الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د عفت مهدي: الكرنب الأحمر المخزون الإستراتيجى لمضادات الأكسدة والفيتامينات

رئيس قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر

الكرنب الأحمر  ذلك النوع المميز من الخضروات والذي يتبع  العائلة الصليبية ومن الخضروات الأخرى التي تقع ضمن تلك العائلة  الكرنب الأخضر و البروكلى والقرنبيط وهي مجموعة غنية بالعناصر الغذائية وهناك ألوان متعددة من الكرنب فمنه الأخضر والأحمر والبنفسجي ، لذلك من  الضرورى إضافة الكرنب الأحمر إلى نظامك الغذائي بسبب أهميته الغذائية والصحية.

الأهمية الغذائية والصحية للكرنب الأحمر

  • الكرنب الأحمر مصدراً جيدا  لفيتامين أ الذي يتم  امتصاصه في الجسم وبوجد بعدة أشكال مثل: الليوتين    Lutein  و زياكسانثين   Zeaxanthin    والبيتا كاروتين وفيتامين أ مهماً بشكل  خاص للحفاظ  على صحة وقوة النظر ويساعد كل  من الليوتين   Lutein    و زياكسانثين  على حماية شبكية العين وتقليل خطر الإصابة يالتنكس البقعي      Macular degeneration   أما  البيتا كاروتين فيتحول إلى الريتينول    Retinol    في الجسم  الذي يساعد بدوره على التعرف على الضوء وتحويله إلى سيال عصبى.
  • الكرنب الأحمر :- مصدراً مهماً لفيتامين ك1 الموجود في معظم المصادر النباتية مثل: الخضروات الورقية و خضروات العائلة  الصليبية و فيتامين ك2 الموجود في المصادر الغذائية الحيوانية وهناك أدلّة تُشير إلى أنَّ فيتامين ك1 وفيتامين ك2 لهما دور كبير للحفاظ على صحة العظام وقوتها.
  • الكرنب الأحمر :-  يحتوى على ثمانية أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الكرنب الأخضر إذ يحتوي الكرنب  الأحمر على فيتامين ج والكاروتينات والفلافونيدات ومنها الأنثوسيانين    Anthocyanins   والكامبيفيرول    Kaempeferol
  • الأنثوسيانين هو المسؤول عن درجات اللون الأحمر إلى البرتقالي أو درجات اللون الأزرق     إلى البنفسجي الموجود في العديد من الخضراوات والكرنب الأحمر  يحتوى على كميات كبيرة  من الأنثوسيانين والمركبات الكيميائية النباتية          phytochemicals   الأخرى التى   تحمى من  الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام السرطانية.
  • للوقاية من السرطان :- الكرنب  الأحمر يحتوي علي 36 مادة مضادة للأكسدة منها    الفلافونويد والأنثوسيانين الأندوكاربينول  والتي بدورها تساعد على منع أو تقليل تكوين  الشقوق الحرة مما يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • تحسين الجهاز العصبي : – الكرنب الأحمر غني باليود و الذي يساعد المخ علي أداء وظائفه بشكل كامل كما أنه يحسن من سير عمل الغدة الصماء.
  • الحماية من الزهايمر : – الكرنب  الأحمر  يحتوى على الأنثوسيانين بتركيز عالي بالمقارنة بالكرنب الأخضر و الأنثوسيانين  يساعد في منع تشكيل ترسبات المخ و هي السبب الرئيسي وراء الزهايمر .
  • يحتوي الكرنب الأحمر على فيتامين ج بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الأخرى  والتي لها دور في حماية القلب من التعرض إلى الأمراض والحماية من مرض تصلب الشرايين  و كذلك الكرنب  الأحمر  يحتوى على البوتاسيوم الذى يساعد علي الحفاظ علي ضغط دم صحي و بالتالي يحافظ علي صحة القلب  و يحتوي الكرنب على فينولات متعددة وهي مركبات تمنع تكوين الجلطات الدموية مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الكرنب الأحمر يستخدم فى أنظمة الريجيم وتقليل  الوزن  حيث يحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تؤدى الى الشعور بالشبع  كما أنه يحتوي علي نسب بسيطة من السعرات الحرارية  مما يؤدي إلي فقدان الوزن بسهولة.
  • الحماية من أعراض الشيخوخة :- يحتوي الكرنب الأحمر على فيتامين ج إضافة إلى فيتامين هـ، والذي يساعد على التقليل من أعراض الشيخوخة التي من الممكن أن يتعرض إليها الإنسان مع التقدم في السن إضافة إلى التخلص من التجاعيد التي تصيب البشرة وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة.
  • تعزيز المناعة: – يحتوي الكرنب الأحمر علي فيتامين هـ و ج بذلك فهو ضروري لتعزيز  الجهاز المناعي  حيث يعمل فيتامين هـ علي إنتاج أكبر عدد ممكن من الأجسام المضادة و تحسين  عملية الأيض و يساعد في تحسين الحمض النووي  و هذا الفيتامين موجود بكمية كبيرة في المفلفوف الأحمر.
  • يحتوى الكرنب الأحمر على مضادات الإلتهابات حيث يحتوى على الأنثوسيانين بالإضافة الى المركبات الكبريتية  sulforaphane    المضادة للإلتهابات  وتقليل الأعراض المصاحبة له مثل الألم والتورم أظهرت الأبحاث أن الأنثوسيانين الموجود بتركيزات عالية في الجزر البنفسجي يمكن أن يساعد في تخفيف العديد من حالات الالتهاب المختلفة ، بما في ذلك التهاب المفاصل والنقرس والصداع.
  • تشير الدراسات أن تناول الخضر والفاكهة الغنية بالأنثوسيانين ( الكرنب الأحمر – الجزر البنفسجى – العنب الأحمر – الفراولة ) يمكن أن يقلل من خطر الإصابة يمرض السكر من النوع الثانى.
  • يعتبر الكرنب الأحمر من الخضراوات المفيدة للحامل حيث يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الحامل والجنين كما أنه يساعد على حماية الجنين وتكوين العظام لاحتوائه على الكالسيوم
  • حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية وهذا لاحتواء الكرنب الأحمر على حمض الفوليك
  • الكرنب الأحمر يقلل من فرص حدوث الإجهاض أثناء الحمل.

أستخدامات الكرنب الأحمر

قى مجال البحوث التطبيقية  :-  أجريت أبحاث عديدة بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية على إستخلاص الصبغات من الكرنب الأحمر وإستخدامها كملونات طبيعية فى أغذية الأطفال والأغذية المصنعة وكمواد  طبيعية مضادة للأكسدة  بديلا عن المواد الصناعية والتى  لها أضرار صحية على صحة المستهلك .

فى المجال المنزلى :- من  الضرورى إضافة الكرنب الأحمر إلى النظام الغذائي اليومى بسبب أهميته الغذائية والصحية و إستهلاكه طأزجا أو  إضاقته الى السلاطات.

التركيب الكيميائى للكرنب الأحمر

يوضح الجدول التالى العناصر الغذائية الموجودة فى 100 جرام من الكرنب الأحمر الطازج

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى