الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتبحوث ومنظماتمصر

رئيس “كروب لايف مصر”: 27% حجم غش المبيدات في مصر

قال الدكتور شريف أيوب رئيس جمعية كروب لايف مصر لحماية المحاصيل: «إن حجم غش وتهريب المبيدات يقدر بـ5 مليار دولار سنوياً عالمياً، ويأتي في المرتبة 22 في قائمة السلع المغشوشة والتي تقدر بـ700 مليار دولار، وفي مصر تم تقدير الغش بـ27%، وهي نسبة كبيرة للغاية».
أضاف  “أيوب”، خلال مؤتمر تحديات الزراعة في عصر كورونا، والذي تنظمه مؤسسة اجري توداي :« ان أسباب ظاهرة الغش تتمثل في عدم وجود صيغة تنسيق وتعاون فعال بين الجهات المختصة، كما لا يزال نظام الرقابة على المنافذ الجمركية وعقوبات الغش الحالية لا تحقق الردع المطلوب لمجابهة الظاهرة، وعدم وجود قاعدة معلوماتية قوية ومتجددة دائماً، والاعتقاد الخاطئ للمزارعين ان كفاءة المبيدات المهربة اعلى من المتوفرة محليا، وعدم وجود وسيلة بسيطة وآمنة حتى الان فضلاً عن الربحية العالية لهذه التجارة، والعادات الخاطئة بعدم الاطلاع الجيد على البطاقة الاستدلالية للمبيد».
وإقترح رئيس جمعية كروب لايف مصر عددا من الإجراءات للحد من ظاهرة غش المبيدات فتتمثل في انشاء قاعدة معلوماتية متاحة لجميع الاطراف المشاركة في رقابة وتتبع المبيدات للحد من الظاهرة بالتنسيق مع بوابة الربط الالكتروني والهيئة العامة للصادرات والواردات للتعرف على كل الكيماويات التي تدخل البلاد.

وطالب “أيوب”، الحكومة بإنشاء شرطة تختص بمكافحة غش المبيدات والتقليد وتهريب مبيدات الآفات الزراعية، وانشاء نيابات ومحاكم متخصصة للغش والتهريب التجاري، ودعم فني ومادي لمسئولي الرقابة على المبيدات وايجاد صيغة تنسيق وتعاون ونشر بيانات عن هذه الحالات حتى لا يتم التهوين من المشكلة وتغليظ العقوبة، فضلا عن تفعيل دور الإنتربول الدولي للتعاون في تتبع المهربين.
وتقدم «أيوب» بعدد من التوصيات التي يجب اتباعها للحد من الظاهرة من بينها البدء والإسراع في اجراء الدراسات الفنية والاحصائية التي تهدف الى توفير المعلومات المتعلقة بظاهرة غش المبيدات، وتطبيق نظام شفرة سرية على البطاقة الاستدلالية بشهادات التسجيل والتحليل التي سيصعب تقليدها، ورفع الغرامات وتغليظ العقوبات على حيازة وتداول او الاتجار بالمبيدات، وانشاء خط ساخن في وزارة الزراعة لتلقي الشكاوي، واعتماد قائمة سوداء اذا سمح القانون بذلك، والبدء الفوري بشن حملات تحذيرية موسعة.
اكد ان جمعية «كروب لايف مصر» عملت مع لجنة مبيدات الآفات على اعداد شفرة سرية على البطاقة الاستدلالية للمبيدات يصعب تقليدها لدعم الرقابة على المبيدات وشرطة المسطحات، وذلك باستخدام التليفون المحمول، وهو برنامج مجاني يصعب تقليده، كما يعطي بيانات المنتج والمركب وكيف يتم استخدامه ويعطي معلومات عن محاولات الغش وأين ومتى؟ .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى