اخبار لايتالأخبارمتفرقاتمصر

د قاسم زكي يكتب: هل مصر فعلا أم الدنيا؟

أستاذ الوراثة بكلية الزراعة، جامعة المنيا – مصر

كثيرا ما نفتخر ونتفاخر بقولنا أن مصر “أم الدنيا” فهل هناك أدلة علمية تؤكد تلك المقولة؟؟

يجيب علينا علم المصريات (Egyptology) على هذا التساؤل بمئات الأدلة التاريخية عن واحدة من أقدم حضارات الكوكب، إن لم تكن هي بالفعل أقدمها على الإطلاق، ولا يوجد أي علم يرتبط باسم دولة أو شعب مثل علم المصريات الذي يُدرس في أغلب مدارس وجامعات العالم المتحضر، الذي كشف ادلة تراثية وتاريخية إنسانية ان حضارة مصر هي ام الحضارات الإنسانية قاطبة.

ويُعتبر تاريخ «مِصر القديمة» الجزءَ الأهم من تاريخ الإنسانية؛ فنجد أن العالم كان في أقصى ظلامه وتشتُّته عندما أشرقت أنوار تلك الحضارة بوادي النيل، فكان شعبها أول من استأنس الحيوان وامتَهن الزراعة، وأقام نظامًا اجتماعيًّا، وأسِّس لأطول إمبراطورية عظيمة ازدهرَت فيها العلومُ والفنونُ، واخترعت الكتابة. وآمن المصري القديم بالبعث وخشي العذاب فقام ببناء الأهرامات والمقابر العظيمة ليحفظ الموتى بعيدا عن يد العبث حتى يوم البعث، وزودها بنفائس المعادن وأطايب الأطعمة، وأبهر العالم بمعماره وكنوزه.

 

وأبت الجيولوجيا (فرع من فروع علوم الأرض) إلا ان تقدم إثباتاتها أيضا، فمناخ مصر قديما كان ذو أمطار غزيرة ومياه وفيرة، ولعل منخفض الفيوم وواحة سيوة بما يحويانه من حفريات فقاريه يمثل اهم عمود جيولوجي حفري تسجيلي لتاريخ الثدييات على وجه الارض والتطور الذي حدث لها، وبالأخص لأكثر من 11 رتبه من الثدييات واللاتي كانت بداية تواجدهن بالكوكب على ارض مصر المحروسة. وهذا يعنى أنه بينما يتواجد على مستوى العالم 28 رتبه فقط من الثدييات، منهم أكثر من 11 رتبه عاشت في مصر المحروسة في سالف العصر والزمان ومن ملايين السنين، وخاصة في منطقتي منخفض الفيوم وواحة سيوة اللتين تحويان كنوز الفقاريات والسجل الرائع لنشأة وتواجد معظم الثدييات التي نشاهدها حولنا الان ولا نعرف ان معظمها بدأ تواجده على ارض مصر الكنانة. فقد وجدت حفريات لحيتان وعرائس البحر، وتماسيح وسلاحف بحرية، وأسماك قرش، وثعابين مائية وقنافذ البحر، وقواقع وأيضا أسلاف الفيلة التي كانت تعيش على اليابسة، ليثبت علميا ان مصر هي “ام الدنيا”. ولعل محمية وادي الحيتان بوادي الريان بمنخفض الفيوم،‏ وأيضا محمية واحة سيوة بجوف الصحراء الغربية اللتين أدرجتهما منظمة اليونسكو بقائمة التراث العالمي منذ سنوات، بما تحويانه من هياكل عظمية لحيتان عملاقة وأسماك وقواقع عاشت على هذه الأرض لخير دليل على ذلك‏.  إنها بالفعل “أم الدنيا”.

ولعله نسعد بأن نقدم لكم فيديو (12 دقيقة) يقدم بعض الأدلة الجيولوجية عن “أم الدنيا” عبر سلسلتنا الثقافية العلمية على قناة اليوتيوب: التنوع الحيوي في مصر والمحافظة عليه (اقتباسات: 17) حيتان الصحراء (محمية وادي الريان، الفيوم، مصر)  https://youtu.be/5QHgHNpzl1Y

هنيئا لكم من تنعمون بالعيش على ارض “أم الدنيا” وعليكم أن تكملوا المسيرة..ش

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى