الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتمصر

«بحوث المحاصيل» يصدر تقريرا عن حالة تقاوي محاصيل البقوليات (الفول البلدي والصويا) الفول البلدي وفول الصويا

>> زيادة المردود الإقتصادي من الأصول المهدرة وتعظيم الموارد

ذكر تقرير رسمي أصدره معهد بحوث المحاصيل الحقلية الأنشطه البحثية لقسم البقوليات بمحطة بحوث سخا خلال الشهر الماضي موضحا انها تستهدف زياده المردود الاقتصادي من الاصول المهدرة و تعظيم الاستفادة من الموارد  .

وأضاف النقرير إنه فى ٢٠ يوم فقط  وضمن مكون انتاج تقاوى الاساس من الفول البلدى, اليوم تم استلام نتائج التقاوي وقبول جميع الاصناف من ادارة الفحص والاعتماد، وتم الانتهاء من غربله وتبخير التقاوى قبل اجازه العيد والاطمئنان على نسبه الانبات معمليا لتقاوى الاساس والمربى.

وأشرف الفريق البحثى على غربلة كل كميات التقاوى الاساس وتقاوى المربى من الفول البلدى بأجمالي كميات ١٠٦ طن لمختلف الاصناف من سخا١ وسخا ٤ وجيزه ٧١٦ و نوباريه  و 3و4 ونوباريه ٥ واعداد تقاوى المربى لكل الاصناف بالنقاوة اليدوية.

وفيما يتعلق بالبرنامج البحثى لفول الصويا تاريخ الزراعة 19-5-2020 فقد تم تجربة السلالات المبشرة والمحافظة على التراكيب الوراثية  وتجربةالثبات الوراثىي وتجربةالاجهادالمائى وإقامة حقل المحافظة على الاصناف التجارية والمسجلة والسلالات المبشرة  وحقل المحافظة على تقاوى المربى للصنف جيزة 111 .

وفيما يتعلق بتوفير النفقات قام قسم  البقوليات باستخدام سيارات المزرعة في محطة بحوث «سخا» فى استلام احتياجات  المحطة  من الأسمدة المعدنية من سوبر فوسفات وبوتاسيوم نترات للموسم الشتوي القادم بإجمالي ٢ طن من محطه بحوث الجميزه.

ولفت التقرير إلي إنه تم إضافة  سيارة تدخل الخدمة بعد ان كانت معطله وخارج الخدمة تماما وتم نقلها على كساحه من القسم بالجيزة الى محطه بحوث سخا . هذا وستساهم السيارة فى العمل و المرور ومتابعه الأنشطة البحثية داخل وخارج محافظه كفر الشيخ والمرور على الحقول الارشادية لخدمه المزارع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى