اسماكالأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

سلسلة أفضل الأبحاث…إضافة القرنفل لأسماك القرموط  وقاية من الأمراض الميكروبية وترفع الإنتاجية

>>الدراسة تمت بالتعاون بين مركز البحوث الزراعية و وجامعتي ايلورين وأبادان بنيجيريا

تواصل «أجري توداي» نشرها سلسلة أفضل الأبحاث العلمية للباحثين في مركز البحوث الزراعية ضمن خطة النشر الدوري لهذه الأبحاث التي تشكل أحد أركان أهداف وزارة الزراعة من التحول نحو البحوث العلمية التطبيقية بإعتبارها هدفا أصيلا لمنظومة البحوث العلمية.

يأتي إختيار هذه الأبحاث لتميزها من حيث معدل الاستشهاد بمركز البحوث الزراعية، لتحقيق أهداف التنمية الزراعية المنشودة وزيادة معدلات المنافسة بين الباحثين الزراعيين بمختلف المعاهد والمعامل التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وننشر أحد أهم البحوث في مجال الإنتاج السمكي ويحمل عنوان «التأثير المحفز لمستخلص براعم القرنفل على أداء النمو واستخدام المغذيات وكفاءة مضادات الاكسدة و تحمل اسماك القرموط الأفريقي لعدوى ايروموناس هيدروفيلا  »،وهو بحث منشور في مجلة الجمعية العالمية للاستزراع المائي، وتم تنفيذ هذا البحث كشراكة بحثية عالمية بين مصر – نيجيريا بين مركز البحوث الزراعية ممثلا في المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة، وجامعتي ايلورين، وأبادان بنيجيريا.

وشارك في هذه الدراسة من مركز البحوث الزراعية من المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة الدكتور محسن عبد التواب، ووصل معدل الاستشهاد بهذا البحث حتى كتابة هذا المقال 12 مرة في أبحاث ودراسات عالمية، وهو معدل عالي للاستشهاد لبحث لم يمر على نشرة عام، وتتلخص أهمية البحث فيما يلي: –

الهدف من البحث

نتيجة التوسع في الاستزراع السمكي وزيادة كثافة الاسماك في الاحواض مما يؤدى الى زيادة احتمال اصابتها بالأمراض الميكروبية.

ولتتفادى هذه المشكلة تستخدم عادة المضادات الحيوية والمعالجات الكيميائية والتي تترسب في جسم الاسماك وقد تصل الى الانسان الذي يأكل هذه الأسماك.

ووفقا للدراسة يؤدى استخدام المضادات الحيوية الى انتاج سلالات مقاومة من البكتريا والتي تكون أكثر ضراوة في اصابة الاسماك و تؤدى الى نفوقها و خسارة المحصول السمكي.

ولتفادي استخدام المضادات الحيوية و انتاج اسماك خالية من التلوث الكيماوي و اكثر صحة، ينصح الباحثون باستخدام اضافات طبيعية محسنة لصحة و نمو الاسماك كما ان لها نشاط مضاد للبكتريا.

ومن هذه الاضافات نبات القرنفل و براعمه و لذا اجريت هذه الدراسة لتقييم اثاره الايجابية و المحفزة لنمو الاسماك و مقاومتها للإصابة المحتملة ببكتريا ايروموناس هيدروفيلا و التي تتسبب في نفوق انواع كثيرة من الاسماك المستزرعه.

ونظرا لأن أسماك القرموط الأفريقي هو الاكثر انتشارا في دول افريقيا جنوب الصحراء اجريت هذه الدراسة بالتعاون مع جامعة ايلورين – نيجيريا حيث تم تغذية اسماك القرموط الأفريقي (11 جم) على علائق تحتوى على مستخلص براعم القرنفل بمعدل صفر و 5 و 10 و 15 جم لكل كجم علف لمدة 12 اسبوع، بعدها تم تعريض الاسماك لبكتريا ايروموناس هيدروفيلا و ملاحظة الاسماك لمدة 14 يوم .

ملخص النتائج التي توصل اليها البحث

اظهرت النتائج ان اسماك القرموط الأفريقي استجابت للأعلاف المقدمة ولم ترفضها كما حدث تحسن في النمو وخصوصا في المعاملة 15 جم لكل كجم علف. لوحظ ايضا استطالة في خملات الامعاء بشكل مطرد مما زاد من مساحة امتصاص العناصر الغذائية. كذلك تحسنت قياسات الدم والصحة العامة للأسماك وظائف الكبد والكلى. لوحظ ايضا تحسن إيجابي في النظام الدفاعي للأسماك ومضادات الاكسدة وفى قياسات المناعة بشكل مطرد مع زيادة مستوى النبات في العلائق.

كذلك كان للأسماك قدرة كبيره على مقاومة الاصابات البكتيرية حيث توفى 82.3% من اسماك المجموعة الضابطة بينما كان معدل الوفيات 4.7% في الاسماك التي تغذت على 15 جم لكل كجم علف.

امكانية التطبيق والجدوى الاقتصادية

يجب الاهتمام بإضافات الاعلاف الطبيعية لتجنب الاثار الضارة لاستخدام المضادات الحيوية والعلاجات الكيماوية في علائق الاسماك لإنتاج اسماك نظيفة بيولوجيا وخالية من المتبقيات الكيماوية التي تضـر بصحة الانسان الذي يستهلك هذه الاسماك. ولابد لهذه الاضافات ان تحسن من نمو الاسماك وتحسين النظام الدفاعي والمناعي بها مما يؤدى الى زيادة الانتاجية السمكية الكلية وزيادة الربحية للمستزرع السمكي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى