الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحة

د قاسم زكي يكتب: عالم العقارب وتجارتها المُربحة الخطرة في مصر

قسم الوراثة، كلية الزراعة –  جامعة المنيا – مصر

خمس دقائق لم تكن كافية، فقد وردتني خلال الأسبوع الماضي (بعد ظهور منشور “تجارة العقارب المصرية” على الفيس بوك، والفيديو المقتبس على اليوتيوب) عديد من التساؤلات والاستفسارات والتعليقات حول ذلك الموضوع الهام.

فأثرت الإجابة عليها جميعا عبر فيديو ساعة كاملة، جديد من اعدادنا (وليس مقتبس)، لذا تعتبر تلك الحلقة مرجعا لعالم العقارب المرعب.
فقد تحدثنا عن أنواعها المختلفة سواء في مصر او العالم واحجامها المختلفة وأخطر الأنواع السامة، وكيفية تكاثرها وتغذيتها، وسمومها مما تتركب ومخاطرها بل وفوائدها، وكيفية الوقاية منها والعلاج أيضا. والأمراض التي تعالج بتلك السموم والأبحاث التي تجرى عليها. كما ناقشنا بإسهاب مزارع انتاج سموم العقارب في مصر وكيف تتم تلك العملية بالتفصيل، وأماكن بيع المنتجات، ومخاطر تجارة تلك السموم.

وفى نهاية الفيلم عرضنا تصرفات البشر الغريبة تجاه العقارب، ممن يتخذونها حيوانات أليفة للتربية في منازلهم، وأولئك الذين يشتهون ويأكلون العقارب، ولم نخف أخطر تصرفات البشر في استخدام العقارب كمواد مخدرة.

كما تم نشر مقالات في عدد من المجلات والصحف ومواقع الانترنت، وأيضا حلقات بإذاعة شمال الصعيد للتوعية بهذا الموضوع الهام.

فيلم شيق بالفعل ويغطي الموضوع كاملا، عبر سلسلتنا الثقافية العلمية المميزة: التنوع الحيوي في مصر والمحافظة علية (2) عالم العقارب وتجارتها المُربحة الخطرة في مصر.
ورابطها الأتي:

https://youtu.be/7qjTdtCMgME

مع خالص تحيانا للجميع وشكرنا المتكرر لحسن المتابعة والتعليقات المفيدة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى