الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمزيدبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د نهال رفيق تكتب: ثمرة الأفوكادو حياة جديدة كل ربيع ومنجم للمركبات الطبية

باحث مساعد بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية- معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية- مركز البحوث الزراعية- مصر

الاسم العلمى:

  • الزِّبْدِيّة أو الأفوكادو أو البيرسية الأمريكية (Persea americana)
  • هي نوع نباتي يتبع جنس البرساء من الفصيلة الغارية من عائلةLauraceae

المنشأ والوصف النباتى:

الأفوكادو هى ثمرة مكسيكية الأصل، وشجرتها تنمو إلى 15 مترا، وأوراقها متقابلة ويتراوح طولها ما بين 12-45 سنتيمترا وهى ذى أوراق وزهرات صغيرة وذو ثمرات لحمية خضراء أو أرجوانية. وهي تزهر في بداية الربيع وأزهارها غزيرة جداً. و تعتبر من الأشجار الاقتصادية المهمة على مستوى العالم خاصة في أمريكا وأوروبا وأسترليا نظراً لقيمتها الغذائية المرتفعة وتحتاج زراعتها إلى تربة عميقة خالية من الأملاح وإلى بيئة معتدلة. وألوان أزهارها أخضر مصفر، وعرض زهرتها 5-10 ملليمترا، ويبلغ طولها 7 إلى 20 سنتيمترا، وتزن ما بين 100 و1000 جرام، ويوجد بداخلها بذرة مركزية وشجرة الأفوكادو تنتج سنويا حوالي 120 ثمرة.

الأهمية الغذائية للأفوكادو:

1- يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الهضم بانتظام، وعلى نسبة عالية من الماغنسيوم، الحديد والبوتاسيوم .

2- ثمرة الأفوكادو الطازجة تحتوي على الليكوبين والبيتا كاروتين والتي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة وأعلى تركيز لتلك المواد تكون بالجزء القريب من القشرة الخضراء وتعمل مضادات الأكسدة على تقليل تلف خلايا الجسم .

3- الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية جداً من أحماض أوميجا 3 الدهنية كما يحتوي أيضا على الدهون الأحادية الغير مشبعة والتى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين صحة القلب، و يحتوي على نسبة عالية من البروتين وذلك بنسبة أعلى من غيرها من الفواكه بالاضافة الى انخفاض نسبة السكر فيه الى حد كبير.

4- الأفوكادو من الفاكهة الدسمة اللذيذة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون واستخدام الأفوكادو في النظام الغذائي له فوائد كبيرة جدا للجسم.

الفوائد الطبية والصحية للأفوكادو:

1- فوائد الأفوكادو للقلب :

يحتوي الافوكادو على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب .

2- فوائد الافوكادو كمضاد للالتهابات :

من فوائد الأفوكادو أيضا أنه يوجد به عناصر تعتبر مضادة للالتهابات ومنها أحماض أوميجا3 الدهنية والتي تساعد في علاج التهابات المفاصل.

3- فوائد الافوكادو في خفض نسبة الكوليسترول :

من فوائد الأفوكادو أنه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وفي دراسة أجريت عام 1996 على المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم وقد أدخلوا الأفوكادو في نظامهم الغذائي لمدة أسبوع، أن نسبة الكوليسترول قد انخفضت بنسبة 22%.

4- فوائد الافوكادو لمرضى السكري :

من فوائد الأفوكادو احتواءه على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة والتى تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وعلاوة على ذلك يمكن للألياف القابلة للذوبان الموجودة في الأفوكادو أن تحافظ على مستويات السكر ثابتة في الدم بالمقارنة مع غيرها من الفواكه الأخرى، كما أن انخفاض نسب الكربوهيدرات والسكر الموجودة في الأفوكادو تعمل على الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

5- فوائد الافوكادو لضغط الدم :

نسبة البوتاسيوم العالية الموجودة في ثمرة الأفوكادو تساعد في الحفاظ على ضغط الدم.

6- فوائد الافوكادو للرؤية :

يعتبر الافوكادو مصدراً ممتازاً من مادة اللوتين كاروتينويد والتي تساعد في تقليل خطر اعتام عدسة العين.

7- فوائد الافوكادو لجهاز المناعة :

يعتبر الأفوكادو مصدراً جيداً للجلوتاثيون وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المرتبطة بالجهاز المناعي، حيث ظهر تقرير في عام 2000 يشير الى أن الجهاز المناعي يعمل بشكل أفضل اذا كانت الخلايا الليمفاوية تحتوي على مستوى متوازن من الجلوتاثيون.

8- فوائد الافوكادو للحمل :

الأفوكادو يحتوى على كمية كبيرة من حمض الفوليك وهوضروري لمنع العيوب الخلقية التي قد تظهر في الجنين.

9- فوائد الافوكادو لعلاج السرطان :

ثبت علميا أن الأفوكادو يساعد في الحد من خطر الاصابة ببعض أنواع من السرطان بما في ذلك سرطانات الفم والجلد والبروستاتا، وذلك بسبب احتواء الأفوكادو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي توقف نمو الخلايا السرطانية وتقتلها .

10- فوائد الافوكادو في الهضم :

الألياف الموجودة في الأفوكادو تساعد على الهضم بشكل صحيح وتصبح الأمعاء أكثر صحية .

11- فوائد الافوكادو للبشرة :

تناول الأفوكادو يساعد فى الحفاظ على البشرة نضرة وذلك بسبب احتواءه على فيتامين C وفيتامين E والذي يحافظ على نضارة البشرة وصحتها.

والجدول التالى يوضح ما يحتويه 100 جم من ثمرة الأفوكادو

المكون     الكمية

دهون       15 جم

ألياف غذائية            7 جم

سكريات   0.7 جم

بروتين     2 جم

فيتامين ج 10 مجم

فيتامين ب6             0.3 مجم

فيتامين ألف              146 IU

صوديوم   7 مجم

بوتاسيوم   485 مجم

حديد         0.6 مجم

كالسيوم    12 مجم

ماغنسيوم 29 مجم

استخدامات الأفوكادو:

1- يستخدم اللب اللحمي الأصفر المائل إلى الخضرة طازجاً للسلطة وفاتح للشهية.

2- يستخدم كمعجون لترطيب وتغذية وعلاج الجلد.

3- يمكن تناول الزِبدِيَّة أو الأفوكادو على شكل شراب أو كوكتيل ولأنها عديمة الطعم يتم خلطها مع معظم الفواكه حيث توضع قطع الأفوكادو في الخلاط الكهربائي مع السكر، الحليب، الكريمة والثلج.

4- فى مجال البحث العلمى :

أجريت دراسة دكتوراة بمعهد بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية- معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية لثمار الأفوكادو للصنفين الصيفى والشتوى.

واستهدفت الدراسة مقارنة الصفات الفيزيائية والكيميائية لثمار الأفوكادو للصنفين الصيفى والشتوى. أيضا، تم الاستخلاص باستخدام  مذيبين (ميثانول80% و ميثانول محمض 0.5 عيارى) لتقديرالمركبات الحيوية (الفينولات الكلية والفلافونيدات) بالاضافة الي النشاط المضاد للأكسدة بطريقة DPPH. كما تم تفريد الفينولات والفلافونيدات باستخدامHPLC  لمخلفات الأفوكادو. وتم تفريد الأحماض الدهنية لزيت لب الأفوكادو باستخدام التحليل الكروماتوجرافى الغازى GC وكذلك الفيتامينات فى لب الأفوكادو.

أكدت الدراسة أن كلا الصنفين من الأفوكادو مختلفين في جميع المعاملات المقاسة. ولوحظ تأثير نوع المذيب المستخدم في الاستخلاص على كل من المركبات الحيوية والنشاط المضاد للأكسدة. حيث كان الاستخلاص بواسطة الميثانول 80٪ أعلى كفاءة مقارنة بحمض الأسكوربيك (200 جزء فى المليون). واحتوت قشور الأفوكادو على نسبة أعلى من الكاتشين وثلاثى هيدروكسى تيروزول، بينما احتوت بذور الأفوكادو على نسبة أعلى من الكاتشين والبيروجالول. الفلافونيدات الأساسية هى الهسبريدين والنارينجين وكانت في قشور الأفوكادوأعلى من البذور. وأكدت الدراسة وجود علاقة بين المركبات الفينولية والنشاط المضاد للأكسدة فى المستخلصات. كان حمض الأوليك هو الحمض الدهني الأساسى فى زيت لب الأفوكادو يليه حمض البالميتيك وحمض اللينوليك. حمض الأسكوربيك وفيتامين ب12 من الفيتامينات الذائبة فى الماء والسائدة فى لب الأفوكادو. كما تمت الاستفادة من مسحوق الاستخلاص كمضاد لسرطان الثدى والرئة باستخدام السلفورودامين ب خارج الخلية  in vitro حيث أثبتت الدراسة أن التأثير يعتمد على الجرعة وأن قيمة *IC50 تراوحت بين 45-200 ، 85-250 ميكروجرام / مل لمستخلصات القشور والبذور، على التوالي.

وتم صناعة مربى الأفوكادو كجزء تطبيقى للاستفادة من هذه المركبات الحيوية وتقدير التقييم الحسي واختبارات اللون والتجانس، حيث تم تحضير مربى من الأفوكادو واضافة القشور والبذور لها بنسبة 1% والتى تحتوى على المركبات الحيوية اللازمة لتثبيط الخلايا السرطانية ولتقييم مدى قبول المستهلكين لهذه المنتجات ومقارنتها مع مربى مضاف لها البكتين التجاري  بنسبة 1% ، وأخرى بدون أي إضافات. ولوحظ أنه لا توجد أي فروق معنوية في الاختبارات الحسية بين عينات مربى الأفوكادو بدون أى اضافات، المضاف لها البكتين التجارى، المضاف لها قشور الأفوكادو والمضاف لها بذور الأفوكادو، حيث كانت المربى مقبولة حسيا بصفة عامة لدى المستهلك.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى