الأخبارالمياهبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د علاء البابلي يكتب:المياه الافتراضية بين الآمن الغذائى والتجارة العالمية

مدير معهد بحوث الاراضى والمياه والبيئة وخبير المياه الدولى

 هناك توافر من المياه العذبة الا ان التوزيع غير متكافئ للغاية من الناحية الجغرافية. ويقال إن منطقة أو بلد تشهد الإجهاد المائي عندما تنخفض إمدادات المياه السنوية الى قل من 1700 متر مكعب للفرد في السنة – وندرة المياه عندما تنخفض الامدادات  المائية دون 1000 متر مكعب للشخص الواحد – ونحن نتحدث أيضا عن ندرة مطلقة في المياه عندما تنخفض إمدادات أقل من 500 متر مكعب للفرد سنويا.

يشير مفهوم ندرة المياه الاقتصادية الى حالات التى تعاني من نقص فى البنية التحتية المناسبة في توزيع المياه، وإعادة تدوير المياه ومعالجتها، والصرف الصحي ، مما يؤدي إلى عدم كفاية إمدادات المياه.

نصيب الفرد من المياه المتاحة طبقا  للاحصائيات عام 2012 تختلف من منطقة الى اخرى فهى تصل ال 500 متر مكعب للفرد فى الشرق الاوسط وشمال افريقيا  وفى الصحراء الافريقية  1000 متر مكعب للفرد وفى منطقة البحر الكاريبى  2500 متر مكعب للفرد  وفى المحيط الاسيوى  2900 متر مكعب للفرد وفى اوروبا 4700 متر مكعب للفرد وفى امريكا اللاتينية 7200 متر مكعب للفرد وفى امريكا الشمالية  13400 متر مكعب للفرد .

المياه المستهلكة في عملية الإنتاج  سواء  المنتج الزراعي أو الصناعي كان يطلق عليه “المياه الافتراضية” الواردة في المنتج . وبهذه الطريقة، إذا قام بلد ما بتصدير منتج يتطلب مياه غزيرة إلى بلد آخر، فإنه يصدر المياه في شكل افتراضى. وبهذه الطريقة بعض البلدان تدعم البلدان الأخرى في احتياجاتها من المياه. وبالنسبة للبلدان التي تعاني من ندرة المياه، يمكن أن تكون جاذبة لتحقيق الأمن المائي عن طريق استيراد منتجات كثيفة الاستخدام للمياه بدلا من إنتاج جميع المنتجات المائية المصنعة محليا ، اذا فان المياه الافتراضية هى حجم المياه المطلوبة لإنتاج سلعة أو خدمة ، من وجهة نظر المستهلك، فان محتوى المياه الظاهري للمنتج هو كمية المياه لسعلة ما سيتم إنتاجها في مكان الاستهلاك. تعبير “المياه الافتراضية” له معنى مفيد فى التجارة الافتراضية للمياه كوسيلة لحل ندرة المياه.

ووفقا للرأي الكلاسيكي للتقييم العالمي لموارد المياه، فانه تم تحديد 22 بلدا تحت خط الفقر المائى ” مؤكدة جدا” لأن نصيب  الفرد فيها أقل من 1000 متر مكعب / سنة من الموارد المائية . وهناك تصنيف للبلدان الاكثر ثراءا فى المياه والتي تتوفر فيها موارد مائية تتجاوز بمعدل 2000  متر مكعب في السنة إذا ما أخذ في الاعتبار تدفق المياه االفتراضية.

بالنسبة الى المناطق شحيحة المياه، يمكن أن تكون جذابة لتبني سياسة إنتاج وتصدير منتجات ذات محتوى افتراضي منخفض نسبيا من المياه واستيراد منتجات أعلى فى محتوى الماء الظاهري. ولا يزال حجم المياه الافتراضية المتجسدة في واردات الأغذية وصادراتها يشكل مصدر قلق صحي للدول الساحلية التي تسعى إلى تعظيم قيمة إمداداتها المائية المحدودة. ويعتمد حجم تدفق المياه الظاهري بين اى دوليتن على محتوى الماء الظاهري للمنتج المتداول وحجمه المادي.

وبصورة عكسية، يمكن للبلدان الغنية بالمياه أن تستفيد من ذلك وفرة مواردها المائية من خلال إنتاج منتجات كثيفة الاستخدام للمياه للتصدير. فتجارة المياه الحقيقية بين المناطق الغنية بالمياه والمناطق الفقيرة في المياه مستحيلة عموما بسبب المسافات الكبيرة والتكاليف المرتبطة بها، ولكن التجارة في المنتجات كثيفة الاستخدام للمياه (تجارة المياه الافتراضية) واقعية. ومن ثم، يمكن استخدام التجارة الافتراضية للمياه بين الدول وحتى القارات كأداة لتحسين كفاءة استخدام المياه على الصعيد العالمي، وتحقيق الأمن المائي في المناطق الفقيرة من المياه في العالم، والتخفيف من القيود.

لم تجتذب المياه الافتراضية الكثير من الأبحاث حتى الآن من حيث الاجابة على الاسئلة التالية:-

ما هي الأحجام المعنية؟ هل تمثل هذه الاحجام جزءا كبيرا من احجام المياه  الزرقاء أو أحجام المياه الخضراء المستخدمة في الزراعة؟ ما هي الاتجاهات الحالية؟ ما هي البلدان المصدرة لمعظم المياه الافتراضية و ما هى تلك التي تقوم باستيرادها؟ ما هى المنتجات المسؤولة عن اغلب التحويلات؟ لا توجد منهجية واضحة لتقييم محتويات المياه الافتراضية من منتجات الغذاء.

القضايا المنهجية :

هناك محاولة للإشارة إلى الخطوات المنهجية التي تحتاج أن تكون صحيحة عند تقدير المياه الافتراضية في استهلاك الأغذية وفي تجارة الأغذية. تجميع محتوى المياه الافتراضية من استهلاك المياه المحصولية على مستوى الحقل الى مستوايات عالمية اعلى هو المسار الذى به العديد من الافتراضات التى يجب أن يتم.

وينبغي النظر في خمس خطوات رئيسية:

  • تصنيف المنتجات الغذائية فيما يتعلق بالعمليات وقيمتها الافتراضية للمياه
  • وضع خريطة صحيحة لتدفقات المنتجات داخل النظام وعند حدوده
  • تحديد عمليات الإنتاج لكل نوع من المنتجات الغذائية
  • تحديد نطاق الدراسة
  • حساب محتوى الماء الافتراضي والتدفقات.

القيمة العملية لمفهوم المياه الافتراضية

مفهوم المياه الافتراضية لديها أساسا نوعين رئيسيين من الاستخدام العملي.

  1. تجارة المياه الافتراضية كأداة لتحقيق أمن المياه واستخدام المياه بكفاءة

وتعتبر التجارة الافتراضية للمياه بين الدول وسيلة لزيادة كفاءة استخدام المياه في العالم. ويمكن تصنيف الكفاءة في استخدام المياه على ثلاثة مستويات اساسية:

المستوى المحلي:  

أن المياه المستخدمة ، وكفاءة استخدامها يمكن تحسينها باعتماد تكنولوجيات توفير المياه وبتدابير مثل ترشيد المياه، ورفع مستوى الوعي، وما إلى ذلك.

مستوى مستجمعات المياه أو أحواض الأنهار:

يمكن تعزيز كفاءة استخدام المياه عن طريق إعادة تخصيص المياه لهذه الأغراض بأعلى الفوائد الحدية. وتتحقق الكفاءة عموما على هذا المستوى من خلال التدخلات الحكومية في شكل سياسات مختلفة في قطاع المياه

المستوى العالمي:

يمكن زيادة كفاءة استخدام المياه عن طريق التجارة في المياه. نظرا لان الماء هو عنصر ضخم جدا لنقل، فان تجارة المياه في شكله الفعلي مكلف، وان مفهوم الماء الافتراضى يأتي من منطلق هذه الصورة.

يتم تكريس الكثير من الجهود البحثية لدراسة كفاءة استخدام المياه على المستوى المحلي ومستوى أحواض الأنهار، ولم يبذل منها سوى القليل من الجهود فى كفاءة استخدام المياه على المستوى العالمي.

ومع تجارة المحاصيل الغذائية أو أي سلعة، هناك تدفق فعلي للمياه من البلدان المنتجة والمصدرة إلى البلدان التي تستهلك هذه السلع وتستوردها. ويمكن للبلدان التي تعاني من ندرة المياه أن تستورد منتجات تتطلب الكثير من المياه لإنتاجها بدلا من إنتاجها محليا من خلال القيام بذلك، فإنه يسمح بوفورات المياه الحقيقية، وتخفيف الضغط على مواردها المائية أو جعل المياه متاحة لغيرها المقاصد.

وهناك وجهة نظر مفضلة بشكل متزايد هي أنه “إذا أصبح الماء عاملا نادرا، قد يكون من المعقول” استيراد الغذاء  وبصورة عامة، فإن انتاجية المحاصيل وكفاءة استخدام المياه في البلدان المصدرة أعلى منها في البلدان المستوردة. وبالتالي، فإن “المياه الحقيقية”، وهي المياه المستخدمة في البلدان المصدرة، تميل إلى أن تكون أصغر من “المياه الافتراضية” في البلدان المستوردة.

لإنتاج كيلوجرام واحد من الحبوب، نمت تحت ظروف الزراعة المطرية والظروف المناخية المواتية مثل كندا، نحن بحاجة 1-2 متر مكعب من المياه، وهذا هو 1000 إلى 2000 كجم. وبالنسبة لنفس الكمية من الحبوب المزروعة في بلد قاحل مثل في مصر، حيث تكون الظروف المناخية أقل مواتاة  نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، و ارتفاع البخر، نحن بحاجة إلى 3000 إلى 4500 كجم.

وتعتبر الثروة الحيوانية والمنتجات الحيوانية أكثر كثافة في استخدام المياه. وبشکل تقريبي، تحتوي المنتجات الحيوانية علی ما يتراوح بين 5 و 20 مرة من المياه الافتراضية  لکل كيلو جرام من المنتجات المحصولية.

وباستيراد السلع الزراعية، فإن اى دولة  “توفر” كمية المياه التي كانت ستلزمها لإنتاج تلك السلع محليا. فمصر، من البلاد التى تقع تحت خطط الفقر المائى  واستوردت 8 ملايين طن متري من الحبوب من الولايات المتحدة في عام 2000.

لإنتاج هذه الكمية من الحبوب كانت مصر تحتاج إلى حوالي 8.5 مليار متر مكعب من مياه الري ( وهذا يعادل 15% من النصيب السنوي لمصر من بحيرة ناصر هو 55.5 مليار متر مكعب).

واليابان ايضا هي بلد شحيح الأراضي وأكبر مستورد للحبوب في العالم، حيث تحتاج إلى 30 مليار متر مكعب إضافية من استهلاك مياه المحاصيل لزراعة الأغذية التي تستوردها. التجارة الافتراضية للمياه هي أداة مفاهيمية يمكن استخدامها للنظر في العلاقات المتبادلة والمفاضلة بين المياه والغذاء والأراضي والطاقة.

ومن ثم يمكن أن تؤدي الزيادة الاستراتيجية في تجارة الأغذية الدولية إلى التخفيف من ندرة المياه والحد من تدهور البيئة. وبدلا من السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، ستستورد البلدان الأغذية من البلدان الغنية بالمياه. والنتيجة هي أنه في ظل الوضع الجيوسياسي والاقتصادي العالمي والوطني الحالي، فمن غير المرجح أن تجارة الأغذية سوف تحل مشاكل ندرة المياه على المدى القريب. وعلى المستوى العالمي، تترتب على التجارة الافتراضية للمياه آثار جغرافية سياسية: فهي تحفز التبعيات بين البلدان. ولذلك، يمكن اعتباره إما محفزا للتعاون والسلام أو سببا للنزاع المحتمل.

  • البصمة المائية: الربط بين أنماط الاستهلاك والتأثيرات على المياه:

الاستخدام العملي الثاني لمفهوم المياه الافتراضية يكمن في حقيقته أن محتوى الماء الافتراضي للمنتج يعطينى شيئا عن التأثير البيئي لاستهلاك منتجه. إن معرفة محتوى المياه الظاهري للمنتجات يخلق الوعي بحجم المياه اللازم لإنتاج مختلف السلع، مما يوفر فكرة عن السلع التي تؤثر على معظم أنظمة المياه، ويمكن تحقيق وفورات في المياه فيها. مفهوم البصمة المائية، هو المحتوى التراكمى للمياه الظاهرية لجميع السلع والخدمات التي يستهلكها فرد واحد أو أفراد بلد واحد.

البصمة المائية :  تعرف البصمة المائية للفرد أو المجتمع بأنها الحجم الكلي للمياه العذبة المستخدمة في إنتاج الأغذية والخدمات التي يستهلكها الفرد أو المجتمع. ويمكن حساب البصمة المائية لأي مجموعة تحديدها جيدا من المستهلكين، بما في ذلك الأسرة أو الأعمال التجارية أو القرية أو المدينة أو المقاطعة أو الولاية أو الدولة. يتم التعبير عن البصمة المائية بشكل عام من حيث حجم استخدام المياه سنويا.

تجارة المياه الظاهرية وملاءمتها لندرة المياه، والاكتفاء الذتى من المياه  والاعتماد على المياه:

ويمكن النظر إلى مجموع استخدام المياه الداخلية وصافي استيراد المياه الظاهرية “البصمة المائية” للبلد، وهو الحجم الإجمالي للمياه اللازمة لإنتاج السلع والخدمات التي يستهلكها سكان البلد.

ندرة المياه :  غالبا ما تم تعريف ندرة المياه على أنها نسبة السحب الفعلي للمياه إلى موارد المياه المتجددة المتاحة. هذا التعريف مفيد من ناحية الانتاج ولكنه لا يعبر عن الندرة من منظور الطلب.

كما تعرف ندرة المياه على أنها نسبة إجمالي البصمة المائية لبلد أو منطقة إلى إجمالي موارد المياه المتجددة. ويمكن أن تكون ندرة المياه الوطنية أكثر من 100 في المائة إذا استهلكت دولة ما كميات أكبر من المياه مما هو متاح محليا.

الاكتفاء الذاتي من المياه : هي نسبة البصمة المائية الداخلية إلى إجمالي البصمة المائية للبلد أو المنطقة. وهو يدل على القدرة الوطنية على توفير المياه اللازمة لإنتاج الطلب المحلي من  السلع والخدمات. عندما تصل نسبة الاكتفاء الذاتي من المياه 100٪ فان ذلك يحدث اذا كانت جميع المياه اللازمة متاحة، بل مأخوذة من داخل أراضيها. فالاكتفاء الذاتي من المياه يقترب من الصفر إذا كان الطلب على السلع والخدمات في بلد ما مستوفيا إلى حد كبير بواردات المياه الافتراضية.

الاعتماد على استيراد المياه :  تعتمد البلدان التي تستورد المياه الافتراضية، بحكم الأمر الواقع، على الموارد المائية المتاحة في أجزاء أخرى من العالم. ويعرف الاعتماد على استيراد المياه الظاهري لبلد أو منطقة على أنه نسبة البصمة المائية الخارجية للبلد أو المنطقة إلى مجموع بصمة المياه.

التجارة الافتراضية للمياه و توفير المياه والخسائر:

إن التأثير اإليجابي األكثر مباشرة لتجارة المياه االفتراضية هو وفورات المياه التي تولدها في البلدان أو المناطق التي تستورد المنتجات. وقد نوقش هذا التأثير على نطاق واسع في دراسات المياه الافتراضية منذ التسعينات. وهذه الوفورات في المياه الوطنية تساوي أحجام الواردات مضروبة في كميات المياه التي كانت ستلزم لإنتاج السلع محليا. غير أن تجارة المياه االفتراضية لا تولد وفورات في المياه للبلدان المستوردة فحسب، بل تعني أيضا “خسائر” المياه بالنسبة للبلدان المصدر بمعنى أن المياه ال يمكن استخدامها لاغراض أخرى في البلدان المصدرة. وسيتوقف الأثر الصافي العالمي لتجارة المياه الافتراضية بين البلدين على حجم المياه الفعلي المستخدم في البلد المصدر بالمقارنة بحجم المياه الذي كان سيلزم لإنتاج سلعة في البلد المستورد. وسيكون هناك توفير صاف للمياه، إذا كانت التجارة من بلدان ذات إنتاجية مائية مرتفعة نسبيا (أي أن محتوى السلع الافتراضية منخفضا في المياه) إلى البلدان ذات الإنتاجية المنخفضة للمياه (السلع ذات المحتوى الظاهري العالي للمياه).

توصيف المنتجات الغذائية لدراسات المياه الافتراضية:

تقريبا جميع المنتجات الغذائية تستهلك المياه كجزء من عملية الإنتاج، ومع ذلك كمية المياه المطلوبة لكل وحدة إنتاج تعتمد إلى حد كبير على نوع المنتج. إذا كانت العلاقة بين الإنتاج واستهلاك المياه على سبيل المثال من خلال التبخر والنتح، غالبا ما تكون واضحة للمحاصيل، يمكن أن يكون غامض جدا لعمليات أخرى. ولهذا السبب من المهم إدخال بعض التمييز في المنتجات الغذائية، وفرزها وفقا للمعايير ذات الصلة لتقييم محتوى المياه الظاهري.

المنتج الأساسي:

وتندرج تحتها هذه الفئة الحبوب والخضار والفواكه التي ترتبطها علاقة واضحة تماما بين المياه المستهلكة والإنتاج. ويعبر عن الإنتاج بالكيلوجرام  وعن المياه  بالمتر المكعب ويتم تقديره على مستوى الحقل وهي أساس فى تقدير القيمة الافتراضية للمياه (متر مكعب / كيلوجرام). يتم تقييم هذه المنتجات على أنها المنتجات الاساسية على الرغم من انها تتحول أحيانا بعد ذلك (مثل عصير الفاكهة).

المنتجات المصنع:

هذه هي المواد الغذائية التي يتم إنتاجها من خلال تجهيز المنتجات الاساسية او الاولية  وتشمل المنتجات النباتية المصنعة السكر (قصب السكر، وبنجر السكر)، والزيت من مختلف المنتجات الأولية، والمشروبات الكحولية

المنتجات المحولة:

يجب اعتبار المنتجات الحيوانية منتجات محولة حيث إنتاجها باستخدام المنتجات النباتية الأولية (الحبوب، والعشب، والمنتجات الثانوية الأخرى).

المنتاجات الثانوية :

وهذه هي المنتجات الغذائية التي تنتجها المحاصيل المزروعة في المقام الأول لأغراض أخرى . مثال على ذلك للمنتج الثانوي هو بذور القطن الذي يستخدم لإنتاج الزيت بذرة القطن، في حين القطن يزرع أساسا لإنتاج الألياف

المنتاجات المتعددة :

بعض المنتجات الزراعية تزرع ليس لغرض واحد ولكن لأغراض كثيرة. وهذا هو الحال من أشجار جوز الهند في جنوب آسيا،  حيث تستخدم  المنتجات كمواد لبناء منزل، ووكمواد خام لانتاج السكر والحبال، وغيرها  هذا بالاضافة الى القيمة البيئية للنباتات المعمرة. في هذه الحالة يجب تقسيم استهلاك المياه من الأشجار إلى الاستخدامات المختلفة للمياه، مع عدم وجود أي هيمنة لغرض على حساب غرض اخر. وهذا هو الحال أيضا بالنسبة لبعض الإنتاج الحيواني الذي يتجاوز إنتاج اللحوم (الجلود، والمخلفات، والدهون للصناعة، الخ …).

المنتج ذات الاستهلاك المائى المنخفض

في هذه الفئة، نجد أساسا فواكهة البحر والأسماك البحرية التي لا يمكن أن يرتبط استهلاك المياه مع إنتاجها. ويمكن أن تستهلك مصايد الأسماك الداخلية كميات صغيرة من المياه نتيجة بخر المياه من الانهار الطبيعية والمزراع السمكية ، وأحيانا من خلال الاستهلاك المائى للنياتات الاولية المستخدمة فى تغذية الأسماك.

كما نجد في هذه الفئة بعض الإنتاج الحيواني التى تتغذى على مخلفات المحاصيل والنفايات المختلفة  الناتجة من الاستهلاك الأسري او المنزلى . على سبيل المثال في الصين حوالي 80٪ من إنتاج لحوم الخنزير (454 مليون رأس) من هذا النوع يعتمد فى انتاجه على نتاج الفناء الخلفي. ومن الصعب جدا تقدير المياه الحقيقية الاستهلاك لهذا النوع من المنتجات.

وبالنسبة لهذه الفئة، وعلى الرغم من انخفاض استهلاك المياه الحقيقي أو عدم وجوده، يمكن تحديد قيمة مكافئة للمياه الافتراضية باستخدام مبدأ التكافؤ التغذوي

حساب محتوى الماء الافتراضي:

تقييم المياه الافتراضية للمنتجات الأولية

مبدأ حساب إنتاجية المياه بسيط إلى حد ما: متطلبات المياه المحصولية  هى عبارة الاستهلاك المائى الفعلى (م3/هكتار) مع معامل المعد لكل المحصول حيث يمكن استخدام برامج مثل كروب وات (منظمة الأغذية والزراعة، 1992) لهذا الغرض.

ثم يتم الحصول على إنتاجية المياه عن طريق قسمة الانتاجية للمحاصيل (كجم / هكتار) على متطلبات المياه المحصولية. وحساب قيمة المياه الافتراضية عكس إنتاجية المياه

المياه الافتراضية للمنتجات المحولة والمصنعة:

تقييم محتوى المياه الافتراضية للمنتجات المحولة والمصنعة يشكل منتجات محددة مع المشاكل المرتبطة بعوائد العمليات المستخدمة ولأن المنتجات الأولية قد تستخدم لإنتاج المنتجات مختلفة. في هذه الفئة تصنف الحيوانات وهناك صعوبات بسبب  المخصصات المختلفة من اللحوم والمنتجات الثانوية.

وعادة ما ياخذ عندما يتم التحول النباتي عامل إنتاج المعالجة (كجم من كمية المنتج الابتدائي لإنتاج 1 كجم من المنتج النهائي) وقيمة المياه الافتراضية للمنتج الأساسي.

المنتاجات الثانوية :

لهذه الفئة، طرق مختلفة لتقدير المياه الافتراضية ممكنة:

وتتمثل الطريقة الأولى في تخصيص المياه الافتراضية لجميع المنتجات الفرعية بالتناسب مع الكميات المنتجة؛ على سبيل المثال، كل كيلوجرام من القطن يمدنا 0.625  كيلوجرام من الألياف و 0.375 كيلوجرام من بذور القطن والمياه المستهلكة يتم تخصيصها بالتناسب مع هذه القيم؛

أما الطريقة الثانية فتتمثل في توزيع المياه الافتراضية بالتناسب مع القيم الاقتصادية لمختلف المنتجات. قد يبدو هذا الأسلوب الثاني الأفضل ولكن لديها أيضا بعض العيوب: (1) قد تكون القيم الاقتصادية متغيرة تماما في المكان والزمان؛ (2) في حالة المنتجات الثانوية، قد تكون القيمة منخفضة جدا لأن المنتج قليل الجاذبية فى السوق ولا يمكن أن تكون بديلا لمنتج آخر.

أما الطريقة الثالثة فتتمثل في فصل القيمة عن العملية الحقيقية، وتحديد قيمة المياه الافتراضية من خلال النظر في مبدأ التكافؤ التغذوي. على سبيل المثال في حالة زيت القطن، فإنه يؤثر على القيمة التي يتم تسجيلها لمنتج زيت  آخر.

المنتجات المتعددة والمنتجات غير المستهلكة للمياه:

وفيما يتعلق بالمنتجات البحرية ومعظم الأسماك (باستثناء مصائد الأسماك الداخلية)، فإن الإنتاج لا يستهلك أي ماء الا عن طريق البخر. وبالتالي يمكن اعتبار هذه المنتجات إما مع قيمة المياه الافتراضية صفر أو مع محتوى المياه الافتراضية من المنتجات الزراعية الأخرى التي من خلالها يمكن استبدالها. هذا هو الافتراض المتبنى هنا. مع هذا الافتراض تم تقييم، الماء الظاهري لقيمة المنتجات الغذائية البحرية والأسماك بمعدل 5 م3 / كجم مع التكافؤ المبنى أساسا على المنتجات الحيوانية البديلة المكافئة للطاقة والبروتينات. وكما سنرى فيما بعد، فإن حصة الأغذية البحرية والمنتجات السمكية في تجارة المياه الافتراضية مهمة (14 في المائة). وتنطبق هذه الطريقة أيضا على المنتجات المحولة الأخرى، عندما يكون حساب المنتج الأولي صعبا أو غير مجدي. ومن الأمثلة على ذلك الماشية التى ترعى فى حقول مفتوحة (ليس من السهل حسابها) أو إنتاج الحيوانات في الفناء الخلفي مثل الخنازير في الصين.

وأخيرا، تجدر اإلشارة إلى أن المياه المستهلكة من إنتاج المحاصيل تمثل على المستوى العالمي حوالي 2 مليون متر مكعب في اليوم / للفرد مع اتجاه متناقص بشكل منتظم . وبما أن نصيب الفرد من المنتجات المحصولية ظل ثابتا خالل الفترة التي تم النظر فيها،  ويمثل هذا الاتجاه انخفاضا بنسبة 1٪ سنويا وهو ما يقابل الزيادة السنوية المفترضة في إنتاجية المياه.

المياه الافتراضية هى حجم المياه المطلوبة لإنتاج سلعة أو خدمة:

فى مصر ، على سبيل المثال فى المحاصيل الشتوية، تقريبا فإنه يأخذ حوالي1667 كجم من المياه لانتاج 1 كجم من السكر الخام الناتج من بنجر السكر، و 2500 كجم من المياه لإنتاج كيلوجرام واحد من الحمص، 740 كجم من المياه لتنمو كيلوجرام واحد من القمح، 2800 من المياه لانتاج واحد كجم من الكتان و 200 كجم من المياه لانتاج 1 كجم من الحلبة و 900 كجم من المياه لانتاج واحد كجم من الشعير و1330 كجم من المياه لانتاج 1 كجم من الفول البلدى و1400 كجم من المياه لانتاج 1 كجم من العدس بينما 86 كجم من المياه لازمة لانتاج ا كجم من الطماطم ، 135 كجم من المياه لازمة لانتج 1 كجم من البصل ، و175 كجم من المياه لازمة لانتاج 1 كجم من البطاطس وان 285 من المياه لازمة لانتاج 1 كجم من الفلفل) .

فى المحاصيل الصيفية، تقريبا فإنه يأخذ حوالى 1340  كجم من المياه لإنتاج كيلوجرام واحد من الارز، 960 كجم من المياه لنمو كيلوجرام واحد من الذرة الشامية، 1760 لانتاج واحد كجم من الذرة الرفيعة ، اما المحاصيل الزيتية التى تزرع صيفا فان 2411  كجم من المياه لانتاج 1 كجم من فول الصويا ، و 4742  كجم من المياه لانتاج واحد كجم من السمسم و2115 كجم من المياه لانتاج 1 كجم من الفول السودانى و2400 كجم من المياه لانتاج 1 كجم من عباد الشمس و 1965 من المياه لانتاج 1 كجم سكر خام من قصب السكر.

فى المحاصيل النيلية، يأخذ حوالى 950 كجم من المياه لإنتاج كيلوجرام واحد من الذرة النيلى، 543 كجم من المياه لنمو كيلوجرام واحد من الفاصوليا، 171 لانتاج واحد كجم من الطماطم ، و315 لانتاج 1 كجم من البطاطس و 1000  كجم من المياه لانتاج 1 كجم من الفاكهة و600 كجم من المياه لانتاج 1 كجم من النباتات الطبية.

كما ان إنتاج المنتجات الحيوانية يتطلب عموما المزيد من المياه لكل كيلوجرام من المنتج. إنتاج 1 كجم من الجبن يتطلب 5000 كجم من الماء و 1 كجم من لحوم البقر نحتاج إليها في متوسط 13000 كجم من الماء.

حفظ المياه على المستوى الوطنى  حالة واردات الحبوب في مصر:

هناك عدد كبير من البلدان التي توفر مواردها المائية الوطنية مع التجارة الدولية للمنتجات الزراعية. اليابان توفر 94 مليار متر مكعب سنويا من مواردها المائية المحلية، المكسيك 65 مليار متر مكعب سنويا، إيطاليا 59 مليار متر مكعب سنويا الصين مليار متر مكعب سنويا ، الجزائر 45 مليار متر مكعب سنويا.

ويمكن أن تكون القوى الدافعة وراء التجارة الدولية للمنتجات المائية الكثيفة ندرة المياه في البلدان المستوردة، ولكن غالبا ما تؤدي عوامل أخرى مثل ندرة الأراضي الخصبة أو الموارد الأخرى دورا حاسما. ونتيجة لذلك، لا يمكن تفسير وفورات المياه الوطنية المحققة إلا جزئيا من خلال ندرة المياه الوطنية. وأكبر وفورات في المياه العالمية من تجارة القمح تحدث نتيجة لاستيراد القمح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أوروبا الغربية وشمال آميريكا.  فإن حفظ المياه الوطنية له آثار مختلفة لكل بلد.

في مصر، متوسط هطول الأمطار حوالى 90 مم / سنة، وتروى جميع الزراعة تقريبا في مصر. في الوقت الحالي، تعتمد مصر والسودان خطة موارد المياه على تقسيم المياه المتفق عليه بموجب اتفاقية مياه النيل لعام 1959 بين السودان ومصر. ومع ذلك، يجب أن تؤخذ التطورات المستقبلية في بلدان المنبع في الاعتبار. قد تصبح النزاعات حول توزيع مياه النيل مصدرا محتملا للنزاع والخلاف. وسيتطلب توسيع الري في الحوض التعاون على نطاق الحوض في إدارة الموارد المائية لتلبية الطلبات المتزايدة ومواجهة العواقب البيئية المرتبطة بها. وفي هذا السياق، يساهم استيراد القمح في مصر في توفير المياه الوطنية ب 3.6 مليار متر مكعب سنويا، أي حوالي 7 في المئة من إجمالي حجم المياه التي يحق لجمهورية مصر العربية الحصول عليها وفقا لاتفاقية عام 1959.

ومن ثم، من وجهة النظر الاقتصادية، ينبغي أن تكون تكلفة الفرصة البديلة لتوفير الموارد (مثل الأرض والمياه والعمل) أكثر أو على الأقل مساوية للسعر المدفوع لها. وإذا كانت تكلفة الفرصة البديلة للأرض والعمالة تقترب من الصفر، ينبغي أن تكون تكلفة الفرصة البديلة لتوفير المياه أكثر من 0.17 دولار أمريكي / متر مكعب. ولكن يجب تقييم استيراد القمح في مصر بما في ذلك عوامل الإنتاج الأخرى كالأرض والعمالة. وفي مصر، تعتبر الأراضي الخصبة أيضا مصدرا شحيحا كبيرا. وان زيادة الطلب على مساحة الأرض باستصلاحها يحد من استيراد القمح، ولكن من ناحية أخرى قد يتم الاستيراد على حساب عوامل اخرى . وبما أن الترشيد هو تماما في المياه الزرقاء، فإن الفائدة الحدية للمياه المحفوظة قد تبرر الاستيراد اقتصاديا. وبالنظر إلى استيراد القمح في مصر، يمكن للمرء أن يرى أن هذا يساهم في توفير المياه في العالم في بعض الحالات وفقدان المياه العالمي في حالات أخرى. أما الواردات من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والأرجنتين فهي توفر المياه على مستوى العالم بمقدار 0.23 مليار متر مكعب في السنة، في حين أن استيراد القمح من كندا وتركيا وأستراليا يؤدي إلى فقدان المياه العالمي بمقدار 0.58 مليار متر مكعب في السنة. وعلى الرغم من أن واردات مصر من القمح تحافظ على الموارد المائية الوطنية بمقدار 3.6 مليار متر مكعب في السنة، إلا أنها تؤدي إلى خسارة صافية في المياه العالمية تبلغ 0.4 مليار متر مكعب في السنة. ومتطلبات المياه المحصولية في مصر مرتفعة نسبيا مقارنة بشركائها التجاريين، ولكن ارتفاع انتاجية محصول قمح بما يزيد عن ضعف المتوسط العالمي يعوض جزئيا . ونتيجة لذلك، فإن إنتاجية المياه (استخدام المياه لكل وحدة من المنتجات) في إنتاج القمح في مصر أعلى منها في كندا وتركيا وأستراليا. ومع ذلك، فإن إنتاج القمح في مصر يستخدم موارد المياه الزرقاء الشحيحة، وتستفيد البلدان الشريكة من الأمطار الفعالة (المياه الخضراء). صافي خسارة المياه العالمية المتعلقة بتصدير القمح من كندا وغيرها من الدول إلى مصر تنتج من حقيقة أن حجم موارد المياه الزرقاء التي كانت مطلوبة في مصر لإنتاجها محليا أقل من حجم موارد المياه الخضراء المستخدمة فعلا في كندا وما إلى ذلك. وتختلف موارد المياه الزرقاء والأخضر اختلافا جوهريا من حيث التطبيق الممكن وبالتالي تكلفة الفرصة البديلة. لمزيد من التحليل والتفسير للأرقام عن وفورات المياه العالمية أو الخسائر، فمن المهم بالتالي تقسيم هذه الأرقام إلى مكون من المياه الزرقاء والأخضر. وتجدر الإشارة إلى أنه من غير المناسب بالنسبة إلى البلد المستورد ما إذا كانت المنتجات تستهلك المياه الخضراء أو الزرقاء في البلد المصدر. والبلد المستورد أكثر اهتماما لمعرفة حجم المياه ونوعها الذي يتم توفيره  من مواردها الخاصة بالاستيراد. ومن الأهمية بمكان أن نرى أن المياه الموفرة لذلك لها فوائد هامشية أعلى من التكلفة الإضافية لاستيراد هذه المنتجات.

خسائر المياه الوطنية

تعد مصر ثالث اكبر دولة فى استيراد الحبوب بعد الصين واليابان حيث تصل مجموع اسيتراد الحبوب الى 18.8 مليون طن وعلى فرض ان 1000 كجم من المياه ينتج 1 كجم من الحبوب ولإنتاج هذه الكمية من الحبوب فان مصر تحتاج إلى حوالي 18.8 مليار متر مكعب من مياه الري وهذا يعادل 33.9% من النصيب السنوي لمصر من بحيرة ناصر هو 55.5 مليار متر مكعب. وهذ يعنى ان مصر تحتاج حوالى 19 مليار متر مكعب من المياه مطلوبه لانتاج تلك الكمية فى مصر

قائمة اكبر دول مستوردة الحبوب فى العالم (2015- 2016)

م الدولة الكمية (مليون طن)
1 الصين 22.7
2 اليابان 22.7
3 مصر 18.8
4 السعودية 16.0
5 المكسيك 15.0
6 كوريا الجنوبية 14.5
7 الجزائر 12.5
8 اندونسيا 11.5
9 ايران 10.2
10 البرازيل 7.4

المصدر : مجلس الحبوب الدولى التقرير الشهرى اكتوبر 2015م

تعد مصر رابع اكبر دولة فى استيراد الذرة بعد اليابان  والمكسيك وكوريا الجنوبية حيث تصل مجموع اسيتراد الذرة الى 8.2 مليون طن وعلى فرض ان 1000 كجم من المياه ينتج 1 كجم من الذرة ولإنتاج هذه الكمية فان مصر تحتاج إلى حوالي 8.2 مليار متر مكعب من مياه الري وهذا يعادل 14.7% من النصيب السنوي لمصر من بحيرة ناصر هو 55.5 مليار متر مكعب. وهذ يعنى ان مصر قد تحتاج حوالى 8.2 مليار متر مكعب من المياه مطلوبه لانتاج تلك الكمية فى مصر

قائمة اكبر دول مستوردة الذرة فى العالم (2015- 2016)

م الدولة الكمية (مليون طن)
1 اليانان 14.7
2 المكسيك 10.6
3 كوريا الجنوبية 10.1
4 مصر 8.2
5 ايران 5.0
6 كولومبيا 4.4
7 الجزائر 4.4
8 نامبية 4.2
9 السعودية 2.8
10 الصين 2.5

المصدر : مجلس الحبوب الدولى التقرير الشهرى اكتوبر 2015م

وفي حين أن استيراد المنتجات الزراعية يعني أن الموارد المائية الوطنية يتم توفيرها ، فإن تصدير المنتجات الزراعية يستتبع فقدان الموارد المائية الوطنية. ويستخدم مصطلح “فقدان المياه على الصعيد الوطني” للإشارة إلى أن المياه المستخدمة لإنتاج السلع التي يستهلكها الناس في بلدان أخرى لم تعد متاحة في لاغراض داخل البلد يستخدم مصطلح “فقدان المياه” على عكس “توفير المياه”. ولا ينبغي تفسير مصطلحي “الخسارة” و “التوفير” من حيث الخسارة الاقتصادية أو التوفير، ولكن بطريقة مادية.. وفقدان المياه سلبي بالمعنى الاقتصادي فقط إذا كانت الفائدة من حيث الكسب الأجنبي لا تفوق التكاليف من حيث تكلفة الفرصة البديلة والعوامل الخارجية السلبية التي تركت في موقع الإنتاج. والدول التي لديها أكبر خسارة صافية للمياه هي الولايات المتحدة وأستراليا والأرجنتين وكندا والبرازيل وتايلند. المنتجات الرئيسية وراء فقدان المياه الوطنية من الولايات المتحدة الأمريكية هي محاصيل الزيتية ومحاصيل الحبوب. وتنتج هذه المنتجات من الزراعة المطرية والمروية معا. وتعزى خسائر المياه الوطنية من فرنسا وفيتنام وتايلند أساسا إلى منتجات محاصيل الحبوب. ولا سيما مثال تصدير الأرز من تايلند مثير للاهتمام من منظور المياه الزرقاء ومن منظور التكلفة البديلة. وتصدر تايلند 27.8 بليون متر مكعب سنويا من المياه على شكل أرز. والمكافئ النقدي لتصدير الأرز هو 1556 مليون دولار أمريكي في السنة. وبالتالي، فان فقدان المياه الوطنية فى تايلاند يوليد من النقد الأجنبي حوالى 0.06 دولار أمريكي / متر مكعب. ويعزى فقدان المياه جزئيا إلى موارد المياه الزرقاء وجزئيا من موارد المياه الخضراء. كما يتم زراعة الأرز في تايلاند من خلال الأمطار ، حيث ان حصة المياه الخضراء كبيرة جدا  فى المحتوى الماء الظاهري من الأرز. إذا كانت مساهمة هطول الأمطار 50٪ من إجمالي طلب الميباه للمحصول نتيجة البخر، وإذا كانت الموارد الأخرى ليس لها تكلف الفرصة البديلة (وهذا ليس هو الحال) فإن تكلفة الفرصة البديلة لتصدير الأرز من تايلاند تقترب من 0.12 دولار أمريكي / متر مكعب من المياه الزرقاء.

السياسات المائية فى استهلاك المياه:

  • تعتمد جميع السياسات المائية على “التنمية”، مع اعطاء الاولوية الاولى الى الاستخدام المنزلي، ثم تلبية باقى الاحتياجات كل حسب اولويته.
  • تعديل التراكيب المحصولية وتحديث أنظمة الري (على مستوى الحقل) الاولوية الاهم الآن على رأس قائمة أولويات البلاد وهذا ما تقوم به مصر الآن
  • إدخال أصناف المحاصيل قصيرة العمر، عالية الانتاجية ذات استهلاك مائى أقل ، وتحقق عائد اقتصادى للمزاراع وسهل التسويق ، يقلل بشكل ملحوظ من عدد الأيام الري والاحتياجات المائية الموسمية بالاضافة الى تقليل مساحات المنزرعة بالمحاصيل الشرهة لاستهلاك المياه مثل الارز وقصب السكر والموز وهذا ما تقوم به مصر الآن
  • الاخذ فى الاعتبار دراسة زراعة الحبوب في دول حوض النيل الأخرى، حيث تتوفر الأراضي والمياه بشكل أفضل ، وخاصة في مناطق الزراعة المطرية.
  • استخدام الري التكميلي وتحسين تقنيات حصاد مياه الأمطار لتمكين زراعة مساحات واسعة في سيناء وساحل الشمالى الغريى لمصر.
  • العلاقة بين مصر ودول حوض النيل الأخرى أمر حيوي وذلك من خلال تنفيذ مشروعات لتجميع الفاقد من المياه في جنوب السودان والذى من شأنه أن يوفر فرصة واعدة للحد من فيضان  النهر وتقسيم أي المياه التي يتم توفيرها بين جميع دول حوض النيل.
  • التعامل مع آثار تغير المناخ، فان مصر بمساعدة المؤسسات الدولية، مازلت تقوم بعملية تطوير نموذج التداول الإقليمي القادر على توقع تدفقات الأنهار في ظل سيناريوهات انبعاثات غازات الدفيئة مختلفة.

References:

  • Abdel-Aziz Ibrahim. 2007. The virtual water concept. Nile basin initiative and National Planning institute, Shared vision program. Socio-economic development and Benefit sharing project.
  • Oki, T. and Kanae, S.: Virtual water trade and world water resources. Water Science &

Tech- nology, 49, 203–209, 2004.

  • Oki, T., Sato, M., Kawamura, A., Miyake, M., Kanae, S., and Musiake, K.: Virtual water

trade Japan and in the world, in: Virtual water trade: Proceedings of the International

Expert Meeting on Virtual Water Trade, Value of Water Research Report Series No. 12,

edited by: Hoekstra, A. Y., UNESCO-IHE, Delft, The Netherlands, 2003.

  • Yang, H., Reichert, P., Abbaspour, K. C., and Zehnder, A. J. B.: A water resources threshold and its implications for food security, in: Virtual water trade: Proceedings of the International Expert Meeting on Virtual Water Trade, Value of Water Research Report Series No. 12, edited by: Hoekstra, A. Y., UNESCO-IHE, Delft, the Netherlands, 2003.
  • FAO: Technical Conversion Factors for Agricultural Commodities, FAO, Rome, 2003.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى