اخبار لايتالأخباربحوث ومنظماتمتفرقاتنحل وعسل

دراسة دولية تكشف حقائق مذهلة عن عالم النحل (صور)

اكتشف علماء من جامعة كامبريدج البريطانية بالتعاون مع باحثين من جامعة غرناطة في إسبانيا،  قيام بعض أسراب النحل ببناء أقراص عسلية مذهلة ثلاثية الأبعاد بطريقة هندسية فريدة تعتمد على القوانين الفيزيائية.

ووجد العلماء  أن كلا من خلايا النحل والبلورات التي تنتجها النحلات تبنى اعتمادا على قاعدة فيزيائية تدعى “الوسيط المثير”، وهي ظاهرة فيزيائية يمكن أن ينشأ فيها الهيكل ولكن فقط بعد أن يكون لديه مركز ثابت.

وبحسب  هذه الدراسة فإن أسراب النحل تقوم برسم وتخطيط الخلايا بطريقة هندسية فريدة وثلاثية الأبعاد تحاكي أشكالا هندسية فريدة، فيما نشر البحث سلسلة من الصور كجزء من دراسة علمية طبقت على بنية خلية النحل، أظهرت أنها غالبا تأخذ أشكالا هندسية فريدة ثلاثية الأبعاد تتمتع بدقة مذهلة.

وأوضحت نتائج البحث الذي نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إلى أن أسراب النحل تتبع مخططات فريدة وقوانين فيزيائية بهدف بناء الخلايا ما أنتج أشكالا هندسية دقيقة حيث تقوم أسراب نحل “Tetragonula”، وهي من أصناف النحل التي لا تمتلك إبرة للدفاع عن نفسها، ببناء مجموعات مختلفة من الهياكل الهندسية الفريدة مختلفة الأنماط، مثل اللولبية، أو التي تحمل شكل لوحة الهدف، أو غيرها من الأشكال.

وأشار الباحثون إلى أن أسراب النحل تعمل على تشكيل بناء هندسي يتكون من طبقات متعددة من البلورات وخلايا النحل، لأخذ شكل بناء متكامل هندسي فيما وصف الباحثون خلايا النحل والبيض بمواقف السيارات متعددة الطوابق المبنية بإحكام وبهندسة فريدة.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق