الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د جورج عبيد تكتب: فاكهة الأسيرولا الواعدة في مصر  (مصنع لفيتامين سي الطبيعي ) 

رئيس بحوث- قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

الأسيرولا       Acerola

هي نوع من النباتات يتبع جنس الملبيجيا من الفصيلة الملبيجية

الاسم العلمي   Malpighia emarginata

وهي شجرة مورقة  تنمو إلى ارتفاع 3 إلى 4,5م  وتُوجد في جزر الهند الغربية وأجزاء من المكسيك وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. ولهذه الشجرة جذور عميقة  وتنمو جيداً حتى في التربة الفقيرة إذا ما توفرت أمطار كافية. تسمّى الأسيرولا أيضًا كرزة بورتوريكو أو كرزة الهند الغربية أو كرزة باربادوس.   وحديثا نجحت زراعتها في مصر عن طريق معهد البساتين بمركز البحوث الزراعية.

وثمرة الأسيرولا في حجم ثمرة الكرز، وهي فاكهة ذات لونٍ أحمريميل إلى الاصفرار، ولها شكلٌ يشبه الكرز وحين تنضج  فإنها تكتسي  لوناً قاني الحمرة ولبًا طرياً؛ ولمعظمها نكهة البرتقال اللاذعة، الشبيهة بنكهة التفاح البرِّي

فاكهة الأسيرولا غنية بفيتامين  C  (حمض الأسكوربيك). ويختلف محتوى فيتامين C في الأنواع المختلفة كما يختلف باختلاف الظروف البيئية. وتحتوي الفواكه الخضراء على نسبة أكبر من فيتامين C الموجود في الفاكهة الناضجة. ويحتوي الجزء الصالح للأكل من الأسيرولا على نحو 1 إلى 4% من حمض الأسكوربيك. وفي أنواعٍ أخرى من الفاكهة تعد نسبة 0,06% ذاتها من حمض الأسكوربيك عالية.

وتعتبر الأسيرولا أغنى مصدر طبيعي بفيتامين C. وتحتوي وجبة الجلي والعصائر المصنوعة من نبات الأسيرولا على أعلى محتويات فيتامين C المستخلص من الفواكه.

فوائد الأسيرولا الصحية

  • احتوائها على مستوياتٍ عالية جدّا من مركزات فيتامين C. الذي يُعتبر بمثابة أهّم الفيتامينات الطبيعية نظرًا لمساهمته الكبيرة في التّصدي ومحاربة الالتهابات والأمراض ولقيمته الغذائية التي تقوي الجهاز المناعي  لدى الإنسان  فضلًاعن كونه مضادا قويا للأكسدة.
  • تحتوي فاكهة الأسيرولا فيتامين A وB التي نذكرمن أبرزها مركّبات الريبوفلافين ، حمض البانتوثينيك ، الثيامين والنياسين.
  • تحتوي نفس الفاكهة كذلك ولوبدرجة أقلّ على آثار بعض المعادن التي نذكرمن أهمّها المغنيسيوم البوتاسيوم ،الحديد والزنك.

هذا وتستقطب فاكهة الأسيرولا اهتمام العديد من الباحثين في ظل الاستكشافات الواسعة والاهتمام الكبيرالذي أصبح يحيط بمسألة الفوائد الصحّية التقليدية. إليكم فيما يليق ائمةً تضمّ أهّم الفوائد التي أنعم الله بها علينا من خلال فاكهة الأسيرولا.

الوقاية من مرض السكر

تساعد فاكهة الأسيرولا في إبطاء عملية إفراز السكّر وبثّه إلى مجرى الدم  مايساعد بطبيعة الحال في منع حدوث الارتفاع المفاجئ لنسبة السكرفي الدم وهوالارتفاع الذي يُشكّل خطرًاكبيرًا كماهومعروف لدى الجميع على مرضى السكري. هذا ويُعتبر تناول كرزالأسيرولا أو شرب عصيرهذا دورٍوقائي كبيرمن داء السكرلدى الأشخاص الأصحّاء.

الوقاية مرض السرطان

مضادات الأكسدة والمستويات العالية لفيتامين C التي تحتويها فاكهة الأسيرولا بمثابة أحد  الأسباب القويّة التي جعلت من هذه الفاكهة ذات فعّالية كبيرة في الوقاية من أنواع عديدة من داء السّرطان وعلاجها بإذن الله. من جهة أخرى ، تساهم تركيبة  الفلافونات الحيوية والكارتنويدات الفريدة من نوعها التي تتكوّن منها مضادات الأكسدة في محاربة الشوارد الحرّة والوقاية من ضررها. هذا  وقد  ارتبط كرز الأسيرولا وعلى وجه الخصوص بالقدرة الفعّالة على إبطاء نمو سرطان الرّئة.

المحافظة على القلب والأوعية الدموية

فاكهة الأسيرولا في تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. فالخصائص المضادة للأكسدة التي تتميّز بها هذه الفاكهة تساهم من جهتها في خفض مستويات الإجهاد التّأكسدي الذي تُسبّبه الشوارد الحرّة من جهة، وتراكم الكوليسترول داخل الشرايين من جهة ثانية. يُذكر أنّ هذا الجهد التّأكسدي قد يتسبب في تصلّب الشرايين، وهذا ما قد يجعل من فاكهة الأسيرولا سببًا صحيحًا ومُجرّبًا في منع إصابة الشخص بالسّكتة  أو النّوبة القلبية. هذا وتحتوي فاكهة الأسيرولا على محتوي عالي من البوتاسيوم الذي يُعتبر عُنصرًا مُوسّعًا للأوعية الدموية ومن شأنه تحسين تدفّق الدّم عبر أرجاء الجسم.

مقاومة الشّيخوخة

تساعد مضادات الأكسدة الغنّية في إبطاء مرحلة الشيخوخة. حيث تساهم الكاروتنويدات الموجودة  في فاكهة الأسيرولا في تعزيز صحة الجلد وحدة البصر. كما تساعد الفلافونات الحيوية  في تحسين القوى العقلية والإدراكية لدى الأشخاص المُسنّين.

تعزيز المناعة

نظرًا لمستويات فيتامين C العالية التي تحتويها فاكهة الأسيرولا، إذًا أن تُعتبر هذه الفاكهة من أهّم الأغذية التي تقوي لجهاز المناعة. إذ يقوم فيتامين C  بتحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تتمثل أهّم أدوارها الوظيفية في محاربة الأمراض والمشاكل الصحّية. كما أنّه يُعتبر مُكوّنًا مهّمًا في إنتاج الكولاجين الذي يلعب دورًا بارزًا من جهته في تعزيز قدرة الجسم على إصلاح الأنسجة المتضرّرة واندمالها  بشكلٍ ذاتي.

التمثيل الغذائي

يحافظ على الجسم بوتيره طبيعية لكي يحدث ذلك تحتاج إلى تنظيم التمثيل الغذائي، تحتوي الثمار على نسبة عالية من فيتامين B و النياسين و الريبوفلافين وحامض الفوليك الذي يساعد على تنظيم الهرمونات والايض لتأكد ان العمليات الحيوية داخل الجسم تسير بشكل سهل .

ولكي تتمّكن من الاستفادة من هذه الفوائد الصحّية الكثيرة، ما عليك سوى تناول فاكهة الأسيرولا في شكلها الطازج  أو العصير؛ شرط ألّا يتمّ تعريض العصير لمستوياتٍ عالية من المعاملات وذلك لضمان حفاظه على المغذيات  الضرورية.

ومن فوائد وجود فيتامين C  التي لا حصر لها فقد وجد أنه يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين وهو نوع من البروتين الليفي الذي يساعد على بناء الأنسجة الضامة، والجلد والعظام والأسنان، كما يلعب دوراً هاماً في التئام الجروح، كما يساعد على حماية الجسم من الشقوق أو ما يعرف بالشقوق الحرة وهي جزئيات أكسجين سالبة تتلف الخلايا وهي تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان وحالات مرضية كثيرة .

وتستهلك ثمار السيرولا طازجة مثلها مثل العنب أو الكرز ويمكن استخدامها على هيئة مربى أو جيلي واستخدامها في صنع الفطائر والحلويات أو بتجفيفها وطحنها وتضاف على الفطائر أو معلبات الفاكهة  وتظل  صالحة لشهور عدة عندما تحفظها في برطمان زجاجي محكم الغلق ، يمكن استخدام مسحوق الأسيرولا في عمل مشروب مثل مشروب الشاي تماماً ولا يوجد أي أضرار جانبية لثمار السيرولا ويمكن استخدامها بأمان وباستمرار دون خوف.

ويعتبر  فيتامين A  ايضا من المغذيات الهامة الأخرى الموجودة في الأسيرولا، حيث يلعب فيتامين A  دورا مهما في الصحة البصرية ، والنمو الطبيعي والتطور المستمر، و في إنتاج خلايا الدم الحمراء و حماية الجهاز المناعي. ,ايضا هناك مغذيات دقيقة إضافية توجد بدرجة أقل في الفاكهة  وتشمل مجموعة فيتامينات B  مع بعض العناصر مثل الكالسيوم  والحديد و البوتاسيوم  والماغنسيوم .كل واحدة منها ضرورية في النظام الغذائي العادي. البروتين والألياف والأحماض الدهنية، والمغذيات الهامة من النظام الغذائي.

الآثار الجانبية ، المخاطر ، ضد المؤشرات :

الأسيرولا هو نبات طبي آمن للغاية والذي يعرف آثاره الجانبية. الآثار الجانبية الوحيدة التي لوحظت هي الإسهال العابر ، والذي غالبا ما يتوافق مع حقيقة أن الأسيرولا يسبب فعل التطهير (إزالة السموم) من الملوثات والسموم الموجودة في الجسم. نادرا ما لاحظنا ظهور البثور على الجسم ، والتي غالبا ما يرجع ذلك إلى حقيقة أن الأسيرولا يعزز القضاء على السموم من قبل المطارح المختلفة (الجلد والأمعاء والكلى والرئتين). إذا كانت عملية إزالة السموم قوية جدًا ، فيجب تقليل الجرعة لعدة أيام ثم زيادتها تدريجيًا.

من خلال دراسة الأسيرولا ، وجد أن فيتامين C الطبيعي الموجود في الأسيرولا يتم استيعابه بسهولة من قبل الجسم لأنه متوفر طبيعياً .وبالتالي ، لا يضطر الجسم إلى بذل الجهود اللازمة لهضم هذه الفاكهة ، مما يسمح بإحضار طاقة كبيرة للجسم بسرعة (بخلاف فيتامين سي غير الطبيعي).

البحوث التى أجريت على الأسيرولا بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية

ونظرا لأهمية هذه الفاكهة الطبية والتغذوية كان من الضروري أن نولي أهمية لهذه الفاكهة من الناحية التصنيعية في معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية بشراكة مع معهد بحوث البساتين بإجراء بعض البحوث في تصنيع بعض خلطات المربي ذات الأهمية الصحية والتغذوية… ومؤخرا تم نشر بحث لتعظيم الاستفادة من  فاكهة الأسيرولا كمصدر طبيعي لفيتامين سي مع الطماطم كمصدر طبيعي لليكوبين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية وبإستخدام طحلب الأسبيرولينا كمصدر طبيعي للحديد في رفع كفاءة بعض خلطات المربي mixes jam بهدف رفع نسبة الحديد داخل المنتج ومع وجود هذا الكم الهائل من مضادات الأكسدة التي تزيد من الاتاحة الحيوية للحديد يمكن رفع نسبة الهيموجلوبين والوقاية من مرض أنيميا نقص الحدبد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. هذا النبات واشجارها تبع قسمنا قسم بحوث الفاكهة الاستوائية بمعهد بحوث البساتين وكانت أ.د/ زينب حمدى لها الفضل فى انها ادخلت هذا النوع و نباتات اخرى نادرة مثل الليتشى و الشيكو واللوجان الى معهدبحوث البساتين مركز البحوث الزراعية

زر الذهاب إلى الأعلى