الأخبارالاقتصادالانتاجانتاج حيواني وداجنيحوارات و مقالاتمصر

د أشجان السيسي يكتب: «الفيتوبيوتك» كإضافات أعلاف بديلة للمضادات الحيوية

>>يزيد من القيمة الغذائية لأعلاف الدواجن والحيوانات

باحث أول بفسم المناعة – معهد بحوث صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

 

يعرف «الفيتوبيوتك» بأنه أحد إضافات الأعلاف النباتية يضاف إلي أعلاف الحيوان والدواجن لزيادة القيمتها الغذائية وبالتالي  تحسين الاداء  التقنى  للحيوان و الحالة المناعية و  الحد من الاصابة بالميكروبات.

التطور في إنتاج المضادات الحيوية و فعاليتها  أدى إلى استخدامها كمحفزات نمو على نطاق واسع  لما يقرب من 50 عامًا. ومع ازدياد الوعي العام بالمخاطر المحتملة  نتيجة الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية  كظهور عترات جديدة من الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية .

الطلب العام على منتجات حيوانية عضوية خالية من المتبقيات الدوائية الضارة أدى الى قلة استخدام المضادات الحيوية مما أدى في النهاية إلى حظر استخدامها في تغذية الدواجن والحيوانات في البلدان المتقدمة و ازداد العمل على إيجاد البدائل وأعتبرت  الفيتوبيوتك من أهم هذه البدائل التي أخذت في الانتشار كإضافات أعلاف بديلة للمضادات الحيوية  في الآونة الأخيرة في العالم والاتحاد الأوربي خاصة.

في السنوات الأخيرة ، ثبت أن المضادات الحيوية القائمة على الزيوت العطرية قد تكون بديلاً عمليًا للمضادات الحيوية. فهى تحتوى على الألكانات والهيدروكربونات غير المشبعة والألدهيدات والكحول وإستراتها وكذلك الزيوت التى تعتبر مواد متنوعة نشطة بيولوجيًا بما في ذلك: التربينات وتيربينويدات والمركبات العطرية غير المتجانسة والأمينات والكيتونات والفلافون والفينول والكوينونات والكبريتيدات العضوية والأكسيدات ، إلخ.

ترجع إمكانية الاستخدام العلاجي للزيوت العطرية في تربية الدواجن إلى خصائصها المناعية ، والنشاط المضاد للميكروبات  ، والقدرة على تعزيز إنتاج إفرازات الجهاز الهضمي ، وتحفيز الدورة الدموية ، وتوفير عمل مضاد للأكسدة ، زيادة امتصاص المغذيات العلفية ، وما إلى ذلك.

« الفيتوبيوتك»  يتم الحصول عليها إما من الأوراق أو السيقان أو الجذور أو ثمار النباتات  ويكون المنتج في صورة صلبة أو مجففة أو في صورة بهارات أو مطحون ناعم أو مستخلصات زيتية. فقد أشارت العديد من الدراسات أن لها تأثير ايجابى على صحة الحيوان فهى معززة للنمو ، و لها نشا ظ مضاد للميكروبات  و مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وأيضا محفزة  للمناعة .

تأثير «الفيتوبيوتك» على تعزيز النمو

أنواع كثيرة من الفيتوبيوتك  تساعد على زيادة امتصاص العناصر الغذائية وتزيد من شهية الطائر وذلك عن طريق تحسين الطعم ورفع جودة ونكهة الأعلاف المقدمة للدواجن وتساعد علي رفع معاملات الهضم وإنتاج العصارة المرارية وتنشيط إفراز اللعاب والإنزيمات الهاضمة عموما وكل هذا ينعكس في صورة تحسن للأداء التقنى بشكل أفضل.

وقد أثبتت دراسة أن إضافة الثوم والكركم والقرفة إلي أعلاف دجاج التسمين بمعدل 0.5% لكل طن علف أدت إلي زيادة وزن الجسم بصورة ملحوظة وزيادة معدلات التحويل الغذائى .كما أفادت احدى الدراسات أن إطعام دجاج التسمين بعليقة تحتوي على 0.075٪ من مزيج نباتي أدى إلى تحسن بنسبة 3.9٪ و 3.4٪ في وزن الجسم المكتسب و معامل التحويل الغذائى  على التوالي.

كما أشارت نتائج دراسة أخرى على البط  إلى تحسن بنسبة 2.6 ٪ و 3.5 ٪ على التوالي .  أظهرت احدى الدراسات  أن إدراج مسحوق الزنجبيل ( 1.5٪) في النظام الغذائي لدجاج التسمين تسبب فى زيادة فى وزن عضلات الثدي والفخذ وانخفاض محتوى الدهون في البطن  .

«الفيتوبيوتك» كمضاد للبكتيريا

كثير من الفيتوبيوتك  و الزيوت الطبية والعطرية مثل ( خلاصة الروزماري- وخلاصة زهرة الصبار – الثوم – البردقوش) لها المقدرة علي قتل العديد من البكتريا المرضية التي تصيب الدواجن نتيجة لاحتوائها على بعض الجزيئات النشطة المعقدة.

ومن أمثلة ذلك  حمض التنيك و قلويد و سابونين فهم لهم خاصية لتثبيط البكتيريا المعوية مثل الكلوسترديم برفيرنجيزو القولون المعوى. بعض الزيوت العطرية لها تأثير جرثومي قوي ضد كلوستريديوم بيرفرنجنز و إي. القولون. و كذلك لها القدرة على تنشيط عمل الميكروبات النافعة مما يقلل من فرص نمو وتكاثر الميكروبات الضارة التي تنافس علي الحياة والوجود داخل أمعاء الطائر.

عمل الزيوت العطرية كمضاد للميكروبات من خلال خاصية تحلل بنية الدهون الكيميائية واختراق الغشاء البكتيري مما يتسبب في تفكك الغشاء وبالتالي يؤدي إلى تسرب الأيونات. أظهرت خصائص العمل المضاد للميكروبات القدرة على تحسين جودة الذبيحة من خلال الحفاظ على النظافة الميكروبية للذبيحة. ولوحظ أن الأوريجانو وزيت الثوم يقللان من تعداد الكلوستريديوم المعوي  .

كانت هناك أيضًا العديد من التقارير البحثية السابقة الأخرى حول الخصائص الإيجابية للزيوت الأساسية مثل الخصائص المضادة للبكتيريا ، والفطريات ، والفيروسات  .

للزيوت الأساسية تأثير قوي ضد البكتيريا إيجابية الجرام بما في ذلك Bacillus cereus و B. subtilis و C. colinum و C. septicum و L. monocytogenes  Staphylococcus aureus و Streptococcus gallolyticus كما لوحظ سابقًا أن الزيوت العطرية تؤثر أيضًا على البكتيريا سالبة الجرام مثل Campylobacter jejuni و E. coli و Mycoplasma gallisepticum و M. synoviae و P. aeruginosa و Klebsiella sp]

تظهر أيضًا مركبات الزيوت العطرية ومجموعاتها نشاطًا ضد الفطريات والعفن. يمكن أن تكون الزيوت الأساسية بديلاً في مكافحة البكتيريا المسببة للأمراض المقاومة للمضادات الحيوية والمضادات الحيوية المتعددة .

وأظهر تشريح فيليه صدر الدجاج المعالج بمستخلص الشاي الأخضر بالليمون والكركم فعاليته ضد السالمونيلا المعوية و كامبيلوباكتر. تم تحضير مزيج من هذه الزيوت الأساسية الثلاثة لتكون أكثر فعالية  كما وجد ان الحميات الغذائية  التي تحتوي على 0.2 ، 0.5 ، 0.12 جم كجم − 1 من المركبات الطبيعية النباتية  يمكن أن تعزز النمو وتقليل معدلات النفوق.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون استخدام هذه المركبات النباتية كبديل للمضادات الحيوية في أنظمة الأعلاف استراتيجية مفيدة لتحسين الآثار الضارة لبكتيريا C. perfringens على الدجاج ، من حيث الأداء وكفاءة التغذية وجودة اللحوم وخصائص الذبيحة فيما يتعلق بالعدوى الالتهابية المعوية .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى