اخبار لايتالأخبار

أحدث معلومة …الصقر شاهين أسرع الطيور ويتفوق علي النسر

>> سرعة طائر الشاهين  387 كم في الساعة والنسر 321 كم في الساعة

من المعروف ان للسيارة أو الطائرة أو السفينة تقدير لسرعة هذه الالات خلال رجلة السير ولكن كثيرون لا يعرون ان للطيور سرعات يتم تقديرها علميا وتعتمد علي التركيب الجسماني لهذه الطيور وطبيعة تعاملها مع الكائنات الآخري.

وحصل الصقر شاهين علي أعلي الطيور من ناحية السرعة بمسافة 387 كم في الساعة تلاه في المركز الثاني النسر الذهبي بسرعة 321 كم في الساعة .

وتنشر «أجري توداي» عددا من المعلومات حول الصقر شاهين والنسر الذهبي كما يلي:

  1. طائر الشاهين (Peregrine Falcon) السرعة/ 242 ميلا في الساعة تعادل 387 كم

يبلغ طائر الصقر الشاهق سرعته القصوى 242 ميل في الساعة مما يجعله أسرع طائر على وجه الأرض، إنه طائر جارح وشرس، يتواجد في جميع القارات عدا القارة القطبية الجنوبية. يحافظ الصقر الشاهق الناضج على أجنحته الطويلة الحادة جنبًا إلى جنب مع العضلات القوية التي توفر له سرعة ممتازة للطيران، أجنحته مغطاة بالريش القوي الذي يمنع مخاطر السحب بفعل الرياح، وتُظهر صقور الشاهين وضعية رائعة مرتخية عند الصيد.

تعرض صقور الشاهين انحناءًا مذهلاً أثناء الصيد، فهي عادة ما تضرب فريستها في وقت قصير بسبب سرعتها الكبيرة في الغوص من الارتفاعات الشاهقة، وعلى عكس الطيور الأخرى، تتمتع صقور الشاهين بقلب قوي ورئتين عالية الكفاءة، بحيث يحصل الجسم على ما يكفي من الأكسجين حتى بالسرعة الكبيرة التي يحققها أثناء الغوص، .

تبعني طيور الشاهين أعشاشها على المنحدرات التي يصل ارتفاعها إلى 1300 قدم وأحيانًا أعلى، تختار الذكور عادة العديد من مواقع العش المحتملة، وتختار الأنثى مكان التعشيش النهائي، وتضع الأنثى من 3-4 بيضات، وأحيانًا 2-5 ، ونادرًا 6، تستمر حضانة الفراخ من قبل الإناث لفترة 32-35 يومًا، في حين يحضر الذكر الطعام للإناث أثناء الحضانة، وبعد انتهاء فترة الحضانة الأولى تذهب الإناث للصيد أيضًا.

يبلغ طول الشاهين من 39-50 سم، في حين يصل طول جناحيه من 95-115 سم، ويمكن أن يعيش الصقر القطني لمدة تصل إلى 15 عامًا وأحيانًا أطول، وبسرعة قصوى تبلغ 389.5 كم/ الساعة (242 ميلاً)، يعد الشاهين أسرع مخلوق حي على وجه الأرض، وصاحب المرتبة الأولى في قائمة أسرع 10 طيور في العالم.

. النسر الذهبي (Golden Eagle) السرعة/ 200 ميل في الساعة:

في أمريكا الشمالية، النسر الذهبي هو أكبر طائر آكل للحوم وأيضًا أسرع طائر في العالم، يتميز هذا النسر القوي بطول يتراوح بين 26 إلى 40 بوصة ووزنه حوالي 7 كجم. وبالمثل تحتوي هذه النسور الذهبية على جناحين بطول 2.3 م. يغوصون فوق هدفهم من ارتفاعات شاهقة، وخلال الغوص، يمكن أن يحقق هذا النسر الذهبي سرعة قصوى تبلغ 321 كم/ الساعة (200 ميلاً).

ونظرًا للطول والأجنحة العريضة، يمكن أن تقضي النسور الذهبية فترات طويلة جداً في الطيران على ارتفاعات عالية، وتمتلك رؤية قوية لكشف الهدف من الارتفاعات الشديدة. عندما يحدد النسر الذهبي هدفه فإنه يهاجم بسرعة مذهلة، ومع سرعة غوص ممتازة ومخالب مدببة، يمكنه السيطرة على فريسته بسهولة وبدون عناء. يمكن أن ترتفع النسور الذهبية على ارتفاع يصل  10000 إلى 15000 قدم.

تضع أنثى النسر الذهبي بيضتان، وأحيانًا 1-3 ، ونادرًا 4 بيضات، وحضانة البيض تكون من كلا الوالدين، تستمر من 41-45 يوما، تبقى الأنثى مع فراخها في معظم الأحيان في البداية، بينما تقوم الذكور بالصيد، ويجلب الفريسة إلى العش، عندما تكبر الفراخ تقوم الأنثى بالكثير من الصيد مع الذكور. فترة حضانة الفراخ تستمر من 60-70 يومًا تقريبًا.

يأتي  النسر الذهبي  في المركز الثاني، في قائمة أسرع 10 طيور في العالم، بسرعته التي تصل 321 كم/ الساعة (200 ميلاً) أثناء الغوص من الارتفاعات الشاهقة. يمكن العثور على هذا الطائر في نصف الكرة الشمالي وله أجنحة طويلة وواسعة مع ريش منفصل يشبه الإصبع على الأطراف.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى