الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د سامح ابوزيد  يكتب: “الدوم” شجرة الرزق فوائد وقيم غذائية

باحث بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانيه – معهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه – مركز البحوث الزراعيه

 شجرة الدوم

الوصف النباتى

الاسم الانجليزى Doum palm الاسم العلمى  Hyphaene thebaica وهي تنتمي الى العائلة النخيلية (plamae)

هذه النباتات اشجار منفصلة الجنس اي اشجار مذكرة واشجار مؤنثة لها اسماء عديدة، مقل، دوش، شجرة الطاري، شجرة المقل، طفي نخيل، الدوم، كورا.

1- نخلة الدوم متفرعة تفرعا ثنائي الشعبة، ويصل إرتفاعها من 15 إلى 20 مترا، وينتهي كل فرع من فروعها بحزمة من الأوراق، عددها من 20 إلى 30 ورقة، مستديمة الخضرة راحية التفصيص، بديعة المنظر.

2- الورقة مروحية الشكل، وتوجد أشواك سود اللون كبيرة الحجم على أعناق الأوراق، ويحمل النبات أزهارا أحادية الجنس وهو وحيد المسكن.

3- الثمرة حسلة تحتوي على نواة واحدة صلبة و الغلاف الخارجي للثمرة رقيق جدا صلب بني اللون لامع والغلاف الداخلي الذي يحيط بالنواة خشبي شديد الصلابة، وبينهما طبقة وسطية ليفية حلوة الطعم ذات مذاق شبيه بمذاق ثمرة الخروب، تؤكل وتجفف وتطحن ويعمل منها مشروباً بارداً لذيذ الطعم كما تعجن وتخبز في بعض المناطق والثمرة غير منتظمة الشكل تميل إلى الاستطالة أكثر منها إلى الإستدارة.

4- النواة كبيرة الحجم تحتوي على اندوسبرم (غذاء مخزن يستخدمه الجنين عند الإنبات) شديد التصلب صدفي الخواص و يستعمل في صناعة الأزرار وحبات المسابح، والبذرة مصدر لما يعرف بالعاج النباتي.

5- يستخدم الجريد في عمل السلاسل والجبال، كما يستفاد من خشبة فى النجارة.

6- تتكاثر نخلة الدوم بالبذور والفسائل (الخلفات).

استخدامات ثمار الدوم

1-يمكن تناول الثمرة مباشرة بعد غسلها جيدا وتجفيفها من الماء فهى صالحه للاكل

2- مشروب الدوم

طريقة تحضير مشروب الدوم

يتم نقع ثمار الدوم في الماء لأكثر من 6 ساعات ويتم تقليبه من وقتٍ لآخر، وإذا كانت درجة حرارة الجو مرتفعة فيفضل وضعه بالثلاجة بعد ساعة، وبعد عملية النقع يتم وضعه على النار فقط ليسخن ولا يمكن تركه حتى يغلي، والسبب في ذلك أن ثمار الدوم إذا غلت فإنها سوف تصبح مرة المذاق، والهدف من تسخينه هو التعقيم فقط، وبعد تسخين الدوم تتم تحليته بالسكر حسب الرغبة، ويوضع جانباً حتى يبرد، ثم نقوم بتصفيته بواسطة مصفاة ذات ثقوب ضيقة، ولكن يجب التنويه إلى أن تفل الدوم غير ضار نهائياً ويمكن أكله لأن ثمرة الدوم تؤكل كما هي طازجة ويوضع بعد ذلك في الثلاجة، ويفضل شربه في أقرب وقت ممكن، فهو سريع التلف لذلك من الأفضل أن يكون طازجاً.

3- يمكن استخدام البودر فى عمل مخبوزات وبودينج للاطفال

فوائد الدووم الطبيه والغذائيه

  • مشروب ثمار الدوم يعدّ مصدراً قويّاً لمضادات الأكسدة، وبالتالي فإنّه قد يُساعد على مكافحة عمليات الاكسدة.
  • تناول مشروب ثمرة الدوم قد يساهم في تحسين حالة المُصابين بمرض السكري، وذلك من خلال تقليل الأعراض الجانبية المرتبطة بهذا المرض
  • مشروب الدوم يمتلك نشاطاً مُضاداً للفطريات
  • مشروب الدوم يمتلك خصائص مُضادة للبكتيريا، إذ يحتوي على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تُساهم في تثبيط نموّ بعض أنواع البكتيريا الضارّة؛: Staphylococcus aureus))، (Streptococcus pyogenes)، (Salmonella typhi)، ( Escherichia coli)، ((Shigella dysenteriae
  • مشروب الدوم قد يُساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية؛ ممّا يساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • مشروب الدوم يمتلك خصائص مُضادة للالتهابات
  • تستخدم مشروبات ثمار الدوم في علاج النواصير والبواسير
  • وكذلك التقرحات التي تصيب الفم، وعلاج بعض الأمراض الجلدية وتسكين آلام القدم والأرجل.
  • ويمكن استخدامه في صناعة الأصباغ وتلوين الدهانات ومعاجين الأسنان.
  • الدوم غني جداً بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والتي تجعل منه نبتة علاجية، دوائية، مفيدة، وضرورية ويحتوى الدوم على النياسين وفيتامينات (أ، ب)، كما انه غني بمواد وعناصر مضادة للأكسدة مثل (مركبات الفلافونويد).
  • يساعد الدوم بشكلٍ كبير في علاج الربو ويعمل على معالجة تضخم البروستاتا، وكذلك يفيد المرضى الذين يعانون من ارتفاع دائم في الضغط، ومنقوعه يستخدم على فروة الرأس ويساعد على إنبات الشعر، ويفيد في حالات الصلع.
  • يعمل الدوم على تعديل هرمون التستوستيرون، وبهذا فإنه يؤثر وبشكلٍ واضحٍ في علاج الاضطرابات التي تصاحب القدرة الجنسية عند الرجال، كما يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل، فيزيد الدوم قوة الذاكرة والطاقة والقدرة الجنسية وقوة العظام، وكذلك يستخدم لعلاج العقم عند النساء حيث يتم خلط معلقة من حبوب لقاح شجرة الدوم مع معلقة من العسل وتناوله يومياً.

استخدامات الدوم فى مجال البحوث العلميه

اجريت على ثمار نخيل الدوم العديد من الابحاث العلميه  بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانيه بمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه حيث تم عمل مشروب لثمار الدووم ومعرفه خصائصه الغذائيه وتركيبه الكيميائى والاستفادة من إعداد بعض الأطعمة الوظيفية مثل البسكويت والمقرمشات والعصائر والبودينج.

استعمالات نخلة الدوم صناعيا

  • تستخدم ألياف أوراق الدوم في صناعة السلال والحبال والمكانس والسجاجيد والقبعات والحبال المستخدمة في سحب المياه من الآبار
  • وتستخدم الياف جذور الشجرة في صناعة شباك الصيد
  • تستخدم الاوراق كغذاء للمواشي وكوقود وفي التسقيف
  • كما يصنع من الاغصان الغضة ملفوف النخل
  • يستخرج من الثمار اللب كغذاء طيب المذاق
  • وتستخدم البذور الصلبة جدا في عمل الزرائر والنقوش المختلفة
  • كما يستخدم خشب الأشجار الذكرية خاصة في البناء وصناعة القوارب والالواح والاعمدة وقنوات الماء

التركيب الكيميائى للعناصر الغذائيه لكل 100 جرام من ثمار الدووم

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى