اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمتفرقاتمصر

د سحر زكي تكتب: الفوائد الطبية والغذائية لبذور القرع العسلى واهميتها لصحة الإنسان  

رئيس بحوث متفرغ بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغدية – مركز البحوث الزراعية – مصر

اليقطين أو القرع العسلى  الذى ينتمى الى الفصيلة القرعيه  Cucurbitaceace

الاسم العلمي : Cucurbita moschata      الاسم الانجليزي : Pumpkin

يعد اليقطين من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية  حيث إنَ معظم أجزاء هذا النبات قابلة للأكل فيمكن استهلاك أوراقه  وزهوره، وبذوره، بالإضافة إلى الثمرة نفسها. و بذورُ القرع العسلى  الجزءَ الأكثر قيمةً غذائيةً في هذا النبات وهي بذور صغيرة الحجم وصالحة للأكل، وتمتلك شكلاً بيضوياً ومسطحاً، ولوناً أخضر، وتغلفها من الخارج قشرة بيضاء صلبة، وتتوفر هذه البذور بأشكال متعددة، كالنيّئة، والمحمّصة، والمملحة، وغير مملحة .

وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بتناول بذور اليقطين (القرع العسلى ) لإنها مصدرا جيدا للمواد الغذائية الأساسية , التى تدخل فى العديد من العمليات الحيوية التى تقى وتعالج كثير من الأمراض .

و بذور القرع أحد أهم أنوع التسالي والتي يعتبرها البعض نوع من المسليات و يطلق عليها أكثر من مسمى, كبذور اليقطين أو القرع أو لب القرع.

وتناول لب القرع يعد من الممارسات الصحية الجيدة جدا   وذلك لاحتوائها على كم هائل من الفيتامينات والعناصر الغذائية الصحية  فهي تحتوى على نسب جيدة جدا من الألياف والزنك والحديد، والكربوهيدرات والبروتين والماغنيسيوم  وفيتامينات كفيتامين ب2   وفوائد بذور القرع كثيرة دون شك لأنها تحتوى على كم من مضادات الأكسدة مفيد وغنى للغاية، ومن المعروف أن تلك المضادات تقاوم الأمراض وتقى الجسم من الوقوع في مصيدة أغلب المشكلات الصحية  لقدرتها على علاج الالتهابات، ومن أبرز الأمراض التي تقى الجسم منها سرطانات وأورام الثدي والرئة والبروستاتا والمعدة  وذلك وفقا لما جاء بموقع “healthline” الطبي.

تحتوى بذور اليقطين على العديد من الفوائد وهى بذور خضراء داكنة  لها ملمس مطاطي مع طعم حلو قليلا  وهو متوفرة في أشكال كثيرة منها البذور الخام  او المقشورة  أو المحمصة وغير المقشورة  هي في كل الحالات تحمل فوائد صحية لا تعد ولا تحصى وهذا هو السبب في استخدامها الواسع النطاق في الأدوية والعلاجات المنزلية .

هذه البذور ليست فقط مصدر غني للبروتينات والفيتامينات والمعادن، ولكن أيضا تحتوي على الزيوت الصحية التي تكون مفيدة في حالة نقص التغذية في جسمك. بذور اليقطين تحتوي على معادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والزنك والمنجنيز، وأيضا تعتبر بمثابة مصد مهم لفيتامين ب , هـ وبسبب قيمتها الغذائية يتم إضافة البذور الى السلطات .

بالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور اليقطين على الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية السائدة هي البالمتيك، والأوليك، وحامض اللينوليك  وهذه الأحماض الدهنية مهمة للتمثيل الغذائي، ونمو خلايا الجسم، وخصوصا الأعصاب والأوعية الدموية .

الفوائد الصحية لبذور اليقطين

  •  مصدر جيد لفيتامين  :K
    بذور اليقطين مصدر جيد لفيتامين ( K ) الذى يساعد على تجلط الدم وبالتالي يحمي من النزيف، حيث ان تناول حفنة من بذور اليقطين يوفر ما يحتاجه الجسم من فيتامين K ، كما ان هذا الفيتامين يلعب دورا هاما في الحفاظ على عظامنا قوية، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.
  • مصدر جيد لفيتامين  E
    بذور اليقطين مصدر جيد لفيتامين  ( E ) حيث يحمي الأنسجة من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، وفيتامين E يجعل نظام المناعة لدينا قوي، كما أنه يمنع العديد من الأمراض المزمنة مثل تلف الكبد والسرطان والخرف والسكتة الدماغية.
  • غنية بالمعادن الأساسية

    المعادن الأساسية ضرورية لآلاف العمليات الكيميائية الحيوية في اجسامنا حتى تعمل الأجهزة بكفاءة، ونحن نعلم أن الجسم لا يصنع الفيتامينات والمعادن نفسها ويعتمد في الحصول عليها من النظام الغذائي.

  • الحديد:-الحديد مهم لتكوين الدم في الجسم ونقصه يمكن له أن يؤدي إلى فقر الدم، وبالمثل فإن المغنيسيوم مهم لأجسامنا مثل الأكسجين، حيث انه بدون المغنيسيوم فإن العضلات والخلايا العصبية لا يمكن أن تعمل بشكل صحيح، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى تشنج العضلات، وارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي والقلق، وتعتبر بذور اليقطين أفضل الأطعمة للحصول على المغنيسيوم.
  • تعزيز النوم الجيد.
    بذور اليقطين علاج مهم جدا لعلاج الارق وتعزيز النوم، وذلك لأن بذور اليقطين غنية بالمغنيسيوم والأحماض الأمينية وحمض التريبتوفان، وهو من الأحماض الأمينية التي يستخدمها الجسم للشعور بالسعادة وانتاج مادة عصبية تسمى السيروتونين التي تجعلنا نشعر بالاسترخاء.
  • الزنك في بذور اليقطين يساعد أيضا الدماغ على تحويل التربتوفان إلى السيروتونين، حيث ان الاشخاص الذين يعانون من الارق يكون لديهم انخفاض في مستوى السيروتونين.
  • يوصي خبراء الصحة بتناول حفنة من بذور اليقطين مع أي نوع من الكربوهيدرات خلال اليوم، حيث ان الكربوهيدرات تساعد على زيادة استيعاب الدماغ من التربتوفان بكميات أكبر .
  • خفض مستوى كولسترول LDL في الجسم
    من الفوائد المهمة لبذور اليقطين هو انه يساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم الذي يؤدي الى الاصابة بالكثير من الأمراض مثل تصلب شريان القلب والأوعية الدموية والشرايين التاجية، والتي يمكن أن تكون قاتلة إذا لم تعالج .
  • بذور اليقطين هي من مخفضات الكوليسترول الطبيعية وهي أكثر أمانا من الأدوية التي تستخدم لتقليل الكولسترول الضار في الجسم، كما ان أوميغا 3 في بذور اليقطين يمنع تطور تصلب الشرايين ويساعد أيضا على منع تكرار الاصابة بالنوبات القلبية .
  •  تحتوي على مضادات للميكروبات والفيروسات
    يستخدم مسحوق بذور اليقطين وزيت بذور اليقطين لفوائده المضادة للميكروبات والفيروسات، حيث ان هذه البذور لا تقتل فقط الكائنات الحية الدقيقة، ولكن أيضا تمنع نموها، كما ان بعض البروتينات الفريدة الموجودة في بذور اليقطين لها خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات، مما يجعل هذه البذور مفيدة لإيقاف الالتهابات البكتيرية والفيروسية في الجسم وجعل نظام المناعة قوي.
  • الحفاظ على صحة البروستاتا
    بذور اليقطين وزيت بذور اليقطين مفيدة جدا في الوقاية من مشاكل البروستاتا لدى الرجال، حيث تظهر الأبحاث أن زيت بذور اليقطين يقلل من حدوث تضخم البروستات الحميد (BPH) ، ويوصى بهذه البذور خصيصا للأشخاص الذين يشعرون بصعوبة في التبول بسبب تضخم البروستاتا.
  • . مفيدة للقلب وصحة الكبد
    بذور اليقطين حين يتم اضافتها الى الأطعمة فإنها تعتبر بمثابة دواء طبيعي لأمراض القلب ومشاكل الكبد، حيث انه يتحكم في مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحتوي هذه البذور أيضا على بعض المعادن والبروتينات التي تقوي عضلة القلب وتجعل قلوبنا صحية وتعمل بشكل أكثر كفاءة
  • منع تكون حصى الكلى
    يمكن منع تكون حصى الكلى عن طريق تناول بذور اليقطين كوجبات خفيفة، حيث ان بذور اليقطين يقلل من المواد التي تشجع على تكون الحصوات في البول ويزيد من كمية المركبات التي تعمل على تفتيت الحصى، وعلاوة على ذلك فإن له تأثير مدر للبول مفيد جدا لمرضى الكلى الذين يعانون من صعوبة في التبول، والعديد من الباحثين يؤكدون أن زيت بذور اليقطين إذا استخدم بشكل منتظم فإنه يحافظ على عمل الجهاز البولي بشكل سليم
  • مضادة للالتهابات
    تستخدم بذور اليقطين أيضا في العلاج والوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي بسبب خصائصه القوية المضادة للالتهابات، حيث ان بذور اليقطين المجففة يمكن أن تؤكل نيئة كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطة لمنع مشكلة التهاب المفاصل.
  • مضادة للطفيليات
    تستخدم بذور اليقطين لقتل الطفيليات والديدان الشريطية وغيرها من الديدان المعوية التي تعيش في أمعاء الإنسان والتي تعمل على امتصاص العناصر الغذائية من جسم الانسان وبالتالي تضعفه بشكل ملحوظ جدا، وتدخل هذه الطفيليات الى الجسم عن طريق المياه الملوثة والمواد الغذائية وسوء النظافة الصحية، وهذه الديدان هي عادة شائعة في الأطفال بسبب قلة المناعة، ويمكن  استخدام بذور اليقطين لمعالجة هذه المشكلة بسبب خصائصها الطاردة للديدان والملينة التي تساعد على طردها من الجسم بشكل نهائي
  • الحماية من مرض هشاشة العظام
    حماية العظام تتطلب بعض المعادن الهامة للبقاء في صحة جيدة وقوية، والمعادن تشمل أساسا المغنيسيوم والزنك والكالسيوم، حيث يتم تخزين ما يقرب من 65 في المئة من المغنيسيوم في عظامنا جنبا إلى جنب مع الكالسيوم لجعل العظام قوية
  • بذور اليقطين غنية بمعادن المغنيسيوم والزنك المهمة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضعف العظام والمفاصل ، وللنساء بعد انقطاع الطمث .
  • علاج الحموضة
    بذور اليقطين لها خصائص قلوية مما يجعلها تساعد في علاج مشكلة الحموضة، فإذا كنت من الاشخاص الذين يحبون تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة السريعة التي تعتبر من الوجبات الحمضية الخطيرة، فلا تنسى أدراج بذور اليقطين الى النظام الغذائي الخاص بك
  • مضادة لمرض السكرى
    بذور اليقطين تنظم الانسولين في الاشخاص الذين يعانون من السكري ويمنع بعض العواقب الغير مرغوب فيها من مرض السكري على وظائف الكلى، كما انه يساعد في خفض التوتر التأكسدي، وهو أمر مفيد جدا للأشخاص المصابين بمرض السكري للحفاظ على مستوى السكر السليم في الجسم.
  • . تحفيز نمو الشعر بذور اليقطين تحتوي على نسبة عالية جدا من البروتينات والمعادن (وخاصة الزنك)، والتي تعتبر مفيدة وجيدة  للشعر، حيث انها توقف تساقطه ، وأيضا استعادة نمو الشعر عن طريق تنشيط البصيلات  .
  • زيت القرع غني بمركّب الفيتوستيرول الذى يعمل على منع الإنزيمات والهرمونات الموجودة في فروة الرأس التي تتسبّب في تساقط الشّعر .
  • ومن فوائد بذور القرع أيضًا للشعر احتوائها على الاندروجين الذي يعتقد بأنّ نقص مستواه في الجسم هو السّبب في تساقط شعر الرّجال ولهذا ينصح بتناول حفنة من بذور القرع بشكلٍ يوميٍّ لزيادة نمو الشّعر .
  • غنية بأوميجا 3 أوميجا 3 من الأحماض الدهنية التي لها فوائد لا تعد ولا تحصى وبذور اليقطين هي واحدة من أغنى مصادر الأوميجا 3، والمفيدة جدا في علاج العديد من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، والهوس والاضطراب الثنائي القطب، ويساعد أوميجا 3 أيضا في علاج الربو، وهو عنصر هام في العديد من منتجات العناية بالبشرة مما يجعله مفيد جدا لجعل البشرة صحية جدا
  • علاج فقر الدم
    بذور اليقطين تحتوي على الحديد، والذي يكون مهم جدا لتكون الهيموجلوبين وهو الجزيء البروتيني في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأوكسجين الى جميع أنحاء الجسم من الرئتين، مما يجعل بذور اليقطين مفيدة جدا لجميع الاشخاص المصابين بفقر الدم كما أنه يكون خلايا الدم في الجسم
  • المساعدة في فقدان الوزن
    بذور اليقطين غنية بالألياف والبروتينات التي تساعد في عملية الهضم وبالتالي يمكن أن يستخدم في الحمية الغذائية للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن، حيث انه من الجيد أخذ حفنة من بذور اليقطين الخام قبل وجبة الفطور
  • مضاد للشيخوخة
    بذور اليقطين غنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة بشكل كبير جدا في الحفاظ على صحة الجلد وبالتالي تقليل علامات الشيخوخة المبكرة، حيث ان هذه البذور تساعد على تقليل النقص الغذائي لدينا، وحماية الجسم من المواد الكيميائية القاسية والآثار الجانبية  لمستحضرات التجميل والماكياج كما ان فيتامين (أ) في بذور اليقطين يحفز نمو خلايا الجلد الجديدة وإصلاح الخلايا التالفة، كما ان الأحماض الدهنية الأساسية

فوائد لب القرع للحامل

  • يعدّ لب القرع آمنًا للحوامل، وتكمن فوائد لب القرع للحامل في القيمة الغذائية التي يتميّز بها، فيمكن إضافته إلى النظام الغذائي بعدّة طرق كتناوله محمّصًا أو إضافته إلى السلطات وغيرها، ويحتوي ربع كوب من لب القرع يحتوي على 186 سعرة حرارية، والتي توفّر حوالي نصف السعرات الحرارية الإضافية الموصى بها للحوامل، وتُعزى فوائد لب القرع للحامل إلى احتوائه على العناصر الهامة والضرورية لصحة الحامل والجنين مثل الحدبد والزنك وفيتامين ب وأيضا الدهون الصحية  .

التركيب الكيميائى لبذور القرع العسلى

الجدول التالي يوضح محتوى 100 جم من البذور النيئة والمحمصة من العناصر الغذائية

الفرق بين بذور اليقطين النيئة والمحمصة

يمكن تناول بذور اليقطين نيئةً أو محمّصة  ويجدر الذكر أنّ البذور النيّئة تحتوي على حمض الفيتيكPhytic acid   والذي قد يقلل قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، ويمكن تقليل كمية حمض الفيتيك في البذور النيئة عند تحميصها، كما يمكن نقعها في الماء أيضاً , ويجدر التنبيه إلى أنّ كميّة السعرات الحرارية الموجودة في بذور اليقطين تختلف حسب طريقة تحميصها، إذ إنّ إضافة الزبدة أو زيت الزيتون أثناء عمليّة التحميص قد يزيد عدد السعرات الحرارية فيها، كما يجدر التنبيه إلى عدم إضافة كميّاتٍ كبيرةٍ من الملح إلى بذور اليقطين عند تحميصها

استخدامات بذور اليقطين

استخدامات بذور القرع العسلى في مجال البحوث بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية بالإشتراك مع أقسام معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

  • اجريت العديد من الدراسات للإستفادة من القيمة الغذائية والصحية لبذور القرع العسلى في بعض منتجات المخابز ( الخبز والكوكيز ) .
  • كما تم اجراء دراسة في معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية تحت عنوان ” القيمة الغذائية والجودة والخصائص الحسية للكيك المدعم ببذور القرع العسلى “.
  • تم انتاج الكيك بعمل استبدال جزئى لدقيق القمح ( استخلاص 72%) بنسب متدرجه من لب بذور القرع تراوحت بين 5-25 % حيث أكدت النتائج ان الكيك المدعم ببذور القرع العسلى يحتوى على كمية جيدة من البروتين والدهن والرماد والألياف الغذائية والألياف الخام ومجموع الأحماض الأمينية الكلية والقيمة الحيوية ومعامل الاستفادة من البروتين والعديد من الاملاح الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد والزنك بنسب أعلى من الكيك المجهز باستخدام دقيق القمح فقط ,حيث وجد أن استخدام نسب من لب بذور القرع حتى 10 % يعطى الكيك خصائص طبيعية حسية قريبه من الكيك القياسى , تليها عينة الكيك المصنعة بنسبة استبدال 15  , 20 %  .

كنتيجة نهائية يمكن اعتبار لب بذور القرع العسلى مصدر جيد لكثير من المغذيات الضرورية للإنسان ويمكن استخدامها بنجاح لتدعيم منتجات المخابز .

  • في دراسة اجريت بمعهد تكنولوجيا الأغذية للإستفادة من زيت بذور القرع العسلى اوضحت أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تصل إلى أكثر من 75 بالمائة، وهذه الأحماض تحتوي على نسبة عالية من حامض اللينوليك وهو من الأحماض الدهنية الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تغذية الإنسان.
    وتصل نسبة هذا الحمض الدهني غير المشبع إلى حوالي 54 بالمائة تقريباً من إجمالي الأحماض الدهنية الكلية، وبذلك يشابه زيت بذور دوار الشمس، وبالتالي يمكن استخدامه في الصناعات الغذائية بعد أن أثبتت التجارب البيولوجية أنه زيت أمن على صحة الإنسان.

الإستخدامات الأخرى لبذور القرع العسلى

في العديد من البلدان تعتبر بذور اليَقطين وجبة خفيفة شائعة يمكن تناولها إما نيئة أو محمصة أو مملحة أو غير مملحة.

  • إلى جانب تناولها بمفردها يمكنك إضافتها إلى العصائر واللبن الرائب والفواكه.
  • يمكنك دمجها في وجبات الطعام عن طريق رشها على السلطة أو الحساء.
  • يستخدم بعض الناس بذور اليقطين في الخبز كعنصر للخبز والكعك الحلو.
  • تدخل   بذور   القرع  او  اليقطين    في  تصنيع  المكملات  الغذائية وايضا في  مستحضرات العناية  بالشعر  والجلد  وصناعة   الشامبو  والصابون  .

استخدامات زيت بذرة اليقطين : Pumpkin seed Oil

يُعرف زيت اليقطين بأنّه الزيت المُستخلص من بذور اليقطين، وتُعدُّ مُعظم الدهون المتوفرة فيه من الأحماض الدهنية المتعددة غير المُشبعة  وخاصة أوميجا 3، وأوميجا 6، والدهون الأحادية غير المشبعة، مما يساهم في تحسين مستويات الكولسترول الجيد،كما أنّ استهلاك زيت بذور اليقطين على شكل كبسولات من قِبل الرجال الذين يعانون من درجة بسيطة إلى متوسطة من الثعلبة قد حسّن نموالشعر لديهم   لذا يعتير زيت بذور اليقطين هو العلاج الطبيعي لتساقط الشعر.

كما أن للزيت المستخلص من بذور اليقطين استخدامات متعددة، سواء لتعزيز صحة الإنسان أو لعلاج عدد من الأمراض، ناهيك عن استخداماته الحديثة في المطبخ لإضفاء نكهة وطعم مميزين على المأكولات, حيث يمكن إضافة زيت بذور اليقطين الى النظام الغذائي عن طريق اضافته الى السلطات .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى