اسماكالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د راوية سعد تكتب: الأسماك وعلاقتها بصحة الإنسان

معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

الأسماك مصدر جيد للبروتينات التي يحتاجها الجسم وهي سهلة الهضم وتحتوي على نسبة من الدهون غير الضارة ونسبة عالية من فيتامين (أ، د) المهم لصحة الإبصار والعظام في الأطفال والوقاية من مرض السرطان والربو وأمراض القلب والجلطات والزهايمر ويقوي الذاكرة ويساعد على التركيز. والأسماك غنية بالبروتين الذي يحتوي على أحماض أمينية مثل التربتوفان والأرجنين التي تحافظ على أنسجة الجسم وبنائها والأسماك البحرية تحتوي على الدهون غير المشبعة وهي أوميجا-3 فهي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقلل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل الذي يسبب ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم وذلك عن طريق تناول اللحوم الحمراء.

وتحتوي أيضا على نسبة عالية من الفوسفور خاصة في أسماك السردين الذي يقوم بتنشيط الذاكرة وعنصر اليود الذي تحتاجه الغدة الدرقية لإفراز الثيروكسين المسؤول عن نمو الجسم. وتعتبر الأسماك لها تأثير فعال في حالات الاكتئاب والإحباط في الإنسان وتحتوي الأسماك أيضا على عنصر الحديد الحيواني المفيد في فقر الدم والأنيميا الشديدة التي تؤثر على مناعة جسم الإنسان وحيويته.

الأسماك ليست غذاء للإنسان فقط وكطعام للقطط والكلاب وتستخدم في علف الحيوان (مسحوق الأسماك). تمثل الأسماك مصدراً هاماً للبروتين عالي القيمة وكثير من الفيتامينات، فهي تمثل قطاعاً هاماً في الاقتصاد القومي لجميع بلاد العالم. وإذا ما نظرنا إلى الأسماك نظرة شاملة لجميع الصناعات التي تقوم على الثروة السمكية في مصانع لعلائق الأسماك المستخدمة في تربية الحيوانات والدواجن والتي تعتمد على الأسماك ومخلفاتها.

تنتج الأسماك من عدة مصادر منها:

  • أسماك المياه العذبة التي تعيش في نهر النيل وروافده والترع: مثل البلطي والقرموط والبياض والشال.
  • أسماك المزارع التي تربى في المزارع السمكية: مثل البلطي والمبروك والقرموط والبوري.
  • الأسماك البحرية: مثل المرجان والدنيس والقاروس والمكرونة.
  • الأسماك المستوردة.

أضرار الأسماك على الإنسان:

رغم أن الأسماك مصدر هام لغذاء الإنسان ولكنها تتعرض للإصابة بأمراض مختلفة قد تنقلها للإنسان، فهي تلعب دوراً كبيراً في نقل بعض الأمراض للإنسان والحيوان مثل:

1- الأمراض البكتيرية:

  • الأيروموناس هيدروفيلا (Aeromonas hydrophila):
  • ينتقل للإنسان مما يؤدي إلى حدوث بعض حلالات التسمم الغذائي والتهاب المعدة والأمعاء وذلك لتناول الأسماك النيئة أو غير مكتملة الطهي.
  • الميكروب السبحي المكور (Streptococus sp):
  • توجد أنواع عديدة تم عزلها من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة والبحرية والمستزرعة فتكون الأسماك المصابة خاملة وتجمع سائل مخاطي في الأمعاء المحتقنة مع تضخم في الكبد والكلى. وينتقل للإنسان عن طريق الفم والجروح فيظهر في صورة ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في الركبة وعرق غزير ثم التهاب كل المفاصل، ويصل الميكروب للقلب والمخ.
  • ميكروب الفبريو (Vibriosis): تنتقل العدوى بهذا الميكروب للإنسان من خلال نقل الأسماك أو تصنيعها عن طريق الجروح أو تناول الأسماك دون طهي كافٍ فتسبب تسمما دموياً مع ارتفاع في درجة الحرارة ورعشة مع تقيح وبثرات بالجلد مع نسبة وفاة تصل إلى 50%.
  • سل الأسماك (fish mycobateriosis): يسبب هذا المرض ميكروب Fortuitum في أسماك المياه العذبة و M.Marinum في أسماك المياه العذبة والمالحة ويظهر على شكل تقرحات جلدية وفقدان قشور الأسماك المصابة وجحوظ العينين ووجود عقد بيضاء في الأعضاء الداخلية والعضلات وينتقل سل الأسماك إلى الإنسان عن طريق الجروح ويظهر المرض على الإنسان في صورة أورام حمراء ذات قروح على الجلد عند الركبة والأصابع و M.Chelonae فتصيب الجهاز التنفسي للإنسان والمفاصل وتكون الإصابة على شكل أورام متقيحة.

2- الأمراض الطفيلية:

تصيب الأسماك وخصوصاً أسماك المياه الدافئة ومنها الخارجية والداخلية وتسبب في نفوق كثير من الأسماك والطفيليات الداخلية عادة تصيب الإنسان سواء يرقات أو ديدان وتكون خطيرة جدا على صحة الإنسان.

  • مرض اليرقات الصفراء (yellow grub disease): يصيب أسماك المياه العذبة خاصة أسماك البلطي والقمروط وتكون على شكل حويصلات صفراء في التجويف الخيشومي وتنتقل للإنسان عن طريق عدم طهي الأسماك جيداً وتسبب التهاب البلعوم والحنجرة (Halluzon like disease) وتعالج جراحياً.
  • مرض الهيتروفسياسيس: تسببه يرقات التريماتودا (Heterophyes Heterophyes) المتحوصلة في عضلات أسماك البوري والبلطي وتنتقل للإنسان عن طريق تناول أسماك البوري التي تشوى عند درجة حرارة غير كافية لقتل هذه اليرقات المتحوصلة في العضلات (الميتاسيركاريا المتحوصلة) التي تدخل جسم الإنسان وتتحول إلى ديدان بالغة في الأمعاء حيث تسبب مرض الهيتروفسياسيس، وأعراضه التهاب شديد في جدار الأمعاء وإسهال وآلام شديدة في البطن. وتنتقل بويضات هذه الديدان إلى الكبد والقلب والمخ مسببة التهابات شديدة للإنسان.
  • مرض الأناسكيس (Aniskiasis) أو (Herring worm disease): ينتقل للإنسان عن طريق أسماك الهيرنج البحرية ويطلق عليها أسماك الرنجة المدخنة ويظهر في صورة يرقات ديدان اسطوانية (نيماتودا) المتحوصلة في التجويف البطني أو في لحوم الأسماك ولونها أبيض أو أصفر وإصابة الإنسان بهذه اليرقات الحية تسبب مرض الأنيساكيس فتسبب تقرحات والتهابات بالمعدة والأمعاة ويحدث قيئ وإسهال مدمم ووجود مخاط مع البراز وكحة وتفرز هذه اليرقات سموما في جسم الإنسان تسبب حساسية.
  • مرض الدايفيلوبوتريم (Diphyllobothriosis): وتسببه يرقات الديدان الشريطية Diphylobothrium latum التي تصيب أسماك المياه العذبة مثل القرموط وتكون في العضلات والأحشاء الداخلية وينتقل للإنسان عن طريق تناول الأسماك المصابة نيئة وغير مطهوة جيدا ويعاني المريض من إسهال وآلام شديدة في البطن وانسداد الأمعاء وأنيميا.

3- الأمراض الفطرية:

تصيب الأسماك وتنتقل للإنسان مثل فطر الكانديدا التي تسبب التهابات حادة في أجزاء الجسم وفطر الاسبيراجيلس الذي يفرز السموم الفطرية التي تؤدي إلى ظهور بعض الأورام وحالات التسمم في الحيوان والإنسان.

4- أضرار أخرى غير مرضية:

ورغم استخدام الكثير من الأسماك في الأغراض النافعة للإنسان في تغذية الإنسان والحيوان فهناك على الجانب الآخر عديد من المخاطر التي تنشأ من بعض الأسماك وأهمها أسماك مفترسة قد تهاجم الإنسان مثل أسماك القرش، وتفترس الأسماك بعضها كما في أسماك القراميط. وتقوم بعض الأسماك باختراق أجسام أسماك أخرى لتمتص دماءها كما في أسماك الجريف البحرية. وتنشأ أضرار من توليد شحنة كهربية من بعض الأسماك للدفاع عن نفسها وذلك عن طريق الصدمة الكهربائية التي تحدثها أسماك مثل الراية الكهربية التي لها القدرة على شل حركة الإنسان. والأسماك السامة للإنسان تحتوي على سموم توجد في اللحوم والأحشاء كما في أسماك الفهقة التي تؤثر على الإنسان بعد تناولها. والأسماك السامة التي تدخل السموم للإنسان بواسطة الأشواك والأسنان، وقد تكون المواد السامة في لحوم الأسماك ودم وبيض الأسماك.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى