الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د جينات الشريف: «السبانخ»  مخزن العناصر المعدنية والفيتامينات  

>> تقوي الجهاز المناعي وتنظم مستويات السكر وتخفض من ضغط الدم

قسم بجوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية

السبانخ السبانخ      Spinach وهو أحد الخضروات الورقية  والاسم العلميّ  لها هو Spinacia oleracea

السبانخ  من الخضروات التى تحتوى على عنصر الحديد والكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين أ ومضادات الأكسدة وهذه العناصر تساهم بشكل كبير فى إمداد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية الهامة.

  • تقويه وتعزيز جهاز المناعة :- تحتوى السبانخ على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات: أ، ج، ه  وهي مضادات أكسدة قوية تحمى الجسم من الأمراض  و الالتهابات المزمنة.
    تنظيم مستويات السكر في الدم: تحتوى  السبانخ على حمض ألفا- ليبويك    Alpha-Lipoic Acid  وهو مركب مضاد للأكسدة وقد لوحظ أنّه يقلل من مستويات السكر في الدم ويزيد من حساسية الإنسولين كما أنّه قد يحمي الأشخاص المصابين بالسكر من الأضرار أو التغيرات الناتجة عن الإجهاد التأكسدي
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: وذلك لاحتواء السبانخ على الكلوروفيل والذي أشارت العديد من الدراسات  أنّه يمنع التأثيرات المسرطنة للأمينات الحلقية المختلطة   Heterocyclic amines  والتي تنتج عن شواء الأطعمة بدرجات حرارة مرتفعة.
  • خفض ضغط الدم: تحتوى السبانخ  على  نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يقلل من التأثيرات الناتجة عن الصوديوم وتجدر الإشارة إلى أنّ نقص البوتاسيوم يعتبر  من عوامل الخطورة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بارتفاعٍ في ضغط الدم عند تناول كميات كبيرة من الصوديوم.
  • المحافظة على صحة النظر: تحتوى السبانخ على مستويات مرتفعة من مركبات الكاروتينويدات  التي منها  اللوتين والزياكزانثين، وتحتوي العين على كميات كبيرة من هذه الصبغات وبذلك  تحمي العين من الضرر الناتج عن أشعة الشمس كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّ هذه المركبات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة  والتنكس البقعى    Macular degeneration .
  • المحافظة على الشعر والجلد: تحتوى السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين أ وهو من الفيتامينات المهمة لنمو جميع الأنسجة في الجسم بما فيها الجلد والشعر كما أنّه يلعب دوراً في التقليل من إنتاج الدهون  في مسامات البشرة وبصيلات الشعر وبالتالى يقلل من ظهور حب الشباب وبالإضافة إلى ذلك  السبانخ  غنية بفيتامين ج والذي يعتبر  مهما لإنتاج الكولاجين  والمحافظة عليه كما يحتوي على الحديد الذي يمنع الإصابة بفقر الناجم عن نقص الحديد والذي يعتبرسبباً شائعاً لتساقط الشعر.
  • المحافظة على صحة العظام: تحتوي السبانخ على فيتامين ك الذى يساعد على امتصاص الكالسوم فى الجسم ويقلل من كمية الكالسيوم المطروحة في البول.
  • المحافظة على الجهاز الهضمى : السبانخ مصدرا غنياً بالألياف والماء وبالتالى يقلل من حالات الإمساك، ويعزز من صحة الجهاز الهضمي.
  • السبانخ تساعد في المحافظة على صحة القلب والدورة الدموية وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL)  وذلك لإرتفاع محتواها من الليوتين و الالياف ومضادات الاكسدة.
  • علاج ( الأنيميا ) فقر الدم :- السبانخ مصدرا غنياً غنياً بالحديد وحمض الفوليك اللازمين  لبناء كريات الدم الحمراء
  • مضادة للإكتئاب :- السبانخ تمنع الاكتئاب لأنها تحتوي على نسبة 19% من كمية الماغنسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا وانخفاض نسبة الماغنيسيوم وهرمون السيروتونين الذي يلعب دورا هاما في تحسين المزاج.

أضرار السبانخ الصحية

  • تحتوي السبانخ على حمض الأكساليك الذي يعيق من امتصاص الكالسيوم بالجسم عن طريق ارتباطه به في الأمعاء لتكوين الأوكسالات وهي أملاح غير قابلة للذوبان، لكن التخلص من الماء بعد طبخ السبانخ يمكن أن يقلل من كمية الأكسالات.
  • أكسالات الكالسيوم تشكل أكثر أنواع حصى الكلى شيوعا وفي حالات نادرة قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالأكسالات مثل السبانخ إلى زيادة البوتاسيوم فى البول
  • تحتوي السبانخ على البيورينات الطبيعية التي يحولها الجسم إلى حمض اليوريك التي إن لم يستطع الجسم التخلص منها عبر الكليتين فقد يؤدي ذلك لارتفاع مستويات حمض اليوريك ويتسبب بتراكم رواسب حمض اليوريك البلورية في المفاصل التي تسبب أعراض النقرس المؤلمة

محاذير استخدام السبانخ :-

  • الأشخاص المصابون بالسكر : حيث إنّ تناول كميات كبيرة من السبانخ يمكن أن يسبب انخفاضاً في مستويات السكر في الدم  ولذلك  تناوله مع الأدوية المخفضة للسكر قد يؤدي إلى انخفاضٍ شديدٍ في مستوياته
  • الأشخاص المصابون بأمراضٍ في الكلى: تسبب تناول السبانخ تكوين بلوراتٍ غير قابلة للذوبان في الكلى  والتي قد تزيد من سوء أعراض أمراض الكلى.
  • الحساسية: حيث إنّ الأشخاص المصابين بحساية اتجاه المطاط، أو بعض الأعفان قد يعانون من حساسية السبانخ.

التركيب الكيميائى لكل 100  جرام أوراق السبانح الطازجة.

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى