الأخباربحوث ومنظمات

«سلسلة أفضل البحوث»: طريقة امنه واقتصادية للتخلص من مخاطر السموم الفطرية في الاسماك

>>  الدراسة توصلت لتقنية للحد من «الأفلاتوكسين» وساهمت في جودة الإنتاج

تواصل «أجري توداي»، نشر سلسلة أفضل البحوث العلمية من حيث معدل الاستشهاد بمركز البحوث الزراعية، وذلك ضمن خطة البحث العلمي كقاطرة للتطوير في مركز البحوث الزراعية لتحقيق أهداف التنمية الزراعية المنشودة وزيادة معدلات المنافسة بين الباحثين الزراعيين بمختلف المعاهد والمعامل التابعة لوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي.

وتنشر «أجري توداي»،  أحد أهم البحوث  تحت عنوان التأثير الوقائي للعلائق المضاف اليها اكليل الجبل على سميه الافلاتوكسين وتأثيره على النمو والصفة التشريحية للكبد والحالة المناعية ونشاط مضادات الأكسدة في اسماك البلطي النيلي. وهو بحث منشور في مجلة الاستزراع المائي، وتم تنفيذ هذا البحث في المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة بالشـرقية والتابعة لمركز البحوث الزراعية، وبتعاون علمي مع كليه الزراعة جامعة الزقازيق.

وشارك في هذه الدراسة من مركز البحوث الزراعية من المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة الدكتورة نهله السيد محمد إسماعيل، ووصل معدل الاستشهاد بهذا البحث حتي كتابة هذا المقال 11 مرة في أبحاث ودراسات عالمية، وهو معدل عالي جدا للاستشهاد لبحث لم يمر على نشرة عام، وتتلخص أهمية البحث في التخلص الامن من التأثير السلبي للأفلاتوكسين التى تصيب العلائق السمكية نتيجة سوء التخزين وذلك بواسطة استخدام احد النباتات الطبية وهى اكليل الجبل.

ملخص النتائج التي تم التوصل اليها

ان استخدام مسحوق نبات اكليل الجبل بتركيز 0.5 جم /كجم عليقه ساعد في تقليل التأثير السلبى للأفلاتوكسين على كلا من النمو والمناعة ووظائف الكلى والكبد وتحسين مضادات الأكسدة داخل جسم سمكه البلطي النيلي.

امكانيه التطبيق والجدوى الاقتصادية

تتعرض معظم الاعلاف كنتيجة للتخزين الغير جيد لمكونات الاعلاف وكذلك العلف المصنع الى العديد من السموم الفطرية اهمها الافلاتوكسين وهو أخطر وأكثر السموم الفطرية انتشارا. لذا لزم ايجاد طريقة امنه واقتصادية للتخلص من الاثار الضارة الى تحدثها السموم الفطرية في الاسماك والتي تؤثر على صحتها وبالتبعية على صحة المستهلكين.

في هذه الورقة البحثية تم استخدام ماده امنه متاحه ورخيصة الثمن وتضاف الى علائق الاسماك في صورة طبيعية ودون ان تتأثر بعملية التصنيع وهي نبات اكليل الجبل الذي يعتبر من اهم النباتات الطبية والعطرية واكثرهم انتشارا. اهتمت الدراسة باستخدام نبات اكليل الجبل في صورته الطبيعية (مسحوق الاوراق) بمعدل 0.5 % من العليقة لأزاله التأثير الضار للسموم الفطرية على صحة الاسماك ومتبقيات السموم في لحوم الاسماك الناتجة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى