أسمدة و مخصباتالأخبارالانتاجحوارات و مقالات

«سلسلة أفضل البحوث»: دراسة مصرية صينية حول تقليل العناصر الثقيلة في الأسمدة

>> البحث يربط العلاقة بين البكتيريا وإضافات الأعلاف في التأثير علي الانسان والحيوان

 

تواصل «أجري توداي»، نشر سلسلة أفضل البحوث العلمية من حيث معدل الاستشهاد بمركز البحوث الزراعية، وذلك ضمن خطة البحث العلمي كقاطرة للتطوير في مركز البحوث الزراعية لتحقيق أهداف التنمية الزراعية المنشودة وزيادة معدلات المنافسة بين الباحثين الزراعيين بمختلف المعاهد والمعامل التابعة لوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي.

وتنشر «أجري توداي»،  أحد أهم البحوث  تحت عنوان « تأثيرات اضافه الفحم الحيوي والمونتموريللونيت على التقليل من اتاحيه العناصر الثقيلة اثناء عمل كمبوست سماد الدواجن» وهو بحث منشور في مجلة تكنولوجيا الموارد الحيوية (Bioresource Technology)، وتم تنفيذ هذا البحث كشراكة بحثية عالمية بين مصر  والصين بين مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة، وكليه علوم الحياة بجامعه الشمال الشرقي الزراعية بهاربين بالصين، معهد التغذية والموارد النباتية بأكاديمية بكين لعلوم الزراعة وعلوم الغابات ببكين بالصين.

وشارك في هذه الدراسة من مركز البحوث الزراعية من معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة الدكتور  طه أحمد محمد، ووصل معدل الاستشهاد بهذا البحث حتى كتابة هذا المقال 11 مرة في أبحاث ودراسات عالمية، وهو معدل عالي للاستشهاد لبحث لم يمر على نشرة عام، وتتلخص أهمية البحث فيما يلي:-

 

الهدف من البحث

تهدف هذه الدراسة الي اكتشاف الدور الذي يقوم به كلا من الفحم الحيوي والمونتموريللونيت كلا على حده على الارتباط بين البكتريا واتاحية العناصر الثقيلة من حيث تقليلها في الناتج النهائي اثناء عمل كمبوست سماد الدواجن. حيث تم في هذه الدراسة إنشاء ثلاث انواع من الكمبوست بإضافة 10% من كلا من الفحم الحيوي والمونتموريللونيت لاكتشاف الاثر علي تقليل العناصر الثقيلة.

ملخص النتائج

بعد اجراء هذه البحث نستطيع القول ان اضافه كلا من الفحم الحيوي والمونتموريللونيت كلا علي حده اعطي نتائج معنويه وايجابيه في تقليل اتاحيه العناصر الثقيلة في كلا من النحاس بنسبه 93.3% ، 81.2% ، بينما كانت في الزنك بنسبه 11.7% ، 15.6%. وكذلك أدت النتائج الي زيادة معنويه في تغيير بناء المجتمع البكتيري وكذلك زيادة معدل الارتباط بين البكتريا والعناصر الثقيلة من حيث تكسيرها والتخلص منها اثناء عمل السماد. وقد تم معرف هذا الارتباط بين البكتريا وتكسير والتخلص من العناصر الثقيلة عن طريق استخدام التحليلات الشبكية وكذلك استخدام نماذج المعادلات البنائية حيث ان هذا النوع من التحليلات يبين بوضوح أكثر العلاقة بين تأثير البكتريا وهذه الاضافات علي التخلص من العناصر الثقيلة التي بدورها توثر تأثير سلبي علي كلا من الانسان والحيوان علي المدي الطويل.

إمكانيه التطبيق العملي للبحث

يمكن الاستفادة القصوى من مثل هذه الابحاث علي المستوي العملي في مصانع الأسمدة حيث ان كل القواعد النظرية تم دراستها باستفاضة وكذلك الاضافات لكلا من الفحم الحيوي والمونتمويللونيت معلومة الكميه وكذلك الظروف البيئية والحيوية يمكن توافرها وبذاك نستطيع الجزم ان الاستفادة من مثل هذه النوعية من الابحاث ملائم في ظل وجود الامكانيات المحدودة.

الجدوى الاقتصادية لهذا البحث:

لقد تم تقييم العمل على انه «مجد» القصايا من الجانب المادي علي المدي الطويل من الاستخدام في صناعة الكمبوست الناتج من سماد الدجاج.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى