اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمتفرقات

عاجل…سوريا تحتل المركز الأول عربيا في إستهلاك الفرد من زيت الزيتون

تصدرت سورية الدول العربية من حيث استهلاك الفرد لزيت الزيتون في حين تصدر المغرب القائمة في الاستهلاك الإجمالي، فيما تتقدم تونس الدول العربية بفارق كبير فيما يتصل بتصدير هذه المادة الغذائية بحسب إحصائيات نشرها المجلس الدولي للزيتون لعامي 2019 و2020 مؤخراً رغم ظروف الحرب التي تمر بها البلاد

وبحسب المجلس فإن سورية أخذت المرتبة الثانية عربياً من جهة صادرات زيت الزيتون بـ 34 ألف طن متوقعة لصادرات الموسم الحالي مقابل 25 ألفاً في الموسم السابق.

وأشارت الإحصائيات إلى أن استهلاك الفرد في سورية هو الأعلى عربياً بـ 4.5 كيلوجرامات سنوياً تليها تونس بـ 3.5 كيلوجرامات فالمغرب بـ 3.3 كيلوجرامات وحلت فلسطين رابعة بـ 3.1 كيلوجرامات فلبنان خامسة بـ 2.9 كيلوجرام، ويعود ذلك إلي العادات الغذائية السورية التي ترتبط بإستهلاك زيت الزيتون.

وذكرت إحصائيات المجلس أن الفرق كبير بين الدول العربية المتصدرة في مجال الاستهلاك الفردي لزيت الزيتون وبين كبريات الدول المنتجة له في شمال حوض المتوسط فاليونان تتصدر عالمياً بـ 12.4 كيلوجراما ثم إسبانيا بـ 10.2 كيلوجرامات فإيطاليا بـ 9.2 كيلوجرامات ثم تحل رابعاً البرتغال بـ 7.3 كيلوجرامات فقبرص بـ 5.3 كيلو جرامات.

أما عن الاستهلاك الإجمالي للدول تحل في المرتبة الثانية عربياً والسابعة عالمياً سورية بحصة 2.8% من الاستهلاك العالمي إذ يتوقع أن يبلغ استهلاكها الإجمالي هذا الموسم 86 ألف طن مقارنة بـ 75 ألفا في الموسم السابق.

وأفادت بيانات المجلس أن الإنتاج العالمي لزيت الزيتون أن سورية حلت في المرتبة الثالثة على الصعيد العربي بنسبة 3.8% من الإنتاج العالمي وناهز محصولها للعام الماضي 100 ألف طن، على أن يرتفع حسب التوقعات إلى 120 ألفا في العام الحالي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى