الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمزيدالمياهبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د إسحق الحديدي يكتب: أنواع البقدونس المسطح والمجعد في مصر

رئيس بحوث – قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانيه –  معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية  – مركز البحوث الزراعية

البقدونس من الخضروات الورقيه الهامه في مصر ليس فحسب منتج طازج و إنما يتم  تصديره في صورة مجففه أيضاً.

يدخل في العديد من الوجبات كالسلطات التي لا تخلوها منها المائدة المصريه  و بعض الأغذيه التقليدية في الدول العربيه كالتبوله.

الفوائد الصحيه والغذائية للبقدونس:

  • البقدونس أحد المصادر الهامه لفيتامين C
  • البقدونس يحتوي على فيتامينات A و B و K
  • البقدونس يحافظ علي توازن ضغط الدم.
  • البقدونس يحتوي علي مركبات تعمل كمضادات للأكسدة مثل الفينولات العديده و الفلافونيدات والتي بدورها تقي الجسم من الشقوق الحرة التي تتلف خلايا الجسم كما أن تلك المركبات الحيويه التي تمز البقدوني بأصنافه تقي من العديد من أنواع السرطانات.
  • البقدونس له دور فعال في الحفاظ علي الكبد من خلال تنشيطه و مساعدته علي تنقيه الجسم من السموم.
  • البقدونس يحتوي علي مركبات تعمل كمضادات لنمو الميكروبات.
  • البقدونس يدخل في العديد من أدويه أمراض الكلي كإذابه حصوات الكلي وإدرار البول حيث أنه يقلل من إحتباسه داخل الجسم ؛ أيضاً مستخلصات البقدونس تدخل في علاج إلتهابات المسالك البولية لما يحتويه من مركب الأبجنين (Apginin) هو مركب فريد و مميز للبقدونس.

أثبتت دراسه بقسم بحوث تكنولوجيا تصنيع الحاصلات البستانيه التابع لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذيه –أن مستخلصات البقدونس لها دور هام في خفض مستوي سكر الدم لما بها من مركبات حيويه كمضادات الأكسدة و التي بدورها  تتيح الفرصه لزياده عدد خلايا بيتا بالبنكرياس التي تفرز الأنسولين المنظم لمستوي السكر في الجسم. كما أن البقدونس الطازج أو المجفف يحتوي علي ألياف غذائيه لها دور في خفض مستوي الدهون و الكورلستيرول و الجلسريدات الثلاثيه في الدم.

الأصناف المنزرعة فى مصر

يزرع في مصر صنفين من البقدونس

  • الصنف المسطح أو الإيطالي

, Flate)  (Petrosilinum  crispum var. neapolitanum

  • الصنف المجعد أو الفرنساوي

(Petroselinum crispum var. crispum, Curly)

تم إجراء تقييم جودة صنفي البقدونس المنزرعين في مصر بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذيه – قسم بحوث تكنولوجيا تصنيع الحاصلات البستانيه من حيث المركبات الفعاله  كذلك أنسب طرق التجفيف بغرض خدمه الصناعه و التصدير مع الحفاظ علي المكونات الحيويه و إستغلال الميزه التنافسيه لصلاحيه زراعه منتج مطلوب في الأسواق العالميه بسعر مغري للتصدير و بالتالي جلب عمله أجنبيه لمصر. فمن المهم أن تلبي منتجاتنا المصريه إحتياجات مواصفات جوددة و سلامه مطلوبه للسوق العالمي.

أوضحت النتائج أن إنتاجية المحصول في البقدونس الطازج للصنف المسطح (6.5-7.0 طن/ فدان) أعلي عن الصنف المجعد (4 -4.5 طن/ فدان) في الحشه الواحدة . في حيث كل 11 طن بقدونس طازج  مسطح يعطي 1 طن جاف بينما صنف البقدونس المجعد كل 9 طن طازج ينتج عنه 1 طن جاف.

التركيب الكيميائي للبقدنس المسطح و المجعد المجفف (جم/100 جم)

أيضا تميز الصنف المسطح بالمحتوي الأعلي من المعادن عن المجعد .في حيث تميز الصنف المجعد بإرتفاع محتواة من الألياف الغذائيه.

و قد أوضحت النتائج المتحصل عليها أن المحتوي من المركبات الحيوية النشطة (كلوروفيل أ و كلوروفيل ب والكاروتينات و بيتا كاروتين و الفلافونيدات و الفينولات العديده و فيتامين ج و النسبة المئوية للزيت الطيار تقل تدريجياً بإستخدام تقنيات التجفيف التجارية (التجفبف الشمسى – الأفران – الهواء الساخن) التي تستخدم في مصر عن تقنيه التجفيف تحت تفريغ (55 درجه مئويه) و التجفيف بالميكرويف. حيث أن التجفيف بالميكرويف إقتصادي و موفر في الوقت كما أنه يحافظ علي المركبات الفعاله المميزه لصنفي البقدونس.

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى