اخبار لايتالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمياهامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمتفرقات

د غادة مدني تكتب: عيش الغراب أو المشروم أكسير الحياة

رئيس بحوث – قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية – معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية – مركز البحوث الزراعية

عيش الغراب او المشروم وتعريفة :

هو انواع من الفطريات – والمعروف ان الفطريات اصبحت  حديثا مملكة مستقلة تعرف بمملكة الفطريات The kingdom of Fungi وجدير بالذكر ان أول  ما عرف من الفطريات هو عيش الغراب وان كلمة  mycology  بمعنى علم الفطريات ماخوذة اصلا من كلمة  Mykes  التي تعنى عيش الغراب باللغة اليونانية القديمة . هذا وكلمة مشروم Mushroomهي كلمة موجودة في عدة لغات اوروبية ومنها الانجليزية وهي دالة علي اصناف المشروم اللحمية التى تنمو فوق سطح التربة او البيئة العضوية المغذية .

أما التسمية المصرية له فقد جاءت من ان المزراعين والعامة يشاهدون الغراب وهو ينقض على احد الانواع من عيش الغراب التي تنمو في الاراضى الزراعية وتشبه ارغفة الخبز وياكلها و هذا النوع يعتبر سام للانسان لكنه ليس كذلك بالنسبة للغراب ومن ثم جاءت التسمية .

طبيعة نمو عيش الغراب:

وعيش الغراب بما انة ليس نبات ولا يحتوى على الكلورفيل فلا يمكنه تكوين غذاءه بنفسه ولكنه يفرز انزيمات خاصة محللة للمخلفات العضوية وتقوم الهيفات بامتصاص نواتج التحليل مثلها مثل الجذور في النباتات الراقية اى انه فطر مترمم وبعض انواع فطر عيش الغراب تتطفل على بعض الكائنات الحية الاخرى وتستخلص منها غذاءها مثل بعض الانواع التي تنمو على الاشجار الحية في الغابات وتسبب لها خسائر كبيرة او حتى تتطفل علي بعض الحشرات .

انواع عيش الغراب:

ويعرف من عيش الغراب الاف الانواع ذات الوان واشكال وطعم وطبيعة نمو تنباين الى حد بعيد .

ومنها ذو الطعم الفاخر وبعضها غير مقبول المذاق والاخر سام الى حد ما وبعضها شديد السمية لدرجة انه قاتل وفتاك وفى اوربا واسيا حيث تنتشر هواية جمع عيش الغراب البرى بين افراد المجتمع فقد تم طبع كتيبات بها صور لانوع عيش الغراب السام  بالالوان الطبيعية حتى يتم تجنب جمعها لانها تحمل مخاطرة كبيرة جدا .

وجدير بالذكر ان الانواع البرية الماكولة من عيش الغراب ذات طعم ممتاز ونكهه فاخرة أعلى من المزروعة صناعيا لنفس الصنف وتباع باسعار مرتفعة نسبيا _ ويجدر بنا في مصر ان نشدد على عدم تناول اى ثمار عيش غراب نامية في الحقول او تحت الاشجار بطريقة برية خشية الوقوع في الانواع السامة نظرا لقلة الوعى والثقافة الخاصة بانواع المشروم بين عامة الافراد في المجتمع وهذه الامور لا تحتمل الشك ويكون البديل هو تناول اصناف عيش الغراب التي يتم زراعتها بطريقة صناعية وتكون معباءة بطريقة جيدة حيث تباع في محلات السوبر ماركت وخلافه .

الشكل العام لثمرة عيش الغراب :

وتتركب ثمرة عيش الغراب بشكل عام من قبعة ( قلنسوة ) محمولة على ساق يمتد داخل بيئة النمو حيث تنتشر الهيفات التي تمتص المغذيات من بيئة النمو ويتواجد اسفل القبعة ( على سطحها السلفى ) صفائح رقيقة تشبه الخياشيم تحمل بداخلها جراثيم فطر عبش الغراب ( التي تقوم ) مقام البذور في النباتات الراقية والتي تنتشر بالهواء لتعيد دورة الحياة للفطر مؤديه لانتشاره في الطبيعية.

التباين والاختلافات بين انواع عيش الغراب:

وتختلف الى حد كبير اشكال وصفات عيش الغراب وتستخدم تلك الاختلافات في الصفات للتمييز والتصنيف لانواع المشروم كما يلي :

شكل  القبعة:

يتنوع شكل فبعة ثمرة عيش الغراب بشكل كبير فمنها ما يشبه المظله او الوردة او الفنجان او القرنبيط او الاصبع او القفص او ورقى او مثل قرص العسل او كلوى او شكل الكرة او عش الطائر … الخ . وبالنسبة لملمس القبعة منها الناعم او الخشن او ذو الحراشف او المجعد او ذو الزغب .

شكل الساق :

فهو اما ان يكون رفيع او سميك مصمت او مجوف ناعم أو خشن او عليه حراشف او زغب وقد يكون فى مركز القبعة او على جانبها وقد يكون طويل او قصير .

الخياشيم :

فمنها ما تكون ظاهرة وواضحة فى السطح السفلى للقبعة ومنها مالا تكون واضحة ويكون السطح السفلى معلق تظهر فيه ثقوب فقط ومها يكون مغلق بالكامل وتتواجد الجراثيم داخل اناييب مغلقة .

قوام الثمار :

فمن الثمار ما يكون فية اللحم متماسك ومنها ما هو طرى لين ومنها ذو قوام جيلاتنى او غضروفى او خشبى او جلدى .

رائحة  الثمار :

فمنها ما يكون ذو رائحة ذكية وجميلة وجذابة ومنها ما تكون رائحته منفرة كريهة .

الوان الثمار :

فحدث ولا حرج فمنها ما هو ابيض بكل درجات اللون او احمر او وردى او اصفر او بنى أو مبرقش ومنها ما يجمع عدة الوان معا

وكما سبق ذكرة فان الصفات السابقة تستخدم فى تقسيم انواع المشروم غالبا حيث يتم التقسيم تبعا للتقسيم النباتى او بناء على اشكالها او على نوع الجراثيم (أسكية او بازبدية ) او على اماكن وجودها فى الطبيعة ( منها مشروم الحقول او المروج – مشروم الغابات– مشروم الاراضى البور والمستنقعات ) … وهكذا .

وكما قلنا قاته يتواجد فى الطبيعة الاف الانواع من عيش الغراب المتباين فى الشكل واللون والحجم والقوام والمظهر وطبيعة النمو والمذاق والنكهة ومعظم تلك الانواع ذات مذاق شهى ونكهة لذيذة وان كان هناك نسبة قليلة تعتبر سامة ويتوقف قبول الانواع الماكولة على ذوق المستهلك وعادات الشعوب الغذائية الى حد بعيد مما يصعب معه تحديد افضلها مذاقا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى