الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

د مصطفي عبدالسلام يكتب: تأثير السكريات على الجهاز المناعى

 باحث بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية مركز البحوث الزراعية

لماذا يجب ان تخفض من تناول النشويات ونمتنع عن السكريات فى ظل انتشار جائحه كورونا  والامراض المزمنة؟

فى تلك الايام التى نعيشها فى ظل انتشار الامراض الفيروسية مثل جائحه كورونا  والتى مازالت سبب فى كثير من الوفيات والاصابات حول العالم والجميع يعلم ان اكثر الناس ضررا من الاصابه كانوا هم من اصحاب الامراض المزمنه مثل مرضى السكر و المناعية الذاتية وغيرها ولاشك ان تناول السكر والنشويات بكميات كبيرة كانت سببا فى تفاقم الاعراض لتلك المرضى المصابين وهو ما أكّدت عليه توصيات وزارة الصحه المصرية وكذلك منظمه الصحه العالمية.

فى هذه المقاله لابد أن يكون هناك لفت انتباه أن بالفعل فى المجتمع الحديث الذى نعيشه اليوم منذ منتصف القرن العشرين الى الان يزداد معدل استهلاك البشر من السكر بارقام خيالية وفى المقابل زيادة كبيرة فى عدد المرضى حول العالم وبالاخص المنقطه العربيه.

النشويات تنتمى إلى عائلة الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الهضم بالمقارنه الى سكر الفاكهه او سكر الطعام او مايمسى بالكربوهيدرات البسطية  ممايقلل من سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم، الأمر الهام بشكل خاص لمرضى السكري كما أن الارتفاع السريع لمستويات سكر الدم يترك الجسم مرهقاً وجائعاً لفترات أطول، مما قد يتسبب في رغبة متزايدة بتناول الكربوهيدرات البسيطة فى الاصحاء والمرضى معا. واليكم بعض المفاهيم الهامه فى علم التغذية الخاصه بتناول السكريات والنشويات.

Glycemic Index(GI)

مؤشر نسبة السكر في الدم هو ترتيب نسبي للكربوهيدرات في الأطعمة وفقًا لكيفية تأثيرها على مستويات الجلوكوز في الدم حيث يتمهضم الكربوهيدرات التي تحتوي على قيمة منخفضة للمؤشر السكري (55 أو أقل) ببطء ، وامتصاصها وتمثليها الغذائى مما يسبب ارتفاعًا أقل وأبطأ في مستوى الجلوكوز في الدم ، وبالتالي مستويات هرمون الأنسولين. ولتبسيط الامر هو باختصار لو أن تناول اى طعام تسبب فى رفع مستوى السكر فى الدم 50% فيكون رقم المؤشر هو 50 ايضا.

بالطبع ارتفاع رقم المؤشر لفترات طويلة مثل تناول السكريات او الخبز الابيض بشكل دائم سيؤدى الى ارتفاع نسبة السكر وبالتالى فرط فى افراز هرمون الانسولين ذات الصله بارتفاع حاد فى دهون الدم مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول وضغط الدم حتى فى الاصحاء والمرضى معا نتجة ارتفاع افراز هرمون الكورتيزول المسمى بهرمون التوتر العصبى مصاحبا لزيادة الناقل العصبى ابينفرين. هذا المؤشر هام جدا فى حساب الوجبات التى تستخدم لمرضى السمنه ومرضى السكرى من النوع الاول مما يتعاطون الانسولين او النوع الثانى المعتمد على العالج بالادؤية.

الجدول التالى يوضح قيمه رقم المؤشر الى نوعية الطعام

ماهى العلاقة بين ارتفاع سكر الدم وزيادة العدوى الفيروسية ؟

استهلاك الحلويات يؤدى الى خمول فى الجهاز المناعى وهو مايسمى بمفهوم “خمول السكر”  حيث أنه بعد تناول شيء يحتوي على نسبة عالية من السكر ، تفقد خلايا الجسم عدوانيتها مؤقتًا لدرء الأمراض. يبدأ هذا بعد 30 دقيقة تقريبًا من دخول السكر إلى الجسم ويمكن أن يبقى لمدة 5 ساعات تقريبًا. لذلك إذا كنت تستهلك أشياء حلوة أكثر من مرة في اليوم ، فأنت تؤثر على قدرة نظامك المناعى على حمايتك. عندما يكون الجسم في وضع غير مؤات للدفاع عن نفسه حتى ضد سلالات معينة من البكتيريا ، فإن الفيروسات سريعة التكاثر ولتفسير ميكانيكه حدوث الخمول المناعى فالامر يعود الى حدوث اليات مختلفه ومنها ان تناول السكريات بالاخص تتسبب بشكل مباشر فى زيادة نشاط وتكاثر البكتريا الضارة فى الامعاء والقولون والتى تمثل 15 % فقط من اجمالى انواع البكتريا المعوية وبالتالى ضعف او موت  البكتريا النافعه (الميكروبيوم او الميكروبيوتا) والتى لها دور عظيم فى مكافحه العدوى عن طريق افراز العديد من المركبات الكيميائية التى تزيد من كفاءة الجهاز المناعى على سبيل المثال هذه البكتريا النافعه تساعد على زيادة مستوى الاجسام المضادة المسؤلة عن سلامه ومنع غزوالفيروسات والبكتريا من دخول الطبقة المبطنه للجهاز التنفسى والهضمى مما يسبب التهاب حاد وشديد كما يحدث فى حالات عدوى كرونا المستجد ، زيادة عدد الخلايا الليمفاوية المساعده وبعض الانواع من الانترلوكينات بالاضافة الى مستوى نشاط بعض المستقبلات على الخلايا المناعية والتى تعلب دور فعال فى تنظيم ردة فعل الجهاز المناعى.

ماهى العلاقة بين تناول شراب الفركتوز والاصابة بمرض السكر من النوع الثانى؟

هناك دراسات ربطت بين تناول البشر كميات من الفركتوز والاصابة بداء السكرى من النوع الثانى مثل تناول شراب الذرة المرتفع فى محتوى الفركتوز والذى يسبب مقاومة الانسولين بمعنى زيادة افراز الانسولين بكميات كبيرة للسيطرة على مستوى السكر فى الدم لاجبارة على دخول الجلوكوز خلايا الكبد والعضلات …..الخ ، مما يسبب خلل فى دورات التمثيل الغذائى فى جسم الانسان اى فقدان السيطرة على مستوى سكر الدم  ومن ثم الاصابة بداء السكرى من النوع الثانى وهذه مشكله كبيرة يعانى منها كثير من الناس فى الوقت الحاضر ، عادة ما تتميز حالات مقاومة الأنسولين التي يسببها الفركتوز بخلل فى التمثيل الغذائى لبعض انواع الدهون مثل الدهون الثلاثية والليبوبروتين الناتج من الإفراط في إنتاج الكبد والامعاء وبالتالي تشير الأدلة الناشئة من الدراسات الوبائية والكيميائية الحيوية بوضوح إلى أن تناول الفركتوز أصبح بسرعة عاملًا مسببًا مهمًا في تطور متلازمة التمثيل الغذائي. هناك حاجة ملحة لزيادة الوعي العام بالمخاطر المرتبطة بارتفاع استهلاك الفركتوز ويجب بذل جهود أكبر للحد من مكملات الأغذية المعبأة مع إضافات عالية الفركتوز.

ماهى علاقة تناول السكريات وزيادة نمو الاورام السرطانية ؟

لاشك ان الخلايا السرطانية لها القدرة على امتصاص كم هائل من المغذيات اسرع بكثير من الخلايا من الخلايا الطبيعية وذلك لعدة عوامل منها محتوى الخلية من نواقل سكر الجلوكوز وغيره ولذلك ينصح عدم استخدام محاليل الجلوكوز مع مرضى السرطان فى المستشفيات وعندما كنت فى احد المؤتمرات العلمية التى تتحدث عن سرطانات الجهاز العصبى وجدت محاضرة هامه لعالم وطبيب امريكى تكلم وقتها انه بفضل منع تناول السكريات تماما والتقليل من النشويات كان له اثر كبير فى تقليل نمو اورام الدماغ وزيادة معدل بقاء المرضى على قيد الحياة وهو ماتاكد لدى شخصيا من بعض الملاحظات التى شاهدتها اثناء عمل ابحاثى على بعض الحيونات التى لديها اورام سرطانية.

العلاقة بين تناول السكريات وحدوث امراض المناعه الذاتية؟

تنشأ أمراض المناعة الذاتية عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الأنسجة الطبيعية في الجسم. هذه الاستجابة تسبب التهاب وتلف تدريجي للأنسجة. على سبيل المثال ، في مرض كرون ، تستهدف الخلايا المناعية الأمعاء. في مرض التصلب العصبي المتعدد  يهاجم الجهاز المناعي الغطاء الواقي للأعصاب ، وفى مرض الروماتويد يهاجم الجهاز المناعى المفاصل ويسبب الالتهابات الحادة …….الخ.

هناك دراسة كبيرة نشرت العام الماضى من معهد العلوم الصحية بالولايات المتحدة الامريكية تتحدث عن استهلاك كميات كبيرة من سكر الطعام وتفاقم امراض المناعه الذاتية لدى فئران التجارب حيث ان السكر ادى الى زيادة افراز الانترلوكين 17 وعامل النخر الورمى وبعض عوامل النمو المسببة للالتهاب الحاد مما يؤدى الى تلف الانسجة.

وفى النهاية يوصى علماء التغذية العلاجية الى تقليل من استهلاك النشويات أو استهلاك النشويات المعقدة التى تكون بطيئة الهضم مما يؤدى الى تحول تتدريجى الى سكر الجلوكوز ومن ثم الحفاظ على مستوى سكر متوازن فى الدم وعلى النقيض من ذلك لابد من التقليل او الامتناع عن تناول سكر الطعام او المحليات الاخرى مثل شراب الفركتوز لما لهم من اضرار كبيرة على صحه الانسان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى