الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهبحوث ومنظماتمصر

ارتفاع جنوني في أسعار الأضاحي في السودان لهذه الأسباب

يعتبر السودان يعتبر واحدا من أكبر بلدان العالم من حيث تعداد الماشية، التي تقدر بأكثر من 110 مليون رأس، ورغم ذلك أن أسواق العاصمة الخرطوم والمدن الأخرى تعاني ارتفاعا حادا في أسعار خراف الأضاحي.

وتتراوح أسعار الأضاحي بين 100 إلى 250 دولار بما يعادل 1600 – 4 الآف و500 جنيه مصري، وهي أسعار لا تتناسب مع الدخول المتدنية للعاملين في القطاعين العام والخاص، وهو ما يعني إن ارتفاع أسعار الخراف يبدو خارج سيطرة المواطن السوداني العادي.

وبرر عدد من تجار الماشية ، في عدد من مناطق الخرطوم، ارتفاع أسعار الأعلاف وتكاليف النقل، السبب الرئيسي في الزيادة الكبيرة في أسعار خراف الأضاحي لهذا العام، وإن ارتفاع الأسعار ليس من مصلحة المنتجين، إذ يؤثر على القوة الشرائية.

ويتراجع هامش الربح كثيرا في ظل ارتفاع كلفة النقل من مناطق إنتاج الماشية إلى المدن بنسبة تفوق ال 1000 في المئة بالإضافة إلي وجود مجموعة من الوسطاء التي تتحكم في الأسواق وتزيد الأسعار بحثا عن هامش ربح أكبر كما تضيف احتياجات عيد الأضحى، وعلى رأسها خروف الأضحية، عبئا آخرا على المستهلك السوداني، وتمثل له أزمة حقيقية في ظل ارتفاع أسعار العديد من السلع الاستهلاكية، الأمر الذي رفع معدلات التضخم إلى أكثر من 135 %.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى