الأخبارالانتاجالمياهالنيلمصر

اليوم…مواصلة مفاوضات سد النهضة لحل خلافات الملء والتشغيل

>> عرض مسودة الاتفاق علي رئاسة الإتحاد الأفريقي الخميس المقبل

تواصل مفاوضات مصر والسودان وأثيوبيا اجتماعاتها اليوم الجمعة، بمشاركة وزراء الري في الدول الثلاث، لحل الخلافات حول التوصل لاتفاقية تنظم عملية الملء والتشغيل للمشروع الأثيوبي على أن تستكمل اجتماعات اللجان الفنية بشكل ثنائي وثلاثي خلال الأيام المقبلة.

ومن المقرر أن تعرض الأطراف مسوّدة الاتفاق على رئاسة الاتحاد الأفريقي، الخميس المقبل تمهيدا للإعلان عن نتائج المفاوضات النهائية.

وأعلنت السودان رؤيتها الشاملة لمستقبل المفاوضات الحالية وهي تتضمن ثلاثة أحكام عامة تشدد على الاحتكام لإعلان المبادئ الموقع في 2015 وتتضمن 16بندا تعرض إلى ملء وتشغيل سد النهضة إضافة لآلية تنسيق تتشكل من مستويين، وزاري، ومستوى آخر يشمل لجانا فنية، علاوة على آلية لفض النزاعات.

وكانت المفاوضات الخاصة بسد النهضة قد استؤنفت، الثلاثاء الماضي، بعد أن أصرت أديس أبابا على ربط تشغيل سد النهضة بتقاسم مياه النيل الأزرق.

ووفقا لمصادر معنية بمياه النيل فإن اللجان الفنية في السودان ومصر وإثيوبيا ستبدأ مناقشات اليوم الجمعة بهدف دمج مقترحات الدول الثلاث في مسوّدة واحدة موضحة ان هذه المقترحات سيتم صياغتها في اتفاق، على أن يتم عرضه على الاتحاد الأفريقي، نهاية الأسبوع المقبل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى