا نجد أعراض للأصابه بالسموم الفطرية تميزها عن بقية الأمراض فهي غالبا ما تكون بطء في النمو وقلة استهلاك العلف فأحيانا تصاب الفراخ بالسموم الفطرية ولا يعلم صاحب المزرعة انها مصابة ويختلط عليه الأمر بأمراض أخرى ولا يعرف الا بعد ان ينفق الطائر ويتم تشريحه للذلك التشريح سيكون هنا الأمر الفيصل والذي سيحدد بالظبط هل الاصابة بالسموم الفطرية أم لا.

وفيما يلي نستعرض الصفات التشريحية للدجاج المصاب بالسموم الفطرية:

كشف وتقدير السموم الفطرية:

  • الطرق البايولوجية: تعتمد على التغيرات التي تحدث بأنسجة الدواجن عند تشريحها.
  • الطرق الكيميائيه: تعتمد على التحليل الكيمياوي باستخدام بعض الأجهزة مثل

High performance liquid chromatography (HPLC) والمتواجد بالمعمل المرجعي للرقابه على الأنتاج الداجني بمعهد بحوث الصحه الحيوانيه.

  • الطرق المناعية: تعتمد على التفاعل الحاصل بين الأضـــــــــــــداد والأجســــــــام المضادة (Ag-Ab reaction) ومن الاختبارات المناعية المعروفة والمستخدمة للكشف عن السموم الفطرية بالأعلاف هي تقنية الاليزا( ELISA)، وهو من الأختبارات المعتمده بالمعمل المرجعي للرقابه على الأنتاج الداجني بمعهد بحوث الصحه الحيوانيه أيضا وهذه الأختبارات معتمدة دوليا تبعا للمواصفه 17025.

كيفية الوقاية من السموم الفطرية:

  • تخزين المحاصيل الحقلية في سيلوهات مستوفية الشروط المناسبة من حرارة و رطوبة وتهوية.
  • .تعقيم دوري لمخازن الحبوب وصوامع العلف.
  • معالجة الحبوب ببعض مضادات السموم الفطرية كالأحماض العضوية ( حامض الفورميك، حامض الخليك) أواستخدام مواد غروية تضاف إلى الأعلاف والتي تتميز بقدرتها على ادمصاص بعض السموم الفطرية على سطحها وبالتالي تقليل من سميتها ومن أهم تلك المواد: الفحم النشط والبنتونيت والزيوليت و سيليكات الالمونيوم.
  • استخدام الطرق الكيمياوية التي تسبب تحللا لبعض السموم مثل الامونيا و الاوزن.
  • ضرورة قيام حملة توعية والتي يقوم بها معهد بحوث الصحه الحيوانيه بمركز البحوث الزراعيه لتبين مخاطر السموم الفطرية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى