اسماكالأخبارالانتاجالمياهبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د نهي متولي يكتب:تعرف علي 15 نوعا من أسماك الاستزراع

 

معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

إنتاج الأسماك هو الهدف الرئيسي من إنشاء المزارع السمكية لذلك اختيار نوع السمك من العوامل بالغ الأهمية لنجاح هذه المشاريع . الأسماك التي يجب اختيارها للاستزراع لا بد وأن تتمتع بخواص ومميزات ومن هذه المميزات تقبلها للعيش والتربية في مكان محدود كالأحواض أو البرك أو عدم تأثر معدل نموها بوجودها في بيئة غير بيئتها الطبيعية ، ومن الصفات الواجب توافرها أيضاً في أسماك الاستزراع أن يكون لديها القابلية للتغذية على العلائق المصنعة لأن تلك العلائق التي تصنع خصيصاً لهذا الغرض تكون مدروسة بعناية لتفي بكافة الاحتياجات الغذائية للأسماك .

1- أسماك المبروك :

من أشهر أسماك الاستزراع وأكثر انتشاراً في العالم وتتميز بالآتي.

ذات معدل نمو مرتفع ، سهولة التفريخ في الأحواض طبيعياً حيث تفرخ وتعطى ذريعة على مدار السنة ، تتأقلم مع تغيرات المدى الحراري ولذلك تربى في المياه الدافئة والباردة ، تتأقلم مع تغيرات تركيز أيون الهيدروجين ، أسماك متنوعة التغذية حيث تأكل ما يتاح لها في المياه من البلانكتون الحيواني والنباتات والطحالب والمواد العضوية العالقة في الماء.

يوجد ثلاث أنواع رئيسية من المبروك :

هي المبروك العادي والصيني والهندي والهندي غير مفضل في الاستزراع لسهولة إصابته بالأمراض أو ضعف مقاومته لها.

المبروك العادي :

ينتشر في جميع أنحاء العالم ويتغذى على يرقات الحشرات والقواقع.

المبروك الصيني :

ومنها الأنواع التالية المبروك الفضي أسماك فضية اللون مع وجود قشور صغيرة منتشرة على الجسم لها القدرة على تحمل درجة ملوحة حتى 5 في الألف تتغذى على الطحالب والهائمات النباتية.

مبروك الحشائش :

تستخدم في السيطرة على النباتات المائية والحشائش وتطهير القنوات المائية لما لها القدرة على التهام ما يفوق نصف وزنها من الحشائش.

2- أسماك البلطي :

تتمتع بالخصائص التالية  يمكن التأقلم والحياه في مدى حراري كبير ، سريعة النمو سهلة التربية والتسمين ، تتقبل الأغذية المصنعة ، تتكاثر بسهولة وبمعدلات مرتفعة وتعتني بالبيض والزريعة ، تقاوم الأمراض ، تتحمل الظروف البيئية المائية غير الجيدة ، تتميز بجودة لحومها وتفضيل المستهلك لها.

تقسم أسماك البلطي إلى مجموعتين :

المجموعة الأولى : تتغذى على الحشائش ومن أشهر اسماك هذه المجموعة البلطي الأخضر والبلطي الريندلي.

المجموعة الثانية : تتغذى على الهائمات النباتية وأهم أنواعها البلطي النيلي والبلطي الأزرق والبلطي المولوي والبلطي الموزمبيقي.

3- أسماك البوري :

يمكن تربيتها بنجاح في المياه العذبة أو المالحة أو المويلحة حيث تتأقلم مع درجات مختلفة من الملوحة ، تتميز بتحمل مدى حراري واسع وتتغذى على الهائمات الدقيقة والمواد العضوية العالقة في المياه والطحالب الدقيقة وتتميز لحوم أسماك البوري بجودة طعمها ويمكن ان تربى بنجاح مع أسماك البلطي النيلي ، أنواع أسماك البوري ومنها البوري الحر والطوبار.

4- أسماك القراميط :

أسماك المياه العذبة الدافئة ويطلق عليها الأسماك القطية لوجود شوارب طويلة الجسم أملس ممدود خالي من القشور وتتميز بمعدلات نمو عالية ومعامل تحويل غذائي جيد ، تتحمل مدى تغير حراري واسع ، يمكن تربيتها بنجاح في المزارع عالية الكثافة كما يمكن تربيتها في المزارع المختلفة مع أسماك البلطي والمبروك ، يمكن تفريخها بسهولة طبيعياً واصطناعياً ، لها القدرة على تحمل الظروف البيئية غير الجيدة ، تتميز بمقاومتها الكبيرة للأمراض ، لحومها ذات طعم مقبول.

5- أسماك الحنش :

تستخدم بنجاح في المزارع السمكية وتتكاثر عادة تحت الظروف الطبيعية في المزارع كما تربى بنجاح مع أسماك المبروك في جميع مراحل الاستزراع.

6- أسماك الكراكي الشمالي :

تربى بنجاح مع أسماك المبروك إلى جانب تكاثرها الطبيعي ، يمكن أيضاً نقل بويضاتها المخصبة إلى مزارع أخرى.

7- سمك الزندار :

من أسماك آكلات اللحوم والتي يمكن تربيتها بنجاح أيضاً مع أسماك المبروك ويتم إكثارها صناعياً.

8- السمك الأبيض :

موطنها الأصلي البحيرات الألمانية الشمالية وهي من الأسماك التي تتكاثر صناعياً وتربى مع أسماك المبروك.

9- أسماك الرينبو تراوت الأمريكي :

يربى في المناطق الباردة ويستزرع حالياً مع أسماك المبروك وتتكاثر هذه الأسماك اصطناعياً ويتم إخصاب البيض في مفرخات خاصة.

10- أسماك السلمون المرقط البني :

تربى هذه الأسماك في المياه الجارية الغنية بالأكسجين وخاصة المياه الباردة وتتكاثر هذه الأنواع صناعياً.

11- أسماك البروك تراوت الأمريكي :

تشبه تماماً السلمون المرقط البني ويربى أيضاً في مزارع المياه الباردة.

12- أسماك الدنيس :

تتغذى على الحيوانات القاعية كالرخويات والقشريات والديدان والصدفيات يمكن تربيتها في أحواض أو في أقفاص عائمة ويمكن أقلمتها على الأغذية المصنعة على شكل حبيبات وتنمو بمعدلات جيدة.

13- أسماك السيجان :

ذات تكلفة منخفضة عند استزراعها حيث تعتمد في غذائها على المادة العضوية المتوفرة في التربة إلى جانب الحشائش الموجودة في الأحواض ويمكن تربيتها مع أسماك الدنيس والقاروص.

14- أسماك القاروص :

تفترس صغار الأسماك كما تتغذى على الحيوانات القاعية ، تستجيب للتربية في الأحواض والأقفاص كما يمكن أقلمتها على الأغذية المصنعة على شكل حبيبات.

15- سمك موسى :

من الأسماك بطيئة الحركة ، تتواجد في الأماكن الضحلة وتتغذى على اللافقاريات القاعية والقشريات ، يمكن تربيتها في البرك (أحواض ترابية) أو ذات قاع رملي وبكثافات عالية.

إن إنتاج الاسماك هو الهدف الرئيسي من إنشاء المزارع السمكية وعليه فإنه بعد اكتمال جمع المعلومات وعمل الدراسات اللازمة لإنشاء المزارع السمكية فيما يخص المياه والأرض يأتي دور الدراسة لاختيار أنواع الأسماك بناء على الظروف والعوامل المتوفرة في الموقع وكذلك الاستناد إلى دراسات وافية عن طبيعة أنواع الأسماك وسلوكها وصفاتها العامة والظروف التي يمكن معها أن تعيش وتنمو طبيعياً وكذلك أهميتها الاقتصادية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى